من أصول فلسطينية، متزوجة من المطرب خلدون حناوي، جسدت شخصية “مطيعة” في باب الحارة.. قصة الفنانة فداء الكبرا وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

من أصول فلسطينية، متزوجة من المطرب خلدون حناوي، جسدت شخصية “مطيعة” في باب الحارة.. قصة الفنانة فداء الكبرا وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

فداء الكبرا؛ فنانة سورية من أصول فلسطينية، بدأت مشوارها الفني مبكرًا من خلال المشاركة في برنامج اكتشاف المواهب اللبناني «ذا كوميديان» الذي كان يُعرض على قناة المستقبل الفضائية عام 2006.

شاركت في عشرات المسلسلات السورية، لكنها حققت شهرة واسعة من خلال مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث جسدت في الأجزاء الثالث وحتى التاسع شخصية “مطيعة” ابنة “أبو حاتم”/ وفيق الزعيم.

تعتبر الفنان فداء الكبرا متوقفة عن التمثيل منذ عام 2017، أيمن آخر جزء لباب الحارة، فلم تشارك بعده سوى في مسلسل زهر الكباد عام 2018، ومسلسل عيلة عالموضة عام 2020 لكنه لم يُعرض حتى الآن.

فداء الكبرا
الفنانة الفلسطينية السورية فداء الكبرا-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة فداء الكبرا في 12 سبتمبر عام 1986، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة من أصولٍ فلسطينية، شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، فمارست التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية، وعندما حصلت على شهادة الثانوية العامة تقدمت لبرنامج اكتشاف مواهب في لبنان.

موضة ستايل

تأثرت في مراهقتها بالمخرج الراحل حاتم علي، الذي كان يختار منزلهم مكانًا للتصوير في بعض مسلسلاته، وقد تنبأ لها أن تصبح ممثلة عندما تكبر، وهو ما حدث بالفعل، وقد شاركت معه في مسلسل أبواب الغيم.

وقد كتبت في رثاءه على حسابها الرسمي على موقع انستغرام: “كنت راقب كل الممثلين وأقعد حنبه عالمونتور وشوف شو عم يعملوا وأطلع عالاضاءة وأحلى شي يقلون فداء تحمل الكلاكيت ويصورني بالكاميرا أنا والكلاكيت”.

وتالعت: “فصار هاجسي لكبرت وضل كلشي بالذاكرة، طبعا بعدا كتير كمان يجوا مخرجين يصوروا عنا ونفس الشي يكون الكلام بس تكبري رح تصيري ممثلة، وفعلا صرت بس ما توقعت أخسر حدا وتجي هيك أيام سودا، كنت مفكرة الحياة وردية وكنت طفلة حالمة ولازلت طفلة حالمة بس عندا حزن بداخلها ما حدا بيعرف اديش حجمه”.

في عام 2006، بدأت الفنانة فداء الكبرا مشوارها الفني، من خلال السفر إلى بيروت والمشاركة في برنامج «ذا كوميديان» على قناة المستقبل الفضائية، وتمكنت من الوصول إلى مرحلة متقدمة في البرنامج. 

وحسبما ذكرت صحيفة القبس تقول فداء: «كانت ُتجرى تدريبات البرنامج على مسرح وقفت عليه نجلاء فتحي وسعاد حسني، لكننا توقفنا بسبب حرب لبنان في العام 2006».

فداء الكبرا
الفنانة فداء الكبرا في طفولتها مع المخرج الراحل حاتم علي-انستغرام

أعمال الفنانة فداء الكبرا

بدأت الفنانة فداء الكبرا مشوارها الفني عام 2007، فشاركت بدايةً في مسلسل وصمة عار، ووظفت في أدائها لدورها كل ما اختزنته من موهبة مكبوتة كانت تشعر بها، الأمر الذي فاجأ المعنيين على العمل وفي مقدمتهم المخرج «ناجي طعمة» حيث هنأها على أدائها اللافت، بحسب ما صرحت في أحد الحوارات الصحافية.

في عام 2007 أيضًا شاركت في مسلسل هذا العام، ثم توالت بعد ذلك أعمالها الفنية، فشاركت في مسلسلات: ظل الياسمين وبقعة ضوء وأولاد القيمرية وباب الحارة واسأل روحك عام 2008.

مشاركتها في باب الحارة امتدت على مدار 7 أجزاء، ابتداءً من الجزء الثالث عام 2008 وانتهاءً بالجزء التاسع عام 2017، وجسدت خلاله شخصية واحدة هي شخصية مطيعة بنت أبو حاتم.

كما شاركت في مسلسلات: مرسوم عائلي عام 2009، فزلكة عربية وأبواب الغيم وبقعة ضوء ج7 عام 2010، صبايا ج3 وكريزي تي في عام 2011، رومانتيكا وبقعة ضوء ج9 عام 2012.

كما شاركت في مسلسل زنود الست 2 عام 2013، برنامج ليالي شامية ومسلسلات زنود الست 3 ورقص الأفاعي وبقعة ضوؤ ج10 عام 2014، مسلسل فتنة زمانها عام 2015.

كما شاركت في مسلسلات: لقطة بغلطة عام 2016، طوق البنات ج4 عام 2017، زهر الكباد عام 2018، عيلة عالموضة عام 2020 لكنه لم يُعرض حتى الآن.

اقرأ أيضًا: ابنة الفنانة صباح الجزائري، تحمل الجنسية اللبنانية، خُطبت وانفصلت مؤخرًا.. قصة الفنانة ترف التقي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

باب الحارة الجديد يمتلئ بالتهريج

جسدت الفنانة فداء الكبرا شخصية “مطيعة” ابنة “أبو حاتم” صاحب قهوة الحارة، والذي جسد شخصيته الفنان الراحل وفيق الزعيم ثم الفنان سليم صبري، كانت مخطوبة للشاب “مسلم” جسد شخصيته الفنان رائد مشرف، ثم توفي في معركة، ثم تزوجت من “عبدو” الذي جسده الفنان حسام الشاه.

وتعتبر كبرا أنها كبُرت مع مسلسل باب الحارة، فقد شاركت في الأجزاء من الثالث وحتى التاسع، مؤكدةً أنها لا يمكن أن تشارك في أجزاء شركة قبنض، لأنها تحترم شركة ميسلون والمخرج بسام الملا ولم يمكن أن تخونه على حد تعبيرها.

وترى الكبرا أن الأجزاء الجديدة من باب الحارة لا تليق بتاريخ المسلسل، مشيرةً إلى أنها شاهدت 10 دقائق من الجزء العاشر ولم تستطع أن تُكمل أكثر، واعترفت أن بعض أجزاء المسلسل مع شركة ميسلون كانت تحتوي أخطاءً، لكنها لا تُقارن بأخطاء شركة قبنض أو الشكل الذي يظهر عليه المسلسل معهم، خاصةً مع تغير كل ممثليه الأساسيين.

ووصفت كبرا الأجزاء الجديدة بـ “باب الفارة”، لأنها لا تمت للأجزاء الأولى بصلة، وتمتلئ بالأخطاء، مدللة على ذلك بمشهد الطائرة المدنية والطائرة الأمريكية التي قصفت حارة الضبع التي كانت تحت الاحتلال الفرنسي.

فداء الكبرا
الفنانة فداء تالكبرا والفنان الراحل توفيق الزعيم في كواليس باب الحارة

الحياة الشخصية للفنانة فداء الكبرا

الفنانة فداء الكبرا متزوجة من المطرب السوري خلدون حناوي وتعيش معه حياة مستقرة.

فداء الكبرا
الفنانة فداء الكبرا وزوجها المطرب خلدون حناوي-انستغرام

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق