تزوجت الفنان فارس الحلو وأنجبت منه ابنتين واشتهرت بتجسيد شخصية الست جاكلين.. 10 معلومات عن الفنانة السورية سلافة عويشق (صور/ فيديو)

تزوجت الفنان فارس الحلو وأنجبت منه ابنتين واشتهرت بتجسيد شخصية الست جاكلين.. 10 معلومات عن الفنانة السورية سلافة عويشق (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

سلافة عويشق ممثلة وكاتبة سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، بدأت مسيرتها الفنية أوائل التسعينات وشاركت في عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، آخرها مسلسل بيت عامر عام 2012.

تخرجت من المعهد عام 1991، وضمنت دفعتها الفنانين: أمل عرفة، أندريه سكاف، رائفة الرز، جهاد عبدو، عبد القادر منلا، نضال سيجري، وفي نفس العام انتسبت إلى نقابة الفنانين السوريين.

تتمتع الفنانة سلافة عويشق بموهبة فنية كبيرة وحضور مميز على الشاشة، مع ذلك فأعمالها قليلة بالمقارنة بأبناء جيلها، فقد جعلت عائلتها أولوية مقدمة على الفن، ما تسبب في ابتعادها لفتراتٍ طويلة، ثم جاءت معارضتها لنظام الأسد لتبعدها تمامًا منذ عام 2012.

سلافة عويشق
الفنانة السورية سلافة عويشق-فيسبوك

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن الفنانة السورية سلافة عويشق:

موضة ستايل

1- وُلدت الفنانة سلاف عويشق في 26 أبريل عام 1970 في مدينة حلب السورية، درست في مدارسها وحصلت على شهادة الثانوية العامة، فانتقلت للعاصمة السورية دمشق والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه عام 1991.

2- شُغفت عويشق بالفن والتمثيل في سنٍ صغيرة، فمارسته كهواية في الأنشطة المدرسية ثم على خشبة مسرح بعض الفرق المسرحية المحلية في حلب، وبدأت مسيرتها الاحترافية بعد التخرج من المعهد.

3- في عام 1992 شاركت في مسلسل الوجه الآخر، ثم اختارها المخرج هشام شربتجي للمشاركة في مسلسل عيلة 5 نجوم عام 1994، وفي عام 1998 شاركت في فيلم ذاكرة صعبة من تأليفها وإخراج الفنان عباس النوري.

4- تنوعت أعمال الفنانة سلافة عويشق ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، فقدمت للأخير مسلسلات: أوراق خريفية عام 1998، أهل وحبايب وأنشودة الأمل عام 1999، قلوب في الميزان عام 2000، قلة ذوق وكترة غلبة والفصول الأربعة ج2 عام 2002، بنات أكريكوز وبقعة ضوء ج3 عام 2003.

5- عام 2004 كان بمثابة نقلة نوعية في مسيرتها الفنية، حيث شاركت في المسلسل الكوميدي هومي هون، وجسدت خلال شخصية الست جاكلين، وحققت من خلالها شهرة واسعة، حتى الآن هناك عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم الشخصية وتتحدث بلسانها وأسلوبها.

6- عام 2010 شاركت الفنانة سلافة عويشق في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، وفيه جسدت شخصية “أم عربي”، ثم جاء عام 2011 حافلًا بالكثير من الأعمال، ومنها: طالع الفضة والغفران والدبور والزعيم.

7- عام 2012، شهد آخر أعمالها الفنية وهو مسلسل بيت عامر، فمع اندلاع الحراك الشعبي السوري، اختارت أن تأخذ جانب الثورة، ما عرضها وعائلتها لمضايقات عدة، انتهت بهم خارج سوريا.

8- شاركت الفنانة سلافة عويشق في عددٍ من المسرحيات، أبرزها: مسرحية بيت برنارد ألبا ومسرحية سوء تفاهم، أما في السينما فأعمالها قليلة، وأبرزها فيلم ذاكرة صعبة وفيلم الانتفاضة.

9- لها في التأليف عدة تجارب، منها: الفيلم التليفزيوني العودة للحياة من إخراج أنيسة عساف عام 1997، فيلم ذاكرة صعبة من إخراج عباس النوري عام 1998، مسلسل بيت عامر من إخراج الليث حجو عام 2012.

10- أيضًا لها بعض التجارب في الدوبلاج، حيث شاركت بالأداء الصوتي لشخصية “سوزان” في المسلسل التركي “دقات قلب”، الذي عُرض عربيًا لأول مرة عام 2009.

اقرأ أيضًا: فلسطينية الأصل، متزوجة من الفنانة أندريه سكاف ولديها ابنة وحيدة تعمل عارضة أزياء.. 10 معلومات عن الفنانة السورية سوسن أبو عفار (صور/ فيديو)

فارس الحلو
الفنان فارس الحلو وزوجته الفنانة سلافة عويشق

الحياة الشخصية للفنانة سلافة عويشق

تزوجت الفنانة سلافة عويشق من الفنان السوري فارس الحلو عام 1996، ورُزقت منه ابنتين، وقد عاشا حياة مستقرة إلى أن وقع الحراك الشعبي السوري واختارا دعمه، فبدأت العائلة تتعرض لمضايقات شديدة من الأجهزة الأمنية لنظام الأسد.

كان الفنان فارس الحلو قد اشترى بستان في قلب العاصمة السورية دمشق، في منطقة زراعية مهملة، تعلوها النباتات وشجيرات التين، ثم قام بتحويله إلى مركز ثقافي أهلي عام 2006، حمل اسم ورشة البستان للثقافة والفنون.

أنشأ الحلو في ورشة البستان مشغلاً للنحت، ومساحات للتمثيل ومدرجًا وفرنًا للخزف والمشغولات المعدنية، وغرفًا بسيطة ليقيم فيها الفنانون الذين يقوم بدعوتهم بميزانياتٍ محدودة.

فارس الحلو وزوجته
الفنان فارس الحلو وزوجته الفنانة سلافة عويشق وابنتيهما-انستغرام

اقتحمت قوات الأسد بستان فارس الحلو، الذي كان قد اعتبره مشروع حياته، وحطمت وكسّرت وفتشت، وأرهبت الموجودين، ثم استعملت المخابرات السورية محافظة دمشق لتهديد فارس بالاستيلاء على المكان ومصادرته، وذلك بسبب معارضته للنظام في سوريا.

مع كثرة المضايقات اضطر الفنان فارس الحلو وزوجته سلافة عويشق أن يغادرا دمشق، واستقرا في فرنسا، حفاظًا على حياتهما وحياة ابنتيهما، خاصةً بعد أن صدر قرار بمصادرة جميع أملاكهم.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق