طليقة نجاتي شاشماز: “يعتبر نفسه المهدي ونجله زعيماً مستقبلياً للطريقة”

طليقة نجاتي شاشماز: “يعتبر نفسه المهدي ونجله زعيماً مستقبلياً للطريقة”

مدى بوست – فريق التحرير 

أحدثت طليقة الممثل التركي “نجاتي شاشماز” الشهير عربياً بشخصية “مراد علمدار” في مسلسل “وادي الذئاب” ضجة كبيرة في الوسط التركي خلال الساعات الماضية.

وكشفت صحيفة “سوزجو” التركية، حسبما ترجم مدى بوست، أن “نيغهان خاشقجي”، قد اتهمت زوجها السابق نجاتي شاشماز بأنه يرى نفسه على أنه “المهدي”.

جاء ذلك خلال جلسة لدعوى الطلاق بين خاشقجي وشاشماز، صرّحت خلالها بمعلومات عن انتمائه للطريقة القادرية واعتباره طفله زعيماً مستقبلياً لها.

موضة ستايل

طليقة نجاتي شاشماز تقدم تقارير بتأثر طفلها سلبياً

وحسبما ترجم مدى بوست عن الصحيفة التركية، فإن نيغهان تدّعي أن شاشماز يعتبر أن طفله البالغ من العمر ثمانية سنوات سيكون زعيم طريقة في المستقبل وأن المريدين المسنين يقبلون يد الطفل، وقدمت صورة إحدى جلسات الذكر في ملف القضية.

وفي اللقطات التي سجلتها خاشقجي يظهر الفنان نجاتي شاشماز داخل إحدى حلقات الذكر، كما يتواجد والده عبد القادر شاشماز وولده أيضاً.

وقدمت خاشقجي للمحكمة تقارير طبية تفيد بأن طفلها تأثر سلباً بأذكار الطريقة، إذ رأى الطبيب النفسي الذي أصدر أحد التقارير “مظفر أويار” أنه رأى في نجل خاشقجي وشاشماز آثار قوية على أن الطفل موجه لهذه المهمة وهذا الدور.

وبين أن تطور هذه التغيرات ستؤثر سلباً في نمو الطفل ويخلق صعوبة في التكيف مع أقرانه، ويسبب بعض المشكلا ت النفسية، مشيراً إلى أنه من الضروري إبعاده عن هذا النشاط لحماية صحته العقلية.

لجنة اجتماعية للتحقيق في الأمر

وحسبما نقلت الصحيفة فإن محكمة الأسرة الثانية في إسطنبول عينت لجنة تحقيق اجتماعي تتألف من أخصائيين اجتماعيين وعلماء نفس ومعلمين.

وخلال لقائه باللجنة، قال شاشماز إنه يعتبر “القادرية” منظمة صوفية، مشيراً إلى أنه يلتقي بهم من حين لآخر في شركته السينمائية، كما يزورهم مع نجله، مؤكداً أنه لا يمارس أي ضغط على ابنه في الدين والمعتقد.

وألقت خاشقجي باللوم على والدة زوجها، حيث قالت إنها كانت تصطحب الطفل إلى جلسات الذكر للقادرية، وأن هذا الأمر استمر خلال فترة طلاقها من شاشماز ما تسبب لها بقلق شديد.

وذكرت أنه بعد عودة طفلها من جلسة الذكر أصبح يتحدث مع الآخرين في المنزل بصيغة الأمر كما أصبح عد وانياً ودخل في نوبة بكاء ولم يلتزم بقواعد المدرسة.

أقوال نجل نجاتي شاشماز

في حين قال الطفل في حديثه للجنة، إن والده أخذه إلى مكان مغلق فيه أناس كبار اجتمعوا حوله، وكان الناس هناك يقومون بحركات لم يستطع فهمها.

وأضاف نجل الفنان شاشماز أنه ذهب إلى هذا البيئة رغماً عنه، كما شعر بالملل والتعب الشديد لكنه خشي قول ذلك لوالده.

وأردف أن والده كان يصطحبه إلى ذلك المكان في كل مرة كان يأخده فيها.

قرارات المحكمة

وذكرت الصحيفة أن اللجنة الاجتماعية عرضت تقريرها على المحكمة موصية بإبقاء الأبناء في رعاية والدتهم لحماية نموهم النفسي والاجتماعي الصحي.

ووفق الصحيفة التركية فإن ادعاءات خاشقجي المتعلقة بـ “الطريقة” ظهرت في الجلسة الأخيرة من محاكمات الطلاق.

وفي حين قبل محامي شاشماز صورة جلسة الذكر، نفى ادعاء “الطريقة” مؤكداً أن والد شاشماز قائد رأي وليس له أي أنشطة ضا رة.

وأضاف: “منذ متى يعتبر الانخراط في أنشطة تتعلق بدين الإسلام وتنشئة الصالحين جر يمة؟”.

طلاق الزوجين

وفي نهاية المحاكمة، تقرر طلاق الزوجين وحصول خاشقجي على حضانة أطفالها ورفض المطالبة بتعويضات وطلب آخر للأم.

كما رفضت المحكمة طلب إصدار قرار بعدم اصطحاب الأطفال إلى مراكز “الطريقة” لأنها غير مرتبطة بمزايا المحاكمة.

وتستعد خاشقجي للاستئناف على هذا القرار مؤكدة أنها تشعر بالقلق، قائلةً: ” يقول إن ابني هو وريث هذه الطريقة لا أريد أبداً أن ينخرط أبنائي في هذه الطريقة التي أرى فيها العديد من الممارسات اللاإنسانية”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق