تزوج وأنجب 4 أبناء من بينهم الفنان وائل شرف، اتسم بالبشاشة وفارق الحياة على باب مقهى الروضة.. قصة الفنان السوري صبحي الرفاعي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

تزوج وأنجب 4 أبناء من بينهم الفنان وائل شرف، اتسم بالبشاشة وفارق الحياة على باب مقهى الروضة.. قصة الفنان السوري صبحي الرفاعي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

صبحي الرفاعي؛ فنان سوري شهير رحل عن عالمنا عام 2012، بعد أن أثرى الدراما السورية بعشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، آخرها مشاركته في مسلسلات: الزعيم، مرايا 2011، زمن البرغوت، الشبيهة.

تمتع الفنان صبحي الرفاعي بموهبة فنية كبيرة وبشاشة ميزت ملامحه الهادئة، أورثها لابنه الفنان وائل شرف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية والذي اشتهر بتجسيد شخصية العكيد معتز في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة.

الرفاعي بدأ مشواره الفني في ستينيات القرن الماضي، على خشبة مسارح، منها: مسرح الشبيبة والمسرح العمالي والمسرح القومي والمسرح المصري الاستعراضي، كما أسس فرقة مسرحية خاصة به.

صبحي الرفاعي
الفنان السوري صبحي الرفاعي-يوتيوب

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان صبحي الرفاعي في 30 ديسمبر عام 1945، في حي الميدان الدمشقي في العاصمة السورية دمشق، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، وبدأ مسيرته الاحترافية في أثناء دراسته الثانوية.

موضة ستايل

عمل الرفاعي في مسارح عدة، منها: مسرح الشبيبة، المسرح العمالي، المسرح القومي والمسرح المصري الاستعراضي، كما أسس فرقة مسرحية خاصة به، وكان مديرًا للمسرح العمالي لنحو عشر سنوات.

في سجله عشرات المسرحيات، نذكر منها: الزجاج، ثورة المـ.ـوت، رؤى سيمون، المفتش العام، الاستثناء والقاعدة، سهرة مع الدجالين، العين والمخرز، رحلة السمرمر، الأميرة الصلعاء، هاملت، خارج السرب، نبوخذ نصر.

بالتوازي مع العمل المسرحي، عمل لسنواتٍ طويلة في الإذاعة، ومن أعماله هناك: حكم العدالة، ظواهر مدهشة، مجلة التراث، بانوراما، شخصيات روائية، تمثيلية لم تتم، خزانة العرب، آفاق مسرحية، كلمتين وبس، محكمة الضمير.

صبحي الرفاعي
الفنان صبحي الرفاعي إلى جوار ابنه الفنان وائل شرف وزوجته-إنترنت

أعمال الفنان صبحي الرفاعي في التليفزيون

شارك الفنان صبحي الرفاعي في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، قدم في الثمانينات مسلسلات: يوميات ظريفة، نساء بلا أجنحة، لك يا شام، المكافأة، الرجل الأخيرة.

في الفترة ما بين عامي 1990 و2000 شارك الرفاعي في مسلسلات: حكايا من التاريخ، الزاحفون، البناء 22، كهف المغاريب، عسل الشوك، الوجه الآخر، الشريد، حمام القيشاني، يوميات مدير عام، قلعة الفخار، حنظلة أبو ريحانة، أيام أبي المنقذ، الحصاد المر، مدير بالصدفة، قانون الغاب، عدالة الصحراء.

وشارك في مسلسلات: الحقيبة الضائعة، أحلام أبو الهنا، العوسج، الذئب، عودة غوار: الأصدقاء، الدرب الشائك، لوين، دنيا، حي المزار، جواد الليل، ثلوج الصيف، بطل من هذا الزمان، الفصول الأربعة، ليل المسافرين، قصص الغموض.

كما شارك في السهرات التليفزيونية: تراب الزريعة، اليوم الطويل، اللحاف، بالإضافة إلى تمثيلية شقفة حجر وتمثيلية المتمرد وبرنامج عائلتي وفوازير مين وين؟.

أما في الفترة ما بين عامي 2000 و2010، فقد شارك الرفاعي في مسلسلات: فوق السقف، فرصة العمر، عائلتي وأنا، خوخ ورمان، الزير سالم، مغامرات صيفية، هولاكو، الجدار الأسود، عمر الخيام، صقر قريش، صراع الزمن، أبو الطيب المتنبي، زمان الصمت، ذكريات الزمن القادم، خط النهاية، بقعة ضوء، أبو المفهومية، مدينة المعلومات، فارس بني مروان، عصر الجنون.

كما شارك في مسلسلات: عشتار، الطارق، الخيط الأبيض، أحلام كبيرة، عصي الدمع، عصام ورشا، زوج الست، حكايا وخفايا، ندى الأيام، كحل العيون، أيام الولدنة، انتقام الوردة، الأستاذ، أعيدوا صباحي، فجر آخر، عقاب، زمن الخوف، جريمة بلا نهاية، الحصرم الشامي، الاجتياح، أشياء تشبه الحب، شركاء يتقاسمون الخراب، بقعة ضوء، أولاد القيمرية.

وشارك في مسلسلات: أهل الراية، هدوء نسبي، طريق النحل، صدق وعده، أصوات خافتة، وراء الشمس، مطلوب رجال، ما ملكت أيمانكم، باب الحارة، البقعة السوداء، أسعد الوراق. أما آخر أعماله قبل الرحيل، فهي مسلسلات: يوميات مدير عام ج2، مرايا 2011، الزعيم عام 2011، زمن البرغوت والشبيهة عام 2012.

اقرأ أيضًا: بادرت بطلب الزواج من رباح التقي والد أبنائها الثلاثة، وقبله تزوجت دريد لحام لشهرين، واشتهرت بشخصية أم عصام في باب الحارة.. 10 معلومات عن الفنانة السورية صباح الجزائري (صور/ فيديو)

وائل شرف
الفنان وائل شرف ووالده الفنان الرحل صبحي الرفاعي-مدى بوست

الحياة الشخصية للفنان صبحي الرفاعي

الفنان الراحل صبحي الرفاعي تزوج من سيدة خارج الوسط الفني، وعاش حياة مستقرة أنجب خلالها 4 أبناء، هم: وائل، باسل، علاء، لؤي، ابنه وائل هو الفنان الشهير وائل شرف، الذي جسد شخصية الزعيم معتز في باب الحارة.

اختار وائل لنفسه لقبًا مختلف عن والده، حتى لا يربط بينهما أحد ويُقال أن شرف فنان بالواسطة والمحسوبية، وقيل أن والده حز في نفسه أن يكنى ابنه بكنية مختلفة عن كنية العائلة.

الرفاعي كان واحدًا من رواد قهوة الروضة في دمشق، وكان يتردد عليها بشكلٍ يومي، وكانت آخر مرة يزور فيها أصدقائه في مقهى الروضة، كانت يوم رحيله، حيث تعرض لأزمة قلبية حادة، على باب المقهى ونقل إلى المشفى فورًا وهناك لفظ أنفاسه الأخيرة في 25 أغسطس عام 2012.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق