عائلات فنية: أيمن زيدان.. العراب الفني لشقيقيه وائل وشادي وابنه حازم زيدان وهذه حكايات بقية أبنائه الذي عارض بعضهم الأسد! (صور/ فيديو)

عائلات فنية: أيمن زيدان.. العراب الفني لشقيقيه وائل وشادي وابنه حازم زيدان وهذه حكايات بقية أبنائه الذي عارض بعضهم الأسد! (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أيمن زيدان؛ ممثل ومخرج ومنتج ومقدم برامج وكاتب سوري شهير، صاحب موهبة فنية قلما تتكرر، برع في تقديم جميع ألوان الدراما، فأبدع في الكوميديا بقدر ما أبدع في التراجيديا وأثرى الدراما السورية بعشرات الأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية.

هو مفيد الوحش وأحمد عبد الحق وجميل الحمصي وسعيد النايحة وعشرات الشخصيات التي خُلدت في ذاكرة المشاهدين، وهو أيضًا الملقب بإمبراطور الدراما العربية، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق في دفعته الأولى بعد التأسيس.

عُرف عن الفنان أيمن زيدان بأنه عراب عدد كبير من نجوم سوريا، مثل: أيمن رضا وشكران مرتجى وباسم ياخور، كما كان الداعم الأول لشقيقيه الفنان شادي زيدان والفنان وائل زيدان في بداياتهما ثم دعم مسيرة نجله الفنان حازم زيدان، يتهمه كُثر بأن الواسطة وراء صعود أفراد عائلته، وهو ما يرفضه تمامًا ويؤكد أن لولا الموهبة ما كانت استمراريتهم حتى الآن.

ayman zeidan
الفنان السوري أيمن زيدان-فيسبوك

حياة أيمن زيدان

أيمن غالب شكري الزيداني، الشهير باسم أيمن زيدان، مواليد الأول من سبتمبر لعام 1956، في قرية صغيرة تُسمى الرحيبة تقع على بعد 50 كم شمال شرق دمشق، لعائلة محافظة متوسطة الحال تعيش في بيتٍ لا تتجاوز مساحته الـ60 مترًا مربعًا.

موضة ستايل

يعود نسبه إلى الشيخ ظاهر العمر الزيداني ، وهو أحد الحكام الفلسطينيين في فلسطين في فترة الحكم العثماني، بينما جده شكري الزيداني كان مختارًا للقرية، وابن عمه عالم من علماء الشريعة في الغرب، وهو د. أمير محمد أديب زيدان.

والده غالب زيدان كان يعمل شرطيًا، كون أسرة من خمسة شباب وثلاث بناتٍ، في العطل الصيفية كان أيمن زيدان المراهق في عمر الرابعة عشر، يسافر إلى العاصمة دمشق ليعمل كسائق لدى ميكانيكي أو بائع يفترش الطرقات أو عامل في مطعم، كما عمل كملقن في المسرح في سن السادسة عشر وكان ذلك سببًا في شغفه بالفن، كما عمل كمدرسٍ أثناء دراسته الجامعية.

عارضت عائلته في البداية رغبته في احتراف التمثيل، خاصةً وأن لا أحد في العائلة عمل في المجال الفني، فاضطر أن يلتحق بكلية القانون بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة، واستمر فيها عامًا كاملًا وما إن سمع بتأسيس المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، حتى كان أول المتقدمين والمقبولين.

تخرج من المعهد عام 1981، زملاء دفعته الفنانين: فايز قزق، جمال سليمان، أمانة والي، وفاء موصللي، جورج حداد، جمال قبش، أما أساتذته، فهم الفنانين: أسعد فضة، وليد القوتلي وفواز الساجر.

بعد التخرج شارك في عشرات المسرحيات ما بين ممثل ومخرج، ثم سافر إلى ألمانيا للحصول على دورة في الإخراج المسرحي، وقف أمام كاميرا التليفزيون لأول مرة عام 1983، عندما اختاره المخرج مروان البني للمشاركة في مسلسل نساء بلا أجنحة، وفي العام التالي اختاره المخرج محمد ملص لبطولة فيلم أحلام المدينة، ثم توالت أعماله الفنية.

شادي زيدان
الفنان أيمن زيدان يتوسط أشقائه: شادي، وائل، مهند، إياد

زواج الفنان أيمن زيدان

تزوج الفنان أيمن زيدان 4 مرات، وجمعته علاقة عاطفية بالفنانة سوزان نجم الدين وانتهت دون زواج، زوجته الأولى سيدة من خارج الوسط الفني، تزوجا لـ14 عامًا، وأنجب منها: غالب، حازم، نورة، نوار.

الزيجة الثانية كانت من الفنانة نورمان أسعد، بعد الانتهاء من تصوير مسلسل يوميات جميل وهناء، وهي زيجة لم تستمر طويلًا، ووقع الطلاق سريعًا كما كان زواجهما سريعًا.

الزيجة الثالثة كانت من سيدة كويتية خارج الوسط الفني، لكن الزواج لم يستمر طويلًا، وقع الطلاق بعد عدة أشهرٍ من الزواج وكانت ثمرته ابنة تُدعى يمنى.

الزيجة الرابعة كانت من الفنانة نورمان أسعد مرة أخرى، وهذه المرة استمر الزواج 3 سنواتٍ، وأنجبت منه ابنة تُدعى جودي، ثم وقع الطلاق بينهما عام 2003.

تزوج زيدان مرة أخيرة من السيناريست المصرية نشوى زيدان ابنة الكاتب الراحل الشهير محسن زايد، تعرف إليها عندما كان يقوم ببطولة المسلسل المصري “عيون ورماد” عام 2007، وتم الزواج في العام نفسه، لكنه لم يستمر طويلًا ووقع الطلاق دون أن تثمر الزيجة عن أولاد.

عاش في كنف الفنان أيمن زيدان أولاده من الزيجة الأولى، جرب مرارة الفقد برحيل نوار متأثرًا بمرض السرطان، بينما عاشت يمنى في الكويت مع والدتها، وعاشت جودي في الأردن بعد استقرار الفنانة نورمان أسعد هناك.

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: الزعيم عادل إمام ما بين ابنيه رامي المخرج ومحمد الممثل والابنة التي رفض احترافها التمثيل (صور/ فيديو)

نورمان أسعد
الفنان أيمن زيدان وزوجته السابقة نورمان أسعد-إنترنت

عائلة أيمن زيدان الفنية

ساهم الفنان أيمن زيدان في دخول شقيقيه شادي زيدان ووائل زيدان للمجال الفني، فكان وراء منحهما فرصهما الأولى كممثلين، ثم استطاع كل واحدٍ منهما شق طريقه بعيدًا عنه، وقد كان الفنان وائل زيدان أكثر حضورًا من شقيقه شادي، خاصةً في السنوات الأخيرة.

كما دعم زيدان مسيرة ابنه حازم زيدان، دعمها بكل قوته واعتبر أن كل من ساعدهم فنيًا خذلوه لأنه لم يقدموا الدعم لابنه، معتبرًا أن حازم يستحق كل فرصة تُمنح له، خاصةً وأنه خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وأكاديمية السينما في القاهرة قسم إخراج.

في السطور التالي حكاية كل فرد من عائلة زيدان الفنية:

وائل زيدان

وائل زيدان الشقيق الأصغر للفنان أيمن زيدان، وُلد عام 1971 مع توأمه مهند، بدأ مشواره الفني عام 1999 بأدوارٍ صغيرة من خلال مسلسلي “جواد الليل” و”بطل من هذا الزمان”، وكلاهما بطولة شقيقه أيمن.

استطاع وائل بعد ذلك أن يُكرس نفسه كممثل كوميدي من العيار الثقيل، وكانت البداية مع تجسيده لشخصية “مسعود” في مسلسل “ألو جميل ألو هناء” عام 2001، ثم توالت من بعد ذلك أعماله التي طغت عليها الطابع الكوميدي وآخرها الجزء الثاني من مسلسل بروكار الذي جسد فيه شخصية “سعدو”.

يذكر أن الفنان وائل زيدان عمل كمدير للإنتاج في عدد من المسلسلات، نذكر منها: “القعقاع بن عمرو التميمي” عام 2010، “زمن البرغوت” عام 2012، “العراب: تحت الحزام” عام 2016، وفي عام 2017 قرر ترك مجال الإنتاج والتفرغ للتمثيل.

وائل زيدان
الفنان وائل زيدان وشقيقه التوأم مهند زيدان

شادي زيدان

الشقيق الأصغر للفنانين أيمن ووائل زيدان، وُلد عام 1974، بدايته الفنية كانت عام 1995، من خلال مسلسل “أيام الغضب”، حيث قدم مشهدًا واحدًا للشخصية الرئيسية “ضرغام” في شبابه، والتي أداها الفنان أيمن زيدان في مرحلة عمرية أكبر.

في العام التالي شق طريقه بعيدًا عن شقيقه أيمن زيدان، فجسد شخصية “محروس” في المسلسل الكوميدي الاجتماعي “عيلة 6 نجوم”، وفي عام 1997؛ جسد شخصية “عفيف” المتزوج من عدة نساء في مسلسل “عيلة 7 نجوم”، وحقق من خلال الشخصيتين شهرة واسعة، ثم توالت أعماله الفنية، وكانت آخرها مسلسل الكندوش إلى جانب شقيقه أيمن.

شادي زيدان
الفنان شادي زيدان برفقة شقيقه الأكبر الفنان أيمن زيدان

حازم زيدان

الابن الأكبر للفنان أيمن زيدان، مواليد عام 1986، بدأ مشواره الفني طفلًا في التاسعة، حيث شارك عام 1995 في مسلسل “يوم بيوم” إلى جانب والده، والسهرة التليفزيونية “الكاميرا الخفية” إلى جانب الفنان أيمن رضا، وبعد عامين شارك في مسلسل “أيام الغضب” إلى جانب والده أيضًا.

في مراهقته شارك زيدان الابن في مسلسل “هولاكو” من بطولة والده عام 2002، ثم توقف عن التمثيل عدة سنوات، وفي عام 2008 شارك في مسلسل “مواسم الخطر”، أول مسلسل يشارك فيه بعيدًا عن والده، لكنه لم يبتعد كثيرًا حيث شاركه في مسرحية “سوبر ماركت” ومسلسل “رصيف الذاكرة” بعد ذلك.

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 2010، ثم درس الإخراج في مصر في أكاديمية السينما وتخرج عام 2014، وكانت آخر أعماله: مسلسل الكندوش إلى جانب والده الفنان أيمن زيدان، وقبل ذلك كان مساعده في إخراج فيلم غيوم داكنة.

حازم زيدان
الفنان حازم زيدان مع شقيقتيه نورا ويمنى-فيسبوك

نوار زيدان

ربما لا يعرف كُثر أن الفنان أيمن زيدان كان يُعد ابنه الراحل نوار زيدان ليكون ممثلًا، فقد شارك في كممثل في عددٍ من المسلسلات، مثل: الطويبي، ألو جميل ألو هناء، زمان الصمت، بالإضافة إلى فيلمي صورة وعرس المطر، والأخير ألف قصته، كما شارك والده تقديم برنامج “سوبر ديو”.

نوار لم يكن يريد أن يكون ممثلًا أو مقدمًا للبرامج، بل اعتبر هذه الأعمال خطوات تقربه لحلمه الأكبر لدراسة المونتاج، لكن مرض السرطان لم يُمهله، ففارق الحياة متأثرًا بمضاعفاته عام 2011، وهو الفقد الذي ترك مسحة حزن في قلب وملامح زيدان لا تُمحى.‏

نوار زيدان
أيمن زيدان وابنه الأقرب إلى قلبه: الراحل نوار زيدان

غالب زيدان

تنقل لعدة سنواتٍ بين عددٍ من الدول الأوروبية من بينها السويد، واستقر مؤخرًا في العاصمة السورية دمشق، دخل المجال الفني من باب الموسيقى، فهو عازف لعددٍ من الآلات الموسيقية من بينها الجيتار الإلكتروني، ألف عددًا كبيرًا من الأغاني وقام بتلحينها أيضًا، وأسس شركة GZ للإنتاج الموسيقي.

لا يهوى التمثيل، ومكتفي تمامًا بعمله في المجال الموسيقي، وقد عزف إلى جانب عدد من الفرق الموسيقية الأجنبية، وبعد استقراره في سوريا، قام بعمليات المكساج والمؤثرات الصوتية لمسلسل حارس القدس الذي عرض رمضان 2020، وأيضًا لمسلسل مارغريت الذي عرض رمضان 2021.

غالب زيدان
الموسيقي غالب زيدان إلى جانب شقيقه الفنان حازم زيدان ووالده الفنان أيمن زيدان-فيسبوك

نورا زيدان

نورا هي أقرب أبناء الفنان أيمن زيدان إلى قلبه، حريصة على التواجد إلى جانبه دائمًا وتحرص على مرافقته في غالبية المناسبات التي يُدعى إليها، حتى الآن لم تقتحم المجال الفني، على الرغم من أنها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، قسم الدراسات المسرحية.

اللافت في حياة نورا زيدان، أنها معارضة لنظام الأسد، يظهر ذلك بوضوح من خلال منشوراتها على حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، على الرغم من أن والدها مؤيد للنظام وقام بانتخابه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، عارضت هذه الانتخابات واحتفلت بمرور 10 سنوات على اندلاع الثورة السورية، وهي تعيش حاليًا في هولندا.

نورا أيمن زيدان
الفنان أيمن زيدان وابنته نورا-فيسبوك

جودي ويمنى زيدان

جودي ابنة الفنان أيمن زيدان من الفنانة نورمان أسعد وتعيش في الأردن، ويمنى ابنته من طليقته الكويتية وتعيش في الكويت، يحرص على التواصل معهما دائمًا، ولا يُعرف الكثير عن حياتيهما بسبب بعدهما عن الأضواء.

ابنة نورمان أسعد
جودي زيدان ابنة الفنان أيمن زيدان والفنانة نورمان أسعد-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق