أستاذة في معهد التمثيل، صديقة مقربة للفنانة آمال سعد الدين، ولم تتزوج حتى الآن.. قصة الفنانة السورية مريم علي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

أستاذة في معهد التمثيل، صديقة مقربة للفنانة آمال سعد الدين، ولم تتزوج حتى الآن.. قصة الفنانة السورية مريم علي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

مريم علي؛ فنانة سورية وأستاذة أكاديمية، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1993، التي ضمت الفنانين: فرح بسيسو، ياسر عبد اللطيف، آمال سعد الدين، باسم ياخور، شكران مرتجى، قاسم ملحو، مهند قطيش.

بدأت مشوارها الفني بالمشاركة في عددٍ من المسرحيات على خشبة مسرح الشبيبة ومسارح، وبعد التخرج شاركت في سهرة تليفزيونية بعنوان “جليلة” عام 1993، وفي العام التالي شاركت في مسرحية سفر برلك ومسلسل الخريف.

الفنانة مريم علي تعمل أستاذة أكاديمية في معهد التمثيل، وقد شاركت في عشرات المسلسلات رغم انشغالها بالتدريس، وقد حصلت على جائزة أفضل ممثلة دور ثان في مهرجان القاهرة للإعلام العربي، بدورته السادسة عشر، عن دورها في مسلسل «سقوط الخلافة».

مريم علي
الفنانة السورية مريم علي-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة مريم علي في 15 ديسمبر 1974، في مدينة حمص، شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، ومارست التمثيل كهواية على المسرح الطفل ثم مسرح الشبيبة، بالإضافة إلى مشاركاتها في عددٍ من العروض المسرحية مع فرق للهواة.

موضة ستايل

تعتبر الفنان الراحل أحمد منصور أستاذها الأول في المسرح، وقد شاركته عددًا من المسرحيات في بداياتها، بعد أن حصلت على شهادة الثانوية العامة، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرجت منه عام 1993.

من بين زملائها في المعهد الفنانة آمال سعد الدين، التي أصبحت فيما بعد صديقة مقربة وشريكة فنية، حيث تشاركا بطولة عددًا من المسرحيات آخرها: مسرحية “الآن والأمس” عام 2017، التي قامت بتأليفها وإخراجها أيضًا.

بدايتها الفنية الاحترافية كانت بعد التخرج من المعهد، حيث شاركت في: سهرة تليفزيونية بعنوان “جليلة” عام 1993، وفي العام التالي شاركت في مسرحية سفر برلك ومسلسل الخريف، وفي عام 1995 شاركت في فيلم صعود المطر.

ابتعدت عن الساحة الفنية بعد ذلك لسنواتٍ بهدف استكمال دراستها، كما أن انشغالها بالتدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية، قلل من مشاركاتها في الدراما، لذلك كانت تحرص على انتقاء أدوارها القليلة بعناية.

المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق
المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1993-انستغرام

أعمال الفنانة مريم علي

شاركت الفنانة مريم علي في عشرات الأعمال الفنية السورية، تنوعت ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون والدوبلاج، فشاركت عام 1998 في مسلسلات: أمانة في أعناقكم، الشوكة السوداء، البحر أيوب وفي العام التالي شاركت في مسلسلات: كان يا مكان ج3، رمح النار، الخيزران، الجمل.

أما في الفترة ما بين عامي 2000 و2010، فقد شاركت في مسلسلات: عشاق الخيال، المسلوب، اللوحة السوداء، عمر الخيام، آخر الفرسان، نرجس، قبل الغروب، الهروب إلى القمة، قرون الماعز، الهارب، صدى الروح، رسائل الحب والحرب، موعود، وادي السايح، سقوط الخلافة.

وفي الفترة ما بين عامي 2010 و2020، فقد شاركت في مسلسلات: المنعطف، زمن البرغوت، جدي بحر، بقعة ضوء ج10، شهر زمان، دنيا ج2، بلا غمد، الندم، أزمة عائلية، غفوة القلوب، عندما تشيخ الذئاب، أثر الفراشة، بورتريه.

في موسم دراما رمضان 2021، أطلت الفنانة مريم علي في عملين بيئة شامية، باب الحارة 11: حارة الصالحية وجسدت فيه شخصية “أم بسام المخللاتي”، حارة القبة وجسدت فيه شخصية ليلى/ زوجة غازي، يؤدي دوره الفنان خالد القيش، بالإضافة إلى مشاركتها في المسلسل البدوي صقار.

أما في المسرح فقد شاركت في عشرات المسرحيات، أبرزها: سفر برلك، الغول، العرس، كسور، الأمير الفقير، الآن والأمس والتي قامت بتأليفها وإخراجها أيضًا.

في السينما لها تجارب محدود، نذكر منهم: الفيلم الروائي الطويل صعود المطر عام 1995، الفيلم القصير نهري بحري والفيلم القصير نقاب الروح وقد عُرضا عام 2019.

أيضًا لها مشاركة واسعة في الإذاعة، أبرزها برنامج ظواهر مدهشة ومسلسل الطاحونة، كما شاركت في دبلجة بعض المسلسلات التركية إلى العربية، وأبرزها مسلسل الأوراق المتساقطة.

اقرأ أيضًا: تحمل الجنسية اللبنانية واشتهرت في التغريبة الفلسطينية ورحلت عن عالمنا بعد معاناة مع مرض التصلب اللويحي.. قصة الفنانة نجوى علوان وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مريم علي
الفنانة مريم علي -إنترنت

الحياة الشخصية للفنانة مريم علي

الفنانة مريم علي متحفظة جدًا فيما يتعلق بحياتها الشخصية، في برنامج المختار الإذاعي عام 2017، أوضحت أنها لم تتزوج حتى الآن، رغم ارتباطها عاطفيًا أكثر من مرة، لكن دائمًا ما يحول أمر من تتويج العلاقة بالزواج.

تعيش علي في دمشق بحكم عملها في المعهد العالي للفنون المسرحية، لكنها تظل متنقلة ما بين حمص ودمشق واللاذقية حيث تنتشر عائلتها، خاصةً وأنها تمتع بعلاقة طيبة مع شقيقها وتعتبر أولاده أولادها.

تجمعها علاقة صداقة بمعظم أفراد دفعتها في المعهد، خاصةً: شكران مرتجى، قاسم ملحو، مهند قطيش، آمال سعد الدين، وصداقة مقربة بالأخيرة، وتهتم برياضة الفروسية كهواية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق