الشرق الأوسط: تخفيف أو احتواء دور إيران في سوريا مطلب معظم اللاعبين

الشرق الأوسط: تخفيف أو احتواء دور إيران في سوريا مطلب معظم اللاعبين

مدى بوست – فريق التحرير

اعتبرت صحيفة الشرق الأوسط، في تقرير نشرته السبت، أن معظم اللاعبين في سوريا، باتوا يعتقدون بضرورة احتواء أو تخفيف الدور الإيراني.

وذكرت الصحيفة أن روسيا، تريد ضبط النفوذ الإيراني كونه منافس لها، وأمريكا تضع خروج القوات الأجنبية جميعها، عدا الجيش الروسي، شرطاً مسبقاً لأي تطبيع أو مساهمة إعادة إعمار.

وأوضحت أن شرط أمريكا هو ذاته شرط إسرائيل، في مطالبها المتعلقة بـ “منع التموضع” أو لدى الحديث عن اختبار مفاوضات سلام معها.

الشرق الأوسط: تخفيف أو احتواء دور إيران في سوريا مطلب معظم اللاعبين
الشرق الأوسط: تخفيف أو احتواء دور إيران في سوريا مطلب معظم اللاعبين

ووضعت الدول العربية، شرطاً لعودة سوريا للجامعة العربية والمساهمة في إعادة الإعمار، خروج جميع المجموعات الأجنبية منها.

موضة ستايل

تساؤلات كثيرة

وتساءلت الصحيفة في تقريرها: “هل تقف سوريا على أبواب مقاربة جديدة لدور إيران؟ هل هناك علاقة لذلك مع عدم إصدار واشنطن إجراءات جديدة ضمن “قانون قيصر” ونيتها رفع بعض الإجراءات لأسباب إنسانية.

وما علاقة ما سبق بإشارات التقارب العربية – السورية؟ وهل تقع المواقف المختلفة، الصامتة والرافضة والمشيدة، للانتخابات السورية وفوز بشار الأسد بولاية جديدة، ضمن الاستعداد للتموضع للمرحلة المقبلة؟.

كل ذلك تساءلت عنه الصحيفة، وأشارت إلى سياسات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والحالي جو بايدن، والتغيرات الحالية في المنطقة، خاصة فيما يرتبط بالعلاقات مع نظام الأسد.

مشروع روسي إسرائيلي

الصحيفة ذاتها كانت قد أفادت بوضع روسيا وإسرائيل لمشروع مشترك بهدف إخراج إيران من سوريا، عقب اجتماعات مكثفة بين موسكو وتل أبيب أكدت خلالها الأخيرة رغبتها بإخراج طهران بالكامل من سوريا لحماية مصالحها الأمنية.

وركزت اللقاءات الأخيرة بين وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي، على وضع تفاصيل ترتيبات ترتبط بتموضع إيران في المنطقة.

ووافقت روسيا بحسب الشرق الأوسط على طلب إسرائيل بالعمل ضـ.د نشاطات إيران ومجموعاتها في سوريا، ووعدت باتخاذ كافة الإجرءات لحماية أمن إسرائيل واستقرارها.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق