متزوج من الفنانة سوزان الصالح وأنجب 3 أبناء وصاحب واقعة تقبيل حذاء عسكري سوري.. قصة الفنان السوري زهير عبد الكريم وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

متزوج من الفنانة سوزان الصالح وأنجب 3 أبناء وصاحب واقعة تقبيل حذاء عسكري سوري.. قصة الفنان السوري زهير عبد الكريم وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

زهير عبد الكريم؛ ممثل ومخرج ومنتج سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة عام 1983، التي ضمت الفنانين: زهير رمضان، حسام عيد، سحر مرقدة، أسامة السيد يوسف.

بدأ مسيرته الفنية قبل التخرج بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية والمسرحيات، نذكر منها: حرب السنوات الأربع عام 1980، وبعد التخرج انتسب لنقابة الفنانين السوريين، وكانت أولى مشاركاته في مسلسل الزير سالم عام 1984.

الفنان زهير عبد الكريم معروف بنشاطه الفني، حيث شارك في أكثر من مائة عمل فني، لكنه اشتهر في السنوات الأخيرة بمواقفه الموالية لنظام الأسد والتي غطت على أخباره الفنية، فلا أحد ينسى يوم أن خر ساجدًا ليقبل الحذاء العسكري لأحد الجنود في جيش الأسد!.

زهير عبد الكريم
الفنان السوري زهير عبد الكريم-يوتيوب

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان زهير عبد الكريم في 29 أغسطس عام 1960 في قرية معربا التابعة لمنطقة التل في محافظة ريف دمشق، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة ومارس التمثيل كهوايةٍ في مسرح الطفل ومسرح الشبيبة وبعض فرق الهواة.

موضة ستايل

عندما حصل على شهادة الثانوية العامة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرج منه عام 1983، وفي نفس العام انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين.

بدأ مسيرته الفنية قبل التخرج بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية والمسرحيات، فشارك أثناء دراسته في المعهد في مسلسل حرب السنوات الأربع عام 1980، وبعد التخرج جسد شخصية “همام بن مرة” في مسلسل الزير سالم عام 1984، وهي نفس الشخصية التي عاد وجسدها في نسخة المخرج الراحل حاتم علي من المسلسل عام 2000.

شارك أيضًا في الثمانينات في فيلم نجوم النهار عام 1988، مسلسلي الذئاب وشجرة النارنج عام 1989، وفي التسعينيات شارك في الدراما الخليجية وكان يدرس التربية المسرحية في قطر.

زهير عبد الكريم
الفنان زهير عبد الكريم من مسلسل الزير سالم عام 2000-يوتيوب

أعمال الفنان زهير عبد الكريم في التليفزيون

شارك الفنان زهير عبد الكريم في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت مشاركاته ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية.

شارك في الفترة ما بين عامي 1990 و2000 في مسلسلات: لعبة للمستقبل، هجرة القلوب إلى القلوب، الخشخاش، كان يا ما كان، الذعري، الناس بيزات، موازييك، فوازير صار وش كان، حمام القيشاني، المهر الدا مي، يوميات مدير عام، نهارات الدفلي.

كما شارك في مسلسلات: حنظلة أبو ريحانة، إخوة التراب، باب الحديد، المرحون، العوسج، الأخوة، سكان الأرض زوار، الثريا، أحلام عبدو، جلد الأفعى، أهل وحبايب، أنشودة الأمل، الفوارس، فرصة العمر، عشاق الخيال، سيرة آل الجلالي، خلك معي، الزير سالم.

وفي الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شارك في مسلسلات: مغامرات صيفية، مبروك، أبيض أبيض، صقر قريش، بقعة ضوء، الفصول الأربعة، أبيض رمادي أسود، قانون ولكن، عرسان آخر زمن، سيف بن ذي يزن، خط النهاية، الداية، هومي هون، مرزوق على جميع الجبهات، عشتار، صراع الأشاوس، رجال تحت الطربوش.

كما شارك في مسلسلات: أهل المدينة، أحلام كبيرة، قيد التحقيق، عصي الدمع، زوج الست، المغامر، الظاهر بيبرس، كحل العيون، أيام الولدنة، الواهمون، على حافة الهاوية، موعد مع المطر، لورنس العرب، عرب لندن، رياح الخماسين، فنجان الد م، على موج البحر، أولاد القيمرية، أصوات خافتة، وادي السايح، ساعة الصفر، بني جان.

وفي الفترة ما بين عامي 2010 و2020 شارك في مسلسلات: باب الحارة ج5، أهل الراية، القعقاع بن عمرو التميمي، الصندوق الأسود، الدبور، يوميات مدير عام، ملح الحياة، كشف الأقنعة، في حضرة الغياب، صايعين ضايعين، تعب المشوار، الغفران.

كما شارك في مسلسلات: وعدتني يا رفيقي، امرأة من رماد، العيلة، زوال، بيت الموالدي، أيام لا تنسى، الخان، أحمر، حكم الهوى، وهم، كونتاك، باب الحارة ج10: حارة الصالحية، الكندوش.

زهير عبد الكريم
الفنان السوري زهير عبد الكريم في كواليس باب الحارة 10-يويتوب

أعمال الفنان زهير عبد الكريم في السينما والمسرح

شارك الفنان زهير عبد الكريم في عددٍ من الأفلام، نذكر منها: نجوم النهار عام 1988، ثعالب المدينة عام 1990، صندوق عجب وصندوق الدنيا والرجل الضاحك عام 2002.

كما شارك في عددٍ من المسرحيات، منها: رحلة حنظلة، المخططون، فضيحة في الميناء، حمام روماني، الأخوين، إعد ام، وقد قام بالإشراف الفني على عدد من المسلسلات، من بينها مسلسل العوسج عام 1997.

اقرأ أيضًا: بدأت كمغنية في عمر السادسة ثم توجهت للتمثيل، تزوجت الإعلامي سومر إبراهيم وانفصلا بعد عامين.. قصة الفنانة السورية رشا بلال وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مواقف تأييده لنظام الأسد

عُرف عن الفنان زهير عبد الكريم تأييده لنظام الأسد بشكلٍ كبير، الذي يصل إلى حد المبالغة الفجة في كثير من الأحيان، ففي عام 2011 كان ضمن وفد الفنانين السوريين الذي توجه للعاصمة المصرية القاهرة للاعتصام أمام مقر الجامعة العربية هناك رفضًا لبعض قرارتها المتعلقة بالنظام السوري، وكان يرافقه الفنانين: عارف الطويل وتولاي هارون ولينا حوارنة.

وفي عام 2015 خر ساجدًا ليقبل حذاء أحد جنود قوات النظام في معسكر “المسطومة”، في زيارةٍ قام بها برفقة عدد من الشخصيات المؤيدة في محافظة إدلب، وقد اعتبر المعارضين أن هذا الفعل تشبيح وانعدام كرامة، بينما رآه المؤيدين دلالة على قدسية الجندي لدى النظام السوري، وأن الحذاء العسكري يمنح الشرف لمن يقبله وأن مثل هذه الأفعال تعطي دافعًا معنويًا لدى الجنود.

أما في عام 2019، فقد خرج عبد الكريم ليقرأ ما أسماه “البيان رقم واحد”، والذي تضمن نقدًا لاذعًا لعدد من الفنانين دون أن يسميهم، ومشيدًا ببطولات جيش الأسد، حيث انتقد تذمر عدد من الفنانين للوضع المعيشي السيء في سوريا في الوقت الحالي، وانقطاع الغاز والكهرباء، وتساءل: “وين كنتوا بالتمان سنين الماضية”.

زهير عبد الكريم
الفنان زهير عبد الكريم يقبل حذاء جندي في جيـ.ـش الأسد-إنترنت

الحياة الشخصية للفنان زهير عبد الكريم

الفنان زهير عبد الكريم متزوج من الفنان سوزان الصالح، شقيقة الممثلة والمخرجة الراحلة مها الصالح زوجة الفنان أسعد فضة، وقد أنجب منها 3 أبناء: مجد، نوار، سعد.

تعيش زوجته وأبنائه حاليًا في ألمانيا، حيث يخضع ابنه مجد للعلاج بعد إصابته بمرضٍ لم تُعرف طبيعته، وكان عبد الكريم قد خضع عام 2019 لعملية جراحية هناك.

كشف الفنان زهـير عبد الكريم في لقاءٍ مجلة فوشيا، أن المال لم يكن هاجسًا له في يوم من الأيام، فهو يمتلك بيتًا وحاله المادي جيد للغاية، وكان يُغدق الأموال على أصدقائه ومعارفه.

وأكد أن الكثير من الفنانين يعرفوا أن أوضاعه المادية كانت جيدة، فكانوا ضيوفًا دائمين في بيته، ولا يردهم يوم يحتاجوا إليه أو إلى أمواله، ملمحًا إلى أن الأمر اختلف الآن، خاصةً مع قلة الأعمال المعروضة عليه، وهو يعمل حاليًا في مجال المقاولات مع أصدقائه، والعقارات مع شقيقه.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق