أسس أول فرقة مسرحية في عمر الـ20، اشتهر بشخصية “أبو وصفي” في عيلة 5 نجوم، وعانى من إهمال نقابة الفنانين في أيامه الأخيرة.. قصة الفنان السوري رياض شحرور وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

أسس أول فرقة مسرحية في عمر الـ20، اشتهر بشخصية “أبو وصفي” في عيلة 5 نجوم، وعانى من إهمال نقابة الفنانين في أيامه الأخيرة.. قصة الفنان السوري رياض شحرور وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

رياض شحرور؛ فنان سوري شهير، من جيل الرواد المؤسسين للمسرح القومي السوري والدراما السورية، رحل عن عالمنا عام 2014، بعد أن ترك وراءه إرثًا فنيًا كبيرًا من أعمال فنية وفنانين تتلمذوا على يديه.

أسس أول مسرحية عام 1955، وكان يبلغ من العمر 20 عامًا فقط، ألف المسرحيات واختار الممثلين من أصدقائه الهواة وقام بمهمة الإخراج ولم يكن يجد دعمًا ماديًا من أحد، فتولى تمويل كل ذلك من جيبه الخاص.

للفنان الراحل رياض شحرور الكثير من الأعمال الكوميدية المعروفة، أشهرها مسلسلات: يوميات مدير عام، الدغري، دنيا، بقعة ضوء، أحلام أبو الهنا، قلة ذوق وكترة غلبة، وقد اشتهر شعبيًا باسم “أبو وصفي” الذي أداه في مسلسل عيلة خمس نجوم.

رياض شحرور
الفنان السوري الراحل رياض شحرور-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان رياض شحرور في 10 يناير عام 1935 في العاصمة السورية دمشق، لعائلة دمشقية لم تكن داعمة لميول ابنها الفنية في البداية، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، وبدأ مشواره الفني في النوادي الفنية التي كانت منتشرة في دمشق في ذلك الوقت.

موضة ستايل

كان يؤلف المسرحيات ويختار الممثلين من رفاقه الهواة ويقوم بالإخراج أيضًا، واستطاع أن يؤسس أول فرقة مسرحية وهو في عمر 20 عامًا، وحملت اسم الفرقة الشعبية للتمثيل والموسيقى، وبدأت عروضها عام 1955، ولم يكن يملك تمويلًا كافيًا ليستأجر مسرحًا، فكان يعرض مسرحياته في البيوت الدمشقية القديمة.

كان الفنان رياض شحرور يستأجر ساحة البيت الدمشقي لمدة يومٍ واحد، ويدفع الأجرة وتكاليف العرض وأجور الفنانين من جيبه الخاص، وظل هكذا لعدة سنوات حتى تم تأسيس المسرح القومي السوري، الذي يُعتبر واحدًا من أبرز مؤسسيه.

بدأ التمثيل عام 1952؛ أي قبل ثلاث سنوات من تأسيس فرقته، حيث ألّف العديد من المسرحيات الهادفة والناقدة بقالب كوميدي، ومنها مسرحيات: “إبرة بكومة قش”، و”الرشوة” التي عرضت ولَم تصور، و”أبو خليل القباني”، و”النيزك”، و”جابر عثرات الكرام”.

رياض شحرور
الفنان السوري الراحل رياض شحرور-إنترنت

الأعمال الفنية للفنان الراحل رياض شحرور

شارك الفنان رياض شحرور في عشرات المسرحيات السورية، ومن أبرز مسرحياته على خشبة المسرح القومي السوري، مسرحية السعد التي عُرضت عام 1970، من إخراج أسعد فضة.

وعند تأسيس التليفزيون السوري، شارك في الكثير من التمثيليات والسهرات التليفزيونية، التي كان المخرج غسان جبري مولعًا بها في تلك الفترة، ومنها: تمثيلية أبو البنات عام 1963.

كما شارك في عددٍ من المسلسلات في سبعينيات القرن الماضي، أبرزها: مسلسل حارة القصر عام 1970، مسلسل زقاق المايلة عام 1972، مسلسل انتقام الزباء عام 1974.

وفي ثمانينات القرن الماضي، شارك في عدد من المسلسلات، منها: مسلسل الدنيا مضحك مبكي عام 1988، مسلسل المكافأة عام 1989، وفي عام 1992 اختاره المخرج محمد ملص للمشاركة في فيلم الليل، وفي نفس العام أدى أداءً لافتًا لدور المحافظ في مسلسل الدغري.

كما شارك في مسلسلات: أشياء تشبه الفرح عام 1993، نهاية رجل شجاع وعيلة 5 نجوم عام 1994، يوميات مدير عام عام 1995، يوميات أبو عنتر وصوت الفضاء الرنان والغريب والنهر وأحلام أبو الهنا عام 1996، أمانة في أعناقكم ودنيا عام 1999.

كما شارك في مسلسلات: فرصة العمر عام 2000، بقعة ضوء ج1 عام 2001، قلة ذوق وكثرة غلبة وحد الهاوية عام 2002، زمان الصمت عام 2003، ثم غاب لسنواتٍ عديدة لقلة المعروض عليه وعاد عام 2008 بمسلسل أهل الراية كضيف شرف.

اقرأ أيضًا: تزوجت في عمر الـ15 للمرة الأولى وأنجبت 3 أبناء حُرمت رؤيتهم، ثم تزوجت زواجًا سريًا مدة 9 شهور.. قصة الفنانة السورية تولين البكري وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

الحياة الشخصية للفنان رياض شحرور

في مطلع السبعينيات تأسست نقابة الفنانين السوريين، وكان الفنان الراحل رياض شحرور واحدًا من مؤسسيها، عُرض عليه الكثير من المناصب، لكنه كان يرفض على الدوام، وعن لك يقول في أحد الحوارات الصحافية: “لا أرى أن الفنان أصبح فنانًا؛ ليمسك قلما ويوقّع على طلبات ومعاملات للآخرين”.

عاش أيامه الأخيرة وحيدًا ومريضًا دون أن تشمله رعاية نقابة الفنانين السوريين الذي كان أحد مؤسسيها، تو في عام 2014 في منزله في حي الزاهرة بدمشق، وصلي على جثـ.ـمانه في جامع شمدين آغا قبل أن يوارى الثرى في مقـ.ـبرة بئر السبيل في حي ركن الدين ولم يرافقه أي من زملائه في مشواره الأخير لوداعه.

الفنان الراحل تزوج من خارج الوسط الفني، وأنجب 4 أبناء، هم: عاطف، أحمد، محمد منصور، سمر.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق