ابنة المخرج مظهر الحكيم وشقيقة الفنانة المعتزلة نسرين الحكيم، وتزوجت من رجل الأعمال علي العودي.. قصة الفنانة السورية أماني الحكيم وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

ابنة المخرج مظهر الحكيم وشقيقة الفنانة المعتزلة نسرين الحكيم، وتزوجت من رجل الأعمال علي العودي.. قصة الفنانة السورية أماني الحكيم وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أماني الحكيم؛ ممثلة ومؤدية أصوات سورية شهيرة، تنتمي لعائلة فنية معروفة، فوالدها المخرج مظهر الحكيم وشقيقتها الفنانة المعتزلة نسرين الحكيم، أما هي فقد بدأت مشوارها الفني عام 1982 في مسلسل يوميات ظريفة وانطلاقتها الحقيقية كانت في التسعينات.

هي واحدة من نجمات الدوبلاج، سواء دبلجة مسلسلات الرسوم المتحركة، مثل: هزيم الرعد وسلام دانك والطاقة الزرقاء، ودبلجة المسلسلات التركية إلى العربية، مثل: نور وزهرة القصر وندى العمر وبنات الشمس.

الفنانة أماني الحكيم شاركت في عشرات المسلسلات السورية، آخرها: باب الحارة ج10، حريم الشاويش، فرصة أخيرة، عابرو الضباب، وهي أيضًا واحدة من نجمات الإذاعة، حيث شاركت في: مسلسل حكم العدالة وبرنامج خزائن العرب.

أماني الحكيم
الفنانة السورية أماني الحكيم-فيسبوك

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة أماني الحكيم في 20 نوفمبر عام 1973 في العاصمة السورية دمشق لعائلة فنية، والدها المخرج مظهر الحكيم وشقيقتها الصغرى احترفت التمثيل أيضًا وهي الفنانة نسرين الحكيم.

موضة ستايل

والدها كان سببًا في أن تعشق الفن دون دراية منها، فتعرفت على مفرداته وتفاصيله وأهدافه في سنٍ مبكرة، رافقت والدها في مواقع التصوير المختلفة ونالت الخبرة الفنية عمليًا، لذلك لم تدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية.

مارست التمثيل كهواية على خشبة المسرح المدرسي، ثم خشبة المسرح الجامعي، بعد أن حصلت على شهادة البكالوريا والتحقت بجامعة دمشق/ كلية الآداب/ قسم اللغة الإنجليزية.

بدايتها الفنية كانت في عمر الخامسة عشر، حيث شاركت في مسلسل يوميات ظريفة عام 1982، ثم شاركت في مسلسل فيضة القيصوم عام 1987، ثم مسلسل المكافأة عام 1989.

أما الانطلاقة الحقيقية لها فكانت في التسعينات، حيث شاركت في مسلسل حزم الضامي والسهرة التليفزيونية الجوهرة عام 1992، كما شاركت في مسلسلات: المستجير وابتسامة على شفاه جافة عام 1993، لحظة مصير والربيع المسافر عام 1994، ثم توالت أعمالها الفنية.

يذكر أن الفنانة أماني الحكيم قد انتسبت إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1998.

أماني الحكيم
الفنانة أماني الحكيم ووالدها المخرج مظهر الحكيم وشقيقتها الفنانة نسرين الحكيم-إنترنت

أعمال الفنانة أماني الحكيم

شاركت الفنانة أماني الحكيم في عشرات المسلسلات، فقدمت في الفترة ما بين عامي 1995 و2000 مسلسلات: الثعبان، عدالة الصحراء، خفايا الليل، تل اللوز، المحكوم، الشجر لا ينبت على الحجر، المرحون، الطويبي، أهل وحبايب، أنشودة الأمل، الفوارس، أزهاء الشتاء، الانهيار.

وفي الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شاركت في مسلسلات: قصص الغموض، سباق للزواج، سحر الشرق، أيام اللولو، البحث عن المستحيل، الأرواح المهاجرة، آباء وأمهات، خط النهاية، حاجز الصمت.

كما شاركت في مسلسلات: المحطة 30، الغاوي، وصمة عار، على حافة الهاوية، سيرة الحب، وجه العدالة، من غير ليه، قمر بني هاشم، رفيف وعكرمة، رصيف الذاكرة، الخط الأحمر، اسأل روحك، للعدالة كلمة أخيرة، قاع المدينة، الدوامة.

ما بعد عام 2010، قلت مشاركات الفنانة أماني الحكيم، وقد بررت ذلك بغياب النصوص الجيدة وعدم تقدير الفنان ماديا ومعنويًا، فشاركت في مسلسلات قليلة، هي: عابرو الضباب عام 2016، فرصة أخيرة وحريم الشاويش عام 2018، باب الحارة ج10 عام 2019، وتُطل في موسم دراما رمضان 2021 في الجزء الحادي عشر.

في السينما لها العديد من المشاركات، نذكر منها أفلام: فضاءات رمادية عام 1999، مشروع أم عام 2002، شوية وقت عام 2008، للعدالة كلمة أخيرة عام 2009.

أماني الحكيم
الفنانة أماني الحكيم في كواليس حريم الشاويش-فيسبوك

أماني الحكيم مقدمة برامج

إلى جانب عملها كممثلة ومؤدية أصوات، شاركت الفنانة أمـاني الحكيم في تقديم عدد من البرامج التلفزيونية والإذاعية، حيث قدمت برنامج نجمة الليل عبر إذاعة صوت الشباب.

تطرح الحكيم من خلال برنامج “نجمة الليل” مواضيع ثقافية وفنية وحياتية، تتم مناقشتها مع الناس عبر تلقيها اتصالات هاتفية تحمل آراءهم ومعلوماتهم حول هذه المواضيع.

وصرحت الفنانة أمـاني الحكيم أن برنامجها الإذاعي يستقطب انطباعات الناس حول قضية معينة ليتحول إلى حوار تفاعلي يقدم المتعة والفائدة في الوقت نفسه، مضيفة أنه رغم مرور أربع سنوات على ميلاد البرنامج إلا أن كل حلقة تحمل بعدًا جديدًا وقضية تناقش.

كما قدمت برنامجًا آخرًا عبر قناة سوريا دراما، يحمل اسم قصة فيلم غنائي، تعرض من خلاله في كل حلقة قصة وأحداث فيلم غنائي معين وأغانيه بشكل مختصر.

اقرأ أيضًا: ابنة المخرج المسرحي هشام كفارنة، تألقت في سلاسل ذهب وأغضبت السوريين بقبلة شارع شيكاغو.. قصة الفنانة السورية ريام كفارنة وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

نسرين الحكيم
الفنانة أماني الحكيم وشقيقتها الفنانة المعتزلة نسرين الحكيم-إنترنت

الحياة الشخصية للفنانة أماني الحكيم

تزوجت الفنانة أماني الحكيم مرة واحدة من رجل الأعمال علي العودي، لكنهما انفصلا دون أن يرزقا بأطفالٍ، وهي تتحفظ عن الحديث عن حياتها الشخصية.

العام الماضي، تعرضت الحكيم لنوبة قلبية مفاجئة، نقلت على إثرها إلى أحد مستشفيات دمشق، قبل أن تتجاوز هذه الوعكة الصحية وتعود إلى المنزل، وتبين أن سبب هذه النوبة الاجهاد والتوتر.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق