تزوج فرنسية وأنجب 4 أبناء، كان سببًا في دخول باسل خياط معهد التمثيل، وتمرد مؤخرًا على شخصية الضابط الفرنسي.. 10 معلومات عن الفنان السوري جمال قبش (صور/ فيديو)

تزوج فرنسية وأنجب 4 أبناء، كان سببًا في دخول باسل خياط معهد التمثيل، وتمرد مؤخرًا على شخصية الضابط الفرنسي.. 10 معلومات عن الفنان السوري جمال قبش (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

جمال قبش؛ فنان سوري وأستاذ أكاديمي، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وحاصل على شهادة الدكتوراه من فرنسا، واشتهر بتجسيد شخصية الضابط الفرنسي في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة.

هو خريج الدفعة الأولى للمعهد، التي ضمت الفنانين: أيمن زيدان، جمال سليمان، فايز قزق، وفاء موصللي، أمانة والي، جورج حداد، الذين تخرجوا عام 1981، ثم تابع بعد ذلك الدراسات العليا في فرنسا.

الفنان جمال قبش عمل أستاذًا أكاديميًا في المعهد، وتتلمذ على يديه نجوم مثل: باسل خياط، قصي خولي، تيم حسن، وفي عام 2011 شغل منصب عميد المعهد لمدة 3 أشهرٍ، ثم صدر قرارًا بإقالته بعد أن قرر النبش في ملفات فساد المعهد وما يحدث من مخالفة للقوانين في أروقته.

جمال قبش
الفنان السوري جمال قبش-يوتيوب

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري جمال قبش وكيف تمرد على شخصية الضابط الفرنسي:

موضة ستايل

1- وُلد الفنان السوري جمال قبش في مارس عام 1957، في العاصمة السورية دمشق، تحديدًا في حي ساروجه، لكن أصول عائلته تعود إلى مدينة حماة، وحاليًا يعيش مع زوجته وأبنائه في مدينة المعضمية/ ريف دمشق.

2- اهتم قبش في صغره بالفن والموسيقى وكان على درجة عالية من الثقافة، أنهى دراسته الثانوية والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتتلمذ على يد أساتذة كبار منهم الفنان أسعد فضة والمخرج المسرحي فواز الساجر والمخرج غسان المالح.

3- بعد التخرج من المعهد عام 1981، حصل على عضوية نقابة الفنانين السوريين، ثم سافر إلى فرنسا لاستكمال الدراسات العليا، فدرس في المدرسة الوطنية العليا للمسرح في ستراسبورغ- فرنسا في الفترة ما بين عامي 1987-1990.

4- حصل على شهادة الماجستير في الدراسات المعمقة في المسرح من جامعة السوربون في فرنسا في الفترة ما بين عامي 1989-1990، ثم حصل على شهادة دكتوراه في المسرح من جامعة العلوم الانسانية/ قسم المسرح/ فرنسا في الفترة ما بين عامي 1990-1994.

5- استكماله للدراسات العليا في فرنسا كان بمنحة من الدولة السورية، وكان من المقرر أن يظل هناك مدة 5 سنوات فقط، لكنها امتدت لعشرِ سنواتٍ، ثم عاد إلى دمشق لاستلام منصب تدريسي هام، لكن ذلك لم يحدث وذهب المنصب إلى شخصٍ آخر.

6- اضطر للسفر بأمرٍ إداري إلى السعودية التي لم تكن تملك مسرحًا أو حياة مسرحية وبقي هناك لمدة ثلاث سنوات، حيث عمل أستاذًا مساعدًا في قسم الإعلام/ جامعة الملك سعود/ الرياض.

7- بعد عودته من الرياض، عُين أستاذَا أكاديميًا في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان سببًا في قبول الفنان باسل خياط طالبًا فيه بعد أن رفض عدة مرات.

8- في عام 2011 صدر قرار من وزير الثقافة السوري، بتعيين الدكتور جمال قبش عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ثم بعد 133 يومٍ فقط؛ تم إصدار قرار آخر بإقالته من منصبه بسبب نيته النبش في ملفات فساد المعهد.

9- شارك قبش في العديد من المسلسلات السورية، لكنه عُرف من خلال تجسيد الشخصيات الأجنبية بسبب ملامحها الأوروبية، فجسد شخصية “أرناط” في مسلسل البحث عن صلاح الدين، “هرقل” في مسلسل خالد بن الوليد، “الكومندان الفرنسي” في مسلسل باب الحارة، “الحاكم العسكري” في مسلسل طوق البنات.

10- في السنوات الأخيرة قرر التمرد على شخصية الضابط الفرنسي، فرفض الكثير من العروض، ومن أبرز ما قدمه مؤخرًا شخصية الحوت في مسلسل شارع شيكاغو ويُصور حاليًا دوره في الجزء الثاني من مسلسل بروكار، حيث يؤدي شخصية زعيم الحارة لأول مرة.

جنال قبش
جمال قبش أثناء تجسيد شخصية على المسرح-فيسبوك

تمرد على شخصية الضابط الفرنسي

أوضح الفنان جمال قبش أنه نجح في تجسيد شخصية الضابط الفرنسي، فأصبحت كل الأعمال التي تُعرض عليه بعد ذلك امتداد لهذه الشخصية، مؤكدًا أن رفض الكثير من الأدوار حتى لا يُكرر نفسه.

وأضاف أن شخصية الضابط الفرنسي ليس لها أبعاد، فهو دائمًا يُشكل التحدي لأهل الحارة، فلا نرى ملامح حياته الشخصية والاجتماعية ولا كيفية تعامله مع الناس بعيدًا عن البذلة العسكرية.

وأشار قبش أنه حاول مع أحد المخرجين أن يُضيف أبعادًا جديدة لشخصية الضابط الفرنسي، مثل أن يتزوج دمشقة أو يدخل في الدين الإسلامي، ثم يتم رصد تفاعله مع البيئة الشامية، لكن هذا لم يحدث وظلت الشخصية تُقدم بنمطية فرفضها.

اقرأ أيضًا: ابنة الفنانة صباح الجزائري، متزوجة ولديها ولدين، واشتهرت بشخصية “هدى” في باب الحارة.. قصة الفنانة اللبنانية رشا التقي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

جمال قبش
الفنان السوري جمال قبش-إنترنت

الحياة الشخصية للفنان جمال قبش

الفنان جمال قبش متزوج من سيدة فرنسية، أنجب منها 4 أبناء، يدرس منهما شاب وفتاة في فرنسا، ويدرس في دمشق اثنين، الشاب يُدعى سامي وحصل على شهادة في مجال برمجيات السيارات، أما الفتاة فتدرس في مجال المختبرات.

الفنان جمال قبش حاصل على الجنسية الفرنسية إلى جانب الجنسية السورية، ويتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ويستعد حاليًا ليُرسل بقية أبنائه للدراسة في الخارج.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق