من أصولٍ فلسطينية، شقيق الفنانين وائل وخالد نجم، ويعتبر سوريا وطنه الأول والأخير.. قصة حياة الفنان الأردني نضال نجم وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

من أصولٍ فلسطينية، شقيق الفنانين وائل وخالد نجم، ويعتبر سوريا وطنه الأول والأخير.. قصة حياة الفنان الأردني نضال نجم وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

نضال نجم؛ فنان أردني من أصولٍ فلسطينية، لمع في الدراما السورية وله مشاركات في الدراما المصرية والعربية، يُكن لسوريا حب من نوعٍ خاص ويعتبرها وطنه الأول والأخير.

هو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1998، التي ضمت الفنانين: رامز الأسود، قيس الشيخ نجيب، حسام الشاه، نوار بلبل، أسيمة يوسف، علي صطوف، مانيا النبواني وآخرين.

للفنان نضال نجم شقيقين يعملان في التمثيل، الأول توأمه وائل نجم الذي يخطئ الناس في التفريق بينهما بسبب الشبه الكبير، والثاني خالد نجم شقيقه الأصغر الذي شاركه بطولة المسلسل التاريخي ممالك النار.

نضال نجم
الفنان الأردني نضال نجم-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان نضال نجم في 26 مايو عام 1973 في الأردن، وهو الشقيق التوأم للفنان نضال نجم، شُغف الاثنين بالفن في سنٍ صغيرة، ومارسا التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية وعلى مسارح فرق الهواة.

موضة ستايل

اختار الفنان نضال نجم أن ينمي هوايته أكاديميًا، وبعد حصوله على شهادة الثانوية العامة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرج منه عام 1998.

يقول عن احتضان سوريا له في أحد الحوارات الصحافية: “سوريا تحمل أي شخص يلجأ إليها، ولها فضل كبير علي لن أنساه لها إلى يوم الدين، سوريا لم تحمل نضال نجم فقط وإنما أي فنان جزائري أو عربي، وهي أكثر بلد تحتضن غريبًا يريد أن يلجأ إليها.. سوريا اسم مهم وغالٍ في حياتي وحياة من زارها وعاش فيها”.

بدأ الفنان نضال نجم مشواره الفني وهو ما يزال طالبًا في المعهد، فشارك في مسرحية السفربرلك، وهي مسرحية تخرج دفعة 1994 من المعهد، وفي العام التالي شارك في مسلسل خلف الجدران، وفي عام 1996 شارك في الجزء الأول من مسلسل إخوة التراب.

الانطلاقة الحقيقية كانت بعد التخرج من المعهد، حيث شارك في مسلسل الفانتازيا التاريخية الشهير الكواسر، حيث جسد شخصية الكاسر ليث، وفي نفس العام جسد شخصية خلدون في مسلسل صرخة ليل طويل، توالت بعد ذلك أعماله الفنية، فقدم عام 1999 مسلسلات: الفوارس، أنشودة الأمل، جلدة الأفعى.

وائل نجم
الفنان وائل نجم وشقيقه التوأم الفنان نضال نجم-مدى بوست

أعمال الفنان نضال نجم في التليفزيون والسينما

شارك الفنان نضال نجم في قرابة 100 مسلسلٍ تليفزيوني، غالبيتهم وأفضل أعماله في الدراما السورية، وشهد السنوات الأخيرة تكثيفًا لمشاركاته في الدراما المصرية، مع بعض المشاركات في الأردن والخليج.

في الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شارك نجم في مسلسلات: أيادي في الظلام، قوس قزح، شام شريف، بقعة ضوء، الأيام المتمردة، أبيض أبيض، ردم الأساطير، البصير، ذكريات الزمن القادم، خط النهاية، بيت العز، امرأة في الظل، فارس بني مروان، عالمكشوف، الطارق، عربيات، رجال ونساء، الظاهر بيبرس، الشمس تشرق من جديد، وشاء الهوى.

كما شارك في مسلسلات: ندى الأيام، مشاريع صغيرة، بارود.. اهربوا، أهل الغرام، الوردة الأخيرة، الأستاذ، أبو شلاخ البرمائي، ظل امرأة، زمن الخوف، رسائل الحب والحرب، حسيبة، جنون العصر، الاجتياح، وجه العدالة، هيك تجوزنا، طوق الياسمين، صراع على الرمال.

وشارك في مسلسلات: رائحة المطر، الحصرم الشامي، أصعب قرار، اسأل روحك، طريق النحل، الدوامة، متعب القلب، ما ملكت أيمانكم، أنا القدس، القعقاع بن عمرو التميمي، الحبيب الأولي.

أما في الفترة ما بين عامي 2010 و2020، فشارك في مسلسلات: يوميات مدير عام ج2، سوق الورق، فرح العمدة، زيرو فور، الشبيهة فض اشتباك، الصياد، عيون القلب، ذهاب وعودة، ألوان الطيف، أريد رجلًا.

كما شارك في مسلسلات: يوميات زوجة مفروسة قوي، نصيبي وقسمتك، ليالي الحليمة ج6، شهادة ميلاد، جراب حواء، وضع أمني، طاقة نور، هارون الرشيد، ممالك النار، اختراق، عشارية برزخ، عشارية انتقام بارد.

كما شارك في عددٍ من الأفلام في السينما، نذكر منها: فيلم التجلي الأخير لغيلان الدمشقي عام 2008، الفيلم القصير عيد ميلاد والفيلم الروائي الطويل لكل ليلاه عام 2009، فيلم سعيد كلاكيت عام 2014، فيلم برد الشتاء عام 2015.

اقرأ أيضًا: ابن الفنان بسام لطفي، متزوج من الإعلامية شيرين الحسيني وأنجب ابنتين، وأدى صوت عمر في سنوات الضياع.. قصة الفنان إياس أبو غزالة وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

نضال نجم
الفنان نضال نجم في كواليس مسلسل ممالك النار

الحياة الشخصية للفنان نضال نجم

لا يُعرف الكثير عن الحياة الشخصية للفنان نضال نجم، خاصةً أنه غير نشط على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو مستقر في العاصمة السورية دمشق منذ أن كان طالبًا في المعهد.

مع بداية الحراك الشعبي السوري عام 2011، اضطر نجم أن يرضخ لضغوط عائلته وخاصةً والدته لمغادرة الأراضي السورية، وهو أمرُ لم يكن سهلًا عليه على الإطلاق.

تنقل بين عددٍ من العواصم العربية، إلى أن استقر في العاصمة المصرية القاهرة، وبدأ التمثيل في الدراما المصرية، فقدم مسلسلات، مثل: الصياد، ألوان الطيف، ذهاب وعودة، أريد رجلًا.

في مايو2017، قرر نجم العودة إلى سوريا والاستقرار فيها مرة أخرى، وعن حبه لسوريا، قال: “دمشق هي البلد الوحيد في العالم الذي انتميت إليه، وامتلكت مفاتيح بواباته وفكّكت شيفراته، منذ اليوم الأول الذي وطأته قدمي، رغم أنها ليست مسقط رأسي، لكنها بلدي الأول والأخير من دون أدنى شك”.

نضال نجم
الفنان نضال نجم وشقيقه الفنان خالد نجم من كواليس مسلسل ممالك النار

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق