حصيلة التطورات في فلسطين بالتزامن مع حراك تركي وعربي دولي واسع دعماً للقدس والأقصى

حصيلة التطورات في فلسطين بالتزامن مع حراك تركي وعربي دولي واسع دعماً للقدس والأقصى

مدى بوست – الأناضول

تصدر الحراك التركي الداعم للقدس والفلسطينيين في الأقصى، ردود الفعل العربية والإسلامية والعالمية الرافضة لممارسات إسرائيل في المسجد الأقصى وفي غزة.

ونقلت وكالة الأناضول عن مراسلها، مواقف رسمية وشعبية، شملت إلغاء فلسطين احتفالات عيد الفطر، حداداً على أرواح أبناء قطاع غزة في القـ.صـ.ف الإسرائيلي.

ويأتي ذلك قبيل ساعات من اجتماعين طارئين، الثلاثاء، لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية لبحث الانـ.تـ.هـ.اكـ.ات الإسرائيلية المتصاعدة في غزة والقدس.

آخر التطورات في فلسطين بالتزامن مع حراك تركي وعربي دولي واسع دعماً للقدس والأقصى
آخر التطورات في فلسطين بالتزامن مع حراك تركي وعربي دولي واسع دعماً للقدس والأقصى

اتصالات تركية عربية دولية

وقضى 24 فلسطينياً بينهم 9 أطفال، وأصـ.يـ.ب 103 آخرين، منذ أمس الإثنين، جراء قـ.صـ.ف إسرائيلي على غزة، فيما تم تسجيل 612 إصـ.ابـ.ة في المسجد الأقصى ومدينة القدس.

موضة ستايل

وذكرت الوكالة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أجرى عدة اتصالات مع عدد من القادة والمسؤولين، منذ الإثنين، أكد خلالها ضرورة وقف الممارسات الإسرائيلية.

وشملت الاتصالات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وقدم الرئيس الفلسطيني خلال الاتصال الهاتفي، “الشكر الجزيل للرئيس أردوغان على مواقف تركيا الداعمة للحقوق الفلسطينية”.

لفت أنظار العالم

وذكر رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، في سلسلة تغريدات، أن أردوغان نجح في لفت أنظار المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة ودول العالم، للممارسات الإسرائيلية.

وحول أوضاع القدس، أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اتصالات مع نظرائه الفلسطيني رياض المالكي، والجزائري صبري بوقادوم، والتونسي عثمان الجرندي، والباكستاني شاه محمود قريشي.

و بحث أوغلو خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، الخطوات المزمع اتخاذها لعقد اجتماع لـ”لجنة القدس” الثلاثاء.

حراك عربي

وعربياً أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، خلال اتصال مع الرئيس الفلسطيني، موقف ليبيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعهما اللامحدود لها، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وحيا شيخ الأزهر في مصر الداعية أحمد الطيب، في تغريدة، الشعب الفلسطيني، داعيا له بالنصر والحفظ في مـ.واجـ.هـ.ة إسرائيل ومخططاتها.

وفي الدوحة، أعربت الخارجية القطرية، في بيان، عن رفضها ما يجري في باحات المسجد الأقصى، ودعت المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل عاجل لوقف الممارسات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

وأصدرت دول عربية وخليجية عدة بيانات مشابهة ترفض مخططات إسرائيل وممارساتها، وفي مقدمتها السعودية والإمارات واليمن وعمان والبحرين والكويت.

ومنذ بداية شهر رمضان في 13 إبريل/نيسان الماضي، تشهد القدس توتراً تسببت به إسرائيل على خلفية قرارها إخلاء “حي الشيخ جراح” من أبناءه لصالح المستوطنين.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق