احترفت التمثيل رغم رفض عائلتها، تزوجت خطيفة من الفنان يوسف شويري، وحفيدها الفنان فادي الشامي.. قصة الفنانة السورية أنطوانيت نجيب وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

احترفت التمثيل رغم رفض عائلتها، تزوجت خطيفة من الفنان يوسف شويري، وحفيدها الفنان فادي الشامي.. قصة الفنانة السورية أنطوانيت نجيب وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أنطوانيت نجيب؛ فنانة سورية شهيرة، من جيل الرواد المؤسسين، بدأت مشوارها الفني في ستينات القرن الماضي بغير علم عائلتها التي عارضت احترافها التمثيل، ومستمرة حتى يومنا هذا بالعطاء الفني المميز.

قدمت عشرات الأعمال الفنية، تنوعت ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، وفي السنوات الأخيرة كُرست لأدوار الأم والجدة السورية، وآخر ما قدمت من مسلسلات: عطر الشام، طريق، روزنا، هوا أصفر، شارع شيكاغو.

تعاني الفنانة أنطوانيت نجيب من أمراض الشيخوخة وعلى رأسها قصور في أعمال الكلى، تلزمها غسيل الكلى بشكلٍ دوري، مع ذلك مستمرة في العطاء الفني، وتقبل عمل أو اثنين في العام فقط، وغالبًا ما يكون دورها شرفيًا.

أنطوانيت نجيب
الفنانة السورية أنطوانيت نجيب-يوتيوب

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة أنطوانيت نجيب في 20 فبراير عام 1945، في مدينة درعا، ويتداول البعض تاريخًا خاطئًا لميلادها، فيُقال أنها مواليد 1930، لكنها نفت الأمر مؤخرًا مع الإعلامي يامن ديب.

موضة ستايل

شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، وبدأت بالتمثيل على خشبة المسرح المدرسي ثم خشبة المسرح العسكري، وكانت عائلتها تُمانع احترافها الفن، فوالدها كان ضابطًا في الجيش ويرفض أن يمتهن أبنائه الفن.

بدايتها الفنية بدأت بتقدمها لاختبارات قبول فنانين للمسرح العسكري السوري، فتقدمت للاختبارات دون علم عائلتها باستثناء والدتها، وقُبلت وأصبحت واحدة من فنانات الفرقة وقدمت عددًا من المسرحيات.

عندنا علم والدها بأمر احترافها التمثيل، تعرضت للضرب وقد صرحت في لقاءٍ مصور أنها ما زالت تذكر “الكف” الذي تلقته على وجهها عندما اكتشف أمرها.

من أوائل أعمالها المصورة على الشاشة، فيلم عا ريات بلا خطيئة عام 1967، وفي العام التالي انتسبت إلى نقابة الفنانين السوريين، وفي السبعينات قدمت مجموعة من الأفلام، نذكر منها: واحد + واحد، امرأة تسكن وحدها، صح النوم، شقة للحب، بريمو.

يذكر أن الفنانة أنطوانيت نجيب اكتفت بشهادة البكالوريا ولم تكمل تعليمها، وكانت تمتلك صالون تجميل في شبابها، لكن احترافها التمثيل وانشغالها به أجبرها على إغلاق الصالون، الأمر الذي أحزن زبائنها ودائمًا ما كانوا يطالبوها بالعودة.

أنطوانيت نجيب
الفنانة أنطوانيت نجيب في شبابها-إنترنت

أعمال الفنانة أنطوانيت نجيب في المسرح والسينما

شاركت الفنانة أنطوانيت نجيب في عشرات المسرحيات، نذكر منها: مسرحية حط بالخرج، مسرحية شغلة فاينة، مسرحية الأشجار تمـ.ـوت واقفة، مسرحية سراديب الصنايعية، مسرحية سهرة مع أبو خليل القباني.

كما شاركت في عشرات الأفلام، نذكر منهم: امرأة حائرة/ الراعية الحسناء عام 1974، الرجل الصامد عام 1975، الحب الحرام عام 1976، الجلادة عام 1979، فضاءات رمادية عام 1999، الفيلم القصير عن الحب عام 2004.

كما شاركت في أفلام: التجلي الأخير لغيلان الدمشقي عام 2008، الليل الطويل عام 2009، دمشق مع حبي عام 2010، غرفة سمير عام 2011، رسائل الكرز والرابعة بتوقيت الفردوس عام 2015.

اقرأ أيضًا: بديلة سلافة معمار في الندم، درست الإرشاد النفسي ثم التمثيل، ولم تتزوج حتى الآن.. 10 معلومات عن الفنانة السورية رنا كرم (صور/ فيديو)

أعمالها في التليفزيون

شاركت الفنانة أنطوانيت نجيب في عشرات المسلسلات السورية والعربية، تنوعت أدوارها ما بين الكوميديا والتراجيديا وأعمال البيئة الشامية والأعمال البدوية وأعمال الدراما العربية المشتركة.

في الفترة ما بين عامي 1980 و1990، شاركت نجيب في مسلسلات: سيف دحيلان، أواخر الأيام، السعد وعد، مأساة ريم، جلوة راكان، راعي الأوله، وجوه وأقنعة، قلوب دافئة، حكايات من البادية، عذراء الرمال، شبكة العنكبوت.

وفي الفترة ما بين عامي 1990 و2000، شاركت في مسلسلات: هجرة القلوب إلى القلوب، عسل الشوك، حزم الضامي، العروس، الشريد، الأخوة، تمثيلية جليلة، تعاليل، السهرة التليفزيونية تراب الزريعة، موازييك، صهيل الألم، دموع الأصايل، أهلي وأهلك، الخريف، الخرزة الزرقاء.

كما شاركت في مسلسلات: شيمة، حوش المصاطب، الخطوات الصعبة، الحصاد المر، الجوارح، كنا أصدقاء، المحكوم، القصاص، الغريب والنهر، إخوة التراب، حمام القيشاني، تل الرماد، أيام الغضب، الأخوة، مذكرات عائلة، سفر، خان الحرير، أوراق خريفية، أمانة في أعناقكم، مرايا 2000، لوين، دنيا، حي المزار، أين الطريق، الفصول الأربعة، الجمل، عائلتي وأنا.

وفي الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شاركت في مسلسلات: أيام اللولو، الخوالي، مغامرات صيفية، مبروك، عندما يموت الحب، سحر الشرق، رزمة نقود، الرجل س، أبيض أبيض، مخالب الياسمين، قانون ولكن، بيت العز، بقعة ضوء، الشمعة والدبوس، الحسناء والعجوز، مرزوق على جميع الجبهات، عالمكشوف، حكاية خريف.

كما شاركت في مسلسلات: أحلام كبيرة، فسحة سماوية، المحطة 30، وشاء الهوى، كحل العيون، على طول الأيام، صدى الروح، دموع مرام، أهل الغرام، ممرات ضيقة، كوم الحجر، الهاربة، الاجتياح، طوق الياسمين، جمال الروح، الحوت، اسأل روحك، قلوب صغيرة، قلبي معكم، بيت جدي، أقارب وثعالب، آخر أيام الحب، هي دنيتنا، مطلوب رجال، قيود الروح، الدبور، البقعة السوداء.

أما في الفترة ما بين عامي 2010 و2020، فقد شاركت في مسلسلات: ولادة من الخاصرة، جلسات نسائية، أيام الدراسة، العشق الحرام، ما بتخلص حكاياتنا، بنات العيلة، الأميمي، الهروب، صرخة روح، تحت سماء الوطن، زنود الست، رجال الحارة.

كما شاركت في مسلسلات: القربان، حمام شامي، بواب الريح، مآسي على قياسي، طوق البنات، دنيا ج2، حارة المشرقة، يا ريت، عطر الشام، صدر الباز، وردة شامية، خاتون، الرابوص، فزلكة عربية، فرصة أخيرة، طريق، سايكو، روزنا، هوا أصفر، فارس وخمس عوانس، شارع شيكاغو، ببساطة.

أنطوانيت نجيب وحفيدها
الفنانة أنطوانيت نجيب وحفيدها الفنان فادي الشامي وزوجته

الحياة الشخصية للفنانة أنطوانيت نجيب

عندما قُبلت الفنانة أنطوانيت نجيب كممثلة في المسرح العسكري السوري في أوائل الستينيات، في أول لقاءٍ لها مع فناني الفرقة، ومنهم: محمود جبر، محمد الشماط، يوسف شويري، لفت نظرها الأخير، فقد كان سلامه عليها مختلفًا، حيث شد على يديها وعندما شعرت بإحساس غريب يشبه الكهرباء الخفيفة.

العمل في المسرح العسكري عمق العلاقة ما بينها وبين الفنان يوسف شويري، فارتبطا عاطفيًا وكانت عائلتيهما تمانعان زواجهما، وحاولا كثيرًا إقناع العائلتين، لكن دون جدوى.

مع إصرار نجيب وشويري لانت عائلتها قليلًا، فقررا الزواج خطيفة دون رضا عائلتها، لكن مع الأيام تصالحت العائلتين وحصل الثنائي على مباركتهما، وقد أنجبا ابنة وحيدة، تزوجت وأنجبت ولدين، أحدهما أصبح الفنان فادي الشامي.

في بداياتها الفنية، قدمت نجيب عدد كبير من الأعمال البدوية في الأدرن، وقد ساعدتها نشأتها في مدينة درعا على إتقان اللهجة الحوارنية، وقد ظن المشاهدين لوقتٍ طويل أنها فنانة أردنية وليست سورية.

يتحدث الوسط الفني عن غيرة فنية جمعت ما بين الفنانة أنطوانيت نجيب والفنانة الراحلة نجاح حفيظ، حتى أن الأولى لم تذهب لعزاء الثانية، وبمواجهتها بذلك قالت بأن الراحلة لم تعزيها في زوجها الفنان يوسف شويري.

يذكر أن الفنانة أنطوانيت نجيب تزوجت من الفنان  يوسف شويري في ستينات القرن الماضي، وظلت زوجته حتى رحيله عام 2005، وقد قالت عنه أنه الحب الأول والأخير في حياتها.

أنطوانيت نجيب
الفنانة أنطوانيت نجيب رفقة حفيدها يوسف الشامي وزوجته-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق