من عائلة قزق الفنية، عمه الفنان فايز قزق وشقيقته الفنانة لوريس قزق، ولم يتزوج حتى الآن.. قصة الفنان وسيم قزق وأبرز محطاته الفنية (صور/ فيديو)

من عائلة قزق الفنية، عمه الفنان فايز قزق وشقيقته الفنانة لوريس قزق، ولم يتزوج حتى الآن.. قصة الفنان وسيم قزق وأبرز محطاته الفنية (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

وسيم قزق؛ فنان سوري شهير، ابن عائلة قزق الفنية، والده الفنان محمد قزق، وعمه الفنان فايز قزق، وشقيقته التوأم الفنانة لوريس قزق، وهو يعمل أستاذًا مساعدًا لمادة التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

تخرج من المعهد عام 2008، وقد ضمت دفعته الفنانين: مهيار خضور، نسرين طافش، يامن سليمان، نجلاء الخمري، ميسون أسعد، أحمد علي، لونا أبو درهمين، وقد حصل بعد التخرج على عددٍ من الورش في عددٍ من الدول الأجنبية.

شارك في عشرات المسلسلات السورية، نذكر منها: عنترة، صدق وعده، القعقاع بن عمرو التميمي، طالع الفضة، عناية مشددة، الإمام، مقامات العشق.

وسيم قزق
الفنان السوري وسيم قزق-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان وسيم قزق في 21 أكتوبر عام 1985، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة قزق الفنية التي تعود أصولها لمدينة اللاذقية، والده الفنان محمد قزق وعمه الفنان فايز قزق وشقيقته التوأم الفنانة لوريس قزق.

موضة ستايل

انفصل والده عن والدته السيدة صفاء أحمد، وظل في كنفه مع شقيقته لوريس، حيث رفض أن يتزوج واختار أن يربيهما، فكان والده بمثابة الأب والأم والصديق، ويجمعه بوالده وشقيقته علاقة مميزة للغاية.

شًغف بالفن في سنٍ صغيرة، بسبب نشأته في عائلة فنية وتأثره بوالده وعمه، وعندما حصل على شهادة الثانوية العامة، تقدم لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية، واجتازها وأصبح طالبًا تخرج عام 2008، ثم عين أستاذًا مساعدًا لمادة التمثيل.

يقول عن والده في أحد الحوارات الصحافية: “والدي محمد قزق، هو مهندس ديكور ويصمم ديكورات مسارح ومنازل، ولولاه لم أكن لأقرأ، وقد دعمني وشجعني كثيرًا، ولم يبخل علينا يوماً بشيء، لا أنا ولا شقيقتي”.

وتابع: “أول مسرحية حضرتها كانت رجل برجل أخرجها عمي الفنان فايز قزق، بطولة الفنان القدير بسام كوسا سنة 1987، وإلى الآن أتذكر صورة أو صورتين منها وأثرت بي كثيرًا، ومنذ ذلك الوقت ووالدي لم يبخل علي بحضور أية مسرحية مهما كان توجهها، إضافة إلى قراءة الكتب التي كانت موجودة ويقرأها والدي”.

لوريس قزق
الفنانة لوريس قزق مع والدها الفنان محمد قزق وشقيقها الفنان وسيم قزق-فيسبوك

أعمال الفنان وسيم قزق في التليفزيون

شارك الفنان وسيم قزق في عشرات الأعمال الفنية توزعت ما بين المسرح والسينما والتليفزيون، وقد كان اهتمامه الأول منصبًا على المسرح، بينما أول عمل تليفزيوني شارك فيه مسلسل عنترة عام 2007.

أيضًا شارك في مسلسلات: صدق وعده عام 2009، القعقاع بن عمرو التميمي عام 2010، طالع الفضة عام 2011، بقعة ضوء ج9 عام 2012، قمر شام وزمن البرغوت ج2 عام 2013، طوق البنات وبواب الريح عام 2014.

كما شارك في مسلسلات: عناية مشددة وامرأة من رماد عام 2015، الإمام عام 2017، مقامات العشق عام 2019، الحب جنون ج3 عام 2020.

كما قدم للتليفزيون أيضًا مساهمة في ورشة كتابة مسلسل الهيبة الرد الذي عرض عام 2020، كما شارك في ورشة إعداد ممثل للمشاركين في الهيبة الرد وأيضًا المشاركين في مسلسل أنا الذي عرض عام 2021.

وسيم قزق
الفنان وسيم قزق من كواليس مسلسل عناية مشددة

أعمال الفنان وسيم قزق في السينما والمسرح

للفنان وسيم قزق عدد من التجارب السينمائية، نذكر منها: فيلم بوابة الجنة عام 2009، فيلم ما ورد عام 2016، الفيلم القصير على سطح دمشق والفيلم الروائي الطويل مطر حمص عام 2017.

أما في المسرح فقد شارك في عشرات المسرحيات، نذكر منها: هاملت، منحنى خطر، صانع الدمى، دقائق، دائرة الطباشير، صحوة، كومبارس، عرض البحر.

بالإضافة إلى ذلك هو مدرب تمثيل في عددٍ من الأكاديميات والمراكز المعتمدة، ومنها مركز ستيج آرت لإعداد الممثل.

اقرأ أيضًا: من أصول فلسطينية، متزوجة من المطرب خلدون حناوي، جسدت شخصية “مطيعة” في باب الحارة.. قصة الفنانة فداء الكبرا وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

تأثير العائلة

تحدث الفنان وسيم قزق لأحد المواقع الفنية عن تأثير عائلته عليه ورغبته في احتراف الفن، فقال: “أكيد وجود الأستاذ فايز قزق في حياتي كان له الدور الأكبر وكان محرضًا أساسيًا لأدخل مجال التمثيل”.

وأضاف: “وحسب رأيي له تجربة بالمسرح والفن عموما فريدة من نوعها، وله حضور مسرحي جبار، وهو الممثل الذي جعلني أعشق المسرح وأغوص بفضاءاته و جذبني بكل كياني لهذا الفن الخاص والصعب والشيق، سواء بمسرحياته كممثل أو كمخرج”.

وتابع: “وهناك شخص آخر بعائلتي وهو الفنان محمد قزق (والدي) وهو يعمل كمشرف تقني و فني على الديكور بالمسرح المحترف وحتى بالمعهد العالي من مشاريع تخرج أو حتى فحوصات الطلبة”.

واستطرد: “و كان له الدور الأكبر بتفتح وعيي على الفن منذ صغري، فقد كانت تشدني عناوين مكتبته الرائعة الموجودة في البيت بما تحتويه من كتب مختلفة مسرح قصص روايات أو حتى علم نفس”.

وختم حديثه عن العائلة، فقال: “والدي كان له الفضل في تثقيفي أنا وأختي الفنانة لوريس قزق، وهي أيضًا خريجة المعهد، ولعب الدور الأكبر لحضوري المسرح منذ صغري، فكان مشوارنا المعتاد الذي ننتظره أنا وأختي، وبالتالي هذا الكم الهائل من المسرحيات طور أدواتي وعشقي للمسرح”.

يذكر أن الفنانة لوريس قزق شقيقته، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 2011، وما عطلها عن التخرج مع شقيقها أنها رُفضت لعامين عندما كان عمها الفنان فايز قزق بلجنة قبول المتقدمين للمععد، وعندما قُبلت لم يكن موجودًا.

كرم الشعراني
الفنانة لوريس قزق وزوجها السابق الفنان كرم الشعراني-فيسبوك

الحياة الشخصية للفنان وسيم قزق

الفنان وسيم قزق غير متزوج حتى الآن، وقد سبق وارتبط عاطفيًا بالصحافية والمترجمة السورية الشابة لينا الرواس، لكنهما انفصلا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق