ابنة الفنانة صباح الجزائري، متزوجة ولديها ولدين، واشتهرت بشخصية “هدى” في باب الحارة.. قصة الفنانة اللبنانية رشا التقي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

ابنة الفنانة صباح الجزائري، متزوجة ولديها ولدين، واشتهرت بشخصية “هدى” في باب الحارة.. قصة الفنانة اللبنانية رشا التقي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

رشا التقي؛ فنانة لبنانية شابة لمعت في الدراما السورية، ورثت موهبتها عن والدتها الفنانة صباح الجزائري وخالتها الفنانة سامية الجزائري، بدأت مسيرتها عام 2004 وكانت آخر أعمالها عام 2009.

في فترة قصيرة جدًا استطاعت التقي أن تثبت أنها صاحبة موهبة فنية تشير إلى مولد نجمة، خاصةً مع الدعم الذي حظيت به من والدتها، لكن العائلة بالنسبة لها كانت أولوية أولى، فابتعدت عن الفن لأجلها.

شاركت الفنانة هدى التقي في عددٍ من المسلسلات السورية، لكن الدور الأبرز في مسيرتها الفنية، شخصية “هدى” في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث ظهرت في الأجزاء الأول وحتى الرابع.

رشا التقي
الفنانة اللبنانية رشا التقي-انستغرام

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة ترف التقي في 18 أكتوبر عام 1985 في العاصمة السورية دمشق، والدها لبناني الجنسية يُدعى رباح التقي ووالدتها هي الفنانة السورية صباح الجزائري، وخالتها الفنانة سامية الجزائري المعروفة بلقب “سيدة الكوميديا”.

موضة ستايل

شُغفت رشا بالفن في سنٍ صغيرة، خاصةً وأنها اعتادت مرافقة والدتها لمواقع التصوير، شغفها الأكبر كان بما وراء الكاميرا وليس أمامها، وقد صرحت في لقاءٍ أن التمثيل لم يكن شغفها في الحياة، وإنما الإخراج.

وتحدثت في نفس اللقاء أنها خاضت تجربة التمثيل حتى تتعلم كيفية إدارة الممثل عندما تصبح مخرجة، خاصةً وأنها درست الإخراج في الجامعة اللبنانية الأمريكية.

مشوارها الفني بدأ عام 2004، عندما اختارها الفنان ياسر العظمة للمشاركة في أحد أجزاء سلسلة مرايا، الذي حمل عنوان عشنا وشفنا، وفي العام التالي شاركت في مسلسل نزار قباني ومسلسل موكب الإباء.

اقرأ أيضًا: أستاذة في معهد التمثيل، صديقة مقربة للفنانة آمال سعد الدين، ولم تتزوج حتى الآن.. قصة الفنانة السورية مريم علي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

صباح الجزائري
الفنانة صباح الجزائري وزوجها رباح التقي وابنتها رشا وابنها كرم-انستغرام

أعمال الفنانة رشا التقي

عام 2006، كانت الفنانة رشا التقي على موعدٍ مع الشهرة عربيًا، عندما اختارها المخرج بسام الملا لتجسيد شخصية “هدى” بنت أبو بشير الفران/ الراحل حسن دكاك وأم بشير/ سحر فوزي في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة.

جسدت التقي شخصية هدى الزوجة الثانية لعصام/ ميلاد يوسف، على مدار 4 أجزاءٍ، من الجزء الأول وحتى الرابع، وانسحبت بعد ذلك من العمل وتوقفت عن التمثيل لأنها لم تجد نفسها فيه كما صرحت.

وقيل أن اختيارها لتجسيد شخصية هدى كان نوع من الواسطة الفنية، كون والدتها في الفنانة صباح الجزائري التي تؤدي الدور النسائي الأبرز في المسلسل وهو شخصية أم عصام، وقد نفت التقي ذلك  في حوارٍ صحفي، فقالت:

“أنا أعرف الأستاذ بسام الملا من فترة ليست بالقصيرة وكنت أتمنى أن أعمل معه في أول فرصة تسنح لي، فأنا في الأجواء ولكن يُمكنك القول إن الذي سمح لي بمعرفة الأستاذ بسام الملا عن كثب هو والدتي وكما قلت أنت إن الذين يتم إعطاؤهم فرصة في الفن غالبًا يكونون من عائلات فنية، ولكن إعادة اختيارهم مرة ثانية تكون حصرًا نتيجة موهبتهم فالأمر ليس واسطة أبدًا”.

يذكر أن الفنانات: نجلاء الخمري، راما الراشد، ريم نصر الدين، وفاء الحسين قد جسدن شخصية “هدى” تباعًا بعد انسحاب التقي، لكن الشهرة الأكبر اكتسبتها هي كونها أدت الشخصية لأربعِ سنواتٍ.

إلى جانب المشاركة في مسلسل باب الحارة، شاركت التقي في مسلسلات: جبران خليل جبران: الملاك الثائر عام 2007، وجه العدالة وهيك تجوزنا وغفلة الأيام ومواسم الخطر والحوت عام 2008.

للتقي تجربة إخراجية وحيدة، هي الفيلم القصير رش المي فراق، من بطولة: صباح الجزائري، جورجينا رحمون، شربل كامل، وقد عُرض عام 2015 في عددٍ من المهرجانات العربية.

باب الحارة
الفنان ميلاد يوسف يتوسط الفنانتين ليليا الأطرش ورشا التقي من كواليس باب الحارة

الحياة الشخصية للفنانة رشا التقي

تزوجت الفنانة رشا التقي من اللبناني عامر مجذوب بعد قصة حب طويلة جمعت بينهما، زواجهما كان عام 2009 واعتزالها التمثيل كان في نفس العام، حيث تفرغت لعائلتها وأنجبت ولدين.

تُعرف التقي نفسها بأنها نصف لبنانية نصف سورية، وقد أكدت في أحد الحوارات الصحافية أنها تقيم أغلب الأوقات في بيروت، لكنها مواليد دمشق وتأتي لدمشق باستمرار، وقد أمضت حياتها ما بين دمشق وبيروت.

وعن إتقانها اللهجة الشامية، قالت: “هذا لأن والدتي صباح الجزائري دمشقية أصيلة ولم تُغير لهجتها ولم تتغير رغم إقامتها في بيروت لعشرين سنة، لذلك أنا تشربت اللهجة منها”.

للفنانة رشا التقي شقيقة صغرى احترفت التمثيل عام 2015، تُدعى ترف التقي التي بدأت بالمشاركة في الجزء الثاني من مسلسل دنيا لأمل عرفة وشكران مرتجى وكانت آخر أعمالها المشاركة في خريف العشاق وحارة القبة في دراما رمضان 2021.

بالإضافة إلى ترف، فهناك شقيقها كرم التقي، الذي شارك بدورٍ صغير في الجزء الثاني من مسلسل الهيبة، ودور صغير في المسلسل القصير دولار، الذي عرض على شبكة نتفليكس.

رشا التقي
الفنانة رشا التقي وزوجها وولديها-انستغرام

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق