شقيقة الفنانة ثناء دبسي وزوجة المخرج الراحل مروان عبد الحميد وأول طفلة تنضم للمسرح القومي السوري.. قصة الفنانة السورية ثراء دبسي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

شقيقة الفنانة ثناء دبسي وزوجة المخرج الراحل مروان عبد الحميد وأول طفلة تنضم للمسرح القومي السوري.. قصة الفنانة السورية ثراء دبسي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

ثراء دبسي؛ ممثلة ومخرجة إذاعية شهيرة، شقيقة الفنانة ثناء دبسي، بدأت مشوارها الفني وهي طفلة صغيرة في معهد النضال العربي في مدينة حلب، حيث تتلمذت على يد سليمان العيسى وصبحي المصري ود. زهير براق.

كانت ترافق شقيقتها الكبرى ثناء أثناء البروفات والعروض المسرحية، وقد تشاركتا سويًا التمثيل في مسرحية غدًا تشرق الشمس وقدّمت المسرحية على خشبة مسرح “دار الكتب الوطنية” بحلب تحت اسم فرقة “مسرح الشعب”، ثم توالت أعمالها.

أولت الإذاعة اهتمامًا كبيرًا، فعلمت كإذاعية في عددٍ من المسلسلات والبرامج، ثم أصبحت من أوائل السيدات اللاتي يشغلن منصب مخرج في الإذاعة، وهي متوقفة عن التمثيل منذ عام 2010 ومستمرة في عملها كمخرجة إذاعية.

ثراء دبسي
الفنانة السورية ثراء دبسي-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة ثراء دبسي في 3 مارس عام 1951 في مدينة حلب السورية، شقيقتها الكبرى هي الفنانة ثناء دبسي التي كانت داعمة لها في مشوارها الفني الذي بدأ مبكرًا وهي طفلة في السادسة.

موضة ستايل

بداياتها قبل الاحتراف كانت في معهد النضال العربي بحلب، حيث تتلمذت على يد سليمان العيسى وصبحي المصري ود. زهير براق، وكانت ثراء ترافق شقيقتها الكبرى ثناء أثناء البروفات والعروض المسرحية.

تشاركتا سويًا التمثيل في مسرحية غدًا تشرق الشمس وقدّمت المسرحية على خشبة مسرح “دار الكتب الوطنية” بحلب تحت اسم فرقة “مسرح الشعب”، ثم توالت أعمالها المسرحية.

دُعيت الفنانة ثراء دبسي من قبل لجنة المسرح القومي في العاصمة السورية دمشق، وكانت وقتذاك طالبة في مرحلة الدراسة الإعدادية، وأصبحت عضوًا مؤسسًا في الفرقة بعد أن حصلت على استثناء خاص، كونها تحت السن القانونية.

عام 1960 شاركت في تمثيلية “الغريب” التي عُرضت على شاشة التليفزيون السوري، ثم رشحّها الراحل نهاد قلعي لبطولة مسرحية “البورجوزاي النبيل” سنة 1961 تلتها مسرحية “أبطال بلدنا” في العام ذاته.

في عام 1963 شاركت في مسلسل “ساعي البريد” من إخراج سليم قطايا، كما شاركت في العرض الأول لمسرح “الشوك” الشهير مع دريد لحّام والراحل عمر حجو والراحل نهاد قلعي.

ثراء دبسي
الفنانة ثراء دبسي مع الفنان نواف الحديدي-فيسبوك

العمل الإذاعي

تحدثت الفنانة ثراء دبسي عن بدايتها في العمل الإذاعي لأحد المواقع الفنية، فقالت: “كان العنصر النسائي في الإذاعة قليلًا جدًا، ولسد النقص بحثوا بين العناصر النسائية التي كانت تعمل في المسرح، وكنت أنا بينهم، فبدأت في الإذاعة بأدوار خجولة وقصيرة لأن الشخصيات النسائية كانت قليلةً جدًا في النصوص المُقدَّمة لعدم وجود ممثلات بشكل كاف”.

وأضافت: “ولفتُّ نظر المخرج مروان عبد الحميد بحسن أدائي الإذاعي، فنصحني أن أستمر في التدريب المكثف، وهذا ما فعلتُه طيلة ستة أشهر اكتشفت نفسي فيها، وأتقنت أدواتي، وانطلقت بالعمل الإذاعي الحقيقي”.

وتابعت: “كان أغلب المخرجين يستعينون بي، وأصبح لديَّ نوع من الوله بعملي في الإذاعة التي ما زلت مستمرة فيها حتى الآن، دون انقطاع وبحب شديد”.

يذكر أن المخرج مروان عبد الحميد كان الداعم الأول لدبسي في مشوارها الإذاعي، وأشرف على تدريبها حتى قامت ببطولة أول تمثيلية إذاعية وهي “زنوبيا ملكة تدمر”، تعتبرها أستاذها وصاحب الفضل عليها في أن تصبح أول مخرجة إذاعية، وفيما بعد أصبح زوجها وشريك حياتها ووالد أبنائها.

ثناء دبسي
الفنانات: يارا صبري، ثناء دبسي، ثراء دبسي-إنترنت

أعمال الفنانة ثراء دبسي

شاركت الفنانة ثراء دبسي في عشرات الأعمال الفنية ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، فقدمت للأخير مسلسل الكنز ومسلسل السيف عام 1977، مسلسل غضب الصحراء عام 1989، مسلسل عذراء الرمال عام 1990.

كما شاركت في مسلسلات: الثعبان عام 1995، كنا أصدقاء وخان الحرير والغريب والنهر عام 1996، باب الحديد عام 1997، ياقوت ومذكرات عائلة وخان الحرير ج2 والحقد الأبيض والثريا عام 1998.

ومسلسلات: حي المزار وثلوج الصيف وأهل وحبايب عام 1999، القدر المحتوم والرجل س وأبيض أبيض عام 2001، البيوت أسرار وأبو الطيب المتنبي عام 2002، بهلول الشاعر وأيامنا الحلوة عام 2003.

ومسلسلات: عذراء الجبل عام 2004، أمهات عام 2005، علماء في جبين الشمس 2006، كوم الحجر عام 2007، ابن قزمان عام 2008، أصوات خافتة ومغامرات طارق عام 2009، توقفت عن التمثيل عند هذا الحد وتفرغت للعمل الإذاعي.

يذكر أن الفنانة ثراء دبسي شاركت في أعمال الدوبلاج، وأبرز أعمالها في هذا المجال الأداء الصوتي لشخصية “الأم هايمه” في المسلسل التركي الشهير قيامة أرطغرل.

اقرأ أيضًا: أسس أول فرقة مسرحية في عمر الـ20، اشتهر بشخصية “أبو وصفي” في عيلة 5 نجوم، وعانى من إهمال نقابة الفنانين في أيامه الأخيرة.. قصة الفنان السوري رياض شحرور وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

الحياة الشخصية للفنانة ثراء دبسي

الفنانة ثراء دبسي كانت متزوجة من المخرج والكاتب الراحل مروان عبد الحميد الذي رحل عن عالمنا عام 1991 ولم تكرر تجربة الزواج بعده، وأنجبت ابن وابنة ولديها حفيدين وتعبر أبنائها وأحفادها أصدقائها المقربين.

شقيقتها الكبرى هي الفنانة ثناء دبسي المتزوجة من الفنان سليم صبري، وقد أنجبا الثنائي دبسي وصبري ثلاثة أبناء هم: ثائر وريم والفنانة يارا صبري.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق