عائلات فنية: محمود عبد العزيز موهبة وكاريزما قلما تتكرر لم يرثها عنه ابنيه محمد وكريم محمود عبد العزيز (صور/ فيديو)

عائلات فنية: محمود عبد العزيز موهبة وكاريزما قلما تتكرر لم يرثها عنه ابنيه محمد وكريم محمود عبد العزيز (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

محمود عبد العزيز؛ فنان مصري شهير، صاحبة موهبة فنية وحضور طاغٍ وكاريزما النجم الجماهيري، سجله حافل بعشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، لكن الدور الأبرز في مسيرته الفنية، شخصية رأفت الهجان عميل المخابرات المصرية الذي زُرع في قلب دولة الاحتلال.

بدأ مشواره الفني في أوائل سبعينيات القرن الماضي، فكانت أول أعماله مع المخرج نور الدمرداش في مسلسل كلاب الحراسة عام 1972 ومسلسل الدوامة عام 1973 ومسرحية لوليتا عام 1974، أما انطلاقته الحقيقية فكانت من خلال فيلم حتى آخر العمر عام 1975، وهو الفيلم الذي كرسه كنجم سينمائي وسيم، يصلح لأفلام الرومانسية والقصص الغرامية، لكنه قرر التمرد على هذا القالب.

مع أوائل الثمانينات، بدأت مرحلة تمرد الفنان محمود عبد العزيز على أدوار الفتي الوسيم، فقدم أفلام مميزة بعيدة عن هندمة الشاب الوسيم، ومنها: العار، العذراء والشعر الأبيض، تزوير في أوراق رسمية، إعدام ميت، الكيف، وحقق الفيلم الأخير نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، أكدت موهبة ونجومية عبد العزيز، وهي الموهبة التي ورث النصيب الأكبر منها ابنه محمد وحظي كريم ببعضٍ منها.

محمود عبد العزيز
الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز-إنترنت

حياة محـمود عـبد العزيز

وُلد الفنان محمود عبد العزيز في الرابع من شهر يونيو عام 1946 في حي الورديان الشعبي، غرب الإسكندرية، لأسرة ميسورة الحال، تربى وعاش في الورديان ودرس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة، وكان يطمح لدراسة الطب أو التمثيل.

موضة ستايل

درجاته في الثانوية العامة حالت دون دخوله كلية الطب، ومعارضة والده منعته من دخول المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وذهب به التنسيق الجامعي إلى كلية الزراعة، التي لم تكن يومًا طموحه.

ظلت هواية التمثيل شغفه الذي يراوده، وكان من عظيم فرحه أن وجد في كلية الزراعة مسرحًا متميزًا وفرقة مسرحية نشيطة، فتعلق بكلية الزراعة لأجل هذا المسرح، واستمر في الدراسة جنبًا إلى جنب التمثيل المسرحي، وفي العام الثالث تخصص في قسم الحشرات، وبعد التخرج شعر أن مستقبله الفني هناك في العاصمة القاهرة.

رفض والده انتقاله إلى القاهرة، فقرر الهجرة إلى أمريكا واصطدم بمعارضة والده أيضًا، لكنه وافق على أن يسافر ابنه إلى أوروبا، فسافر بحرًا إلى إحدى الدول الأوروبية وعاش هناك لفترة وعمل في بيع الجرائد، ثم قرر العودة للإسكندرية.

عند عودته كان الفنان نور الدمرداش مستمر في إدارة الفرقة المسرحية الخاصة بكلية الزراعة، فاستعان بعبد العزيز كمساعد مخرج في مسرحية سيقان في الوحل، ثم اختاره بعد ذلك للمشاركة في مسلسل كلاب الحراسة، كما اختاره للمشاركة في مسلسل الدوامة.

عام 1975 كان نقلة نوعية في مسيرة الفنان محـمود عبد العزيز الفنية، حيث قام صديق لوالده بمساعدته في الحصول على دورٍ صغير في فيلم الحفيد، ثم اختاره المنتج الشهير نجيب رمسيس لبطولة فيلم لآخر العمر وكانت هذه البداية الحقيقية له في السينما بحسب ما صرح في أحد الحوارات، ثم توالت أعماله الفنية إلا أن جاءت مرحلة التميز التي بدأت بالمشاركة في فيلم العار عام 1982.

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: أيمن زيدان.. العراب الفني لشقيقيه وائل وشادي وابنه حازم زيدان وهذه حكايات بقية أبنائه الذي عارض بعضهم الأسد! (صور/ فيديو)

فيلم الحفيد
محمود عبد العزيز في فيلم الحفيد-إنترنت

زواج محمود عـبد العزيز

تزوج الفنان محمـود عبد العزيز مرتين، الأولى من السيدة جيلان زويد التي تزوجها لمدة 20 عامًا وأنجب منها ولديه كريم ومحمد، وعندما وقع الطلاق بينهما تزوج الإعلامية بوسي شلبي، ولم ينجب منها أبناءً.

يحكي عبد العزيز في أحد اللقاءات أنه أُعجب بجيلان أو جيجي كما كان يناديها منذ النظرة الأولى، ونشأت بينهما قصة حب كُللت بالزواج، وانتهت بالطلاق عام 1998.

بعد فترة قصيرة من طلاقه، تزوج الفنان محـمود عبد العزيز بالإعلامية بوسي شلبي، عندها لاحقتها شائعات أنها السبب وراء انفصاله عن زوجته وأم ولديه، لكن المقربين أكدوا أنها بريئة من هذه التهمة، وأن قرار الطلاق اتُخذ قبل معرفته بشلبي بوقتٍ كبير.

بعد شهرٍ واحد من زواج عبد العزيز وشلبي، حدثت بينهما خلافات شديدة ووقع الطلاق، لكن الحب بينهما أعاده لها مرة أخرى وظل متزوجًا منها حتى وفاته عام 2016.

دخل ابني الفنان محـمود عبد العزيز مجال التمثيل، يُعرفان باسم كريم محمود عبد العزيز ومحمد محمود عبد العزيز، وقد تمتعا بموهبة فنية واضحة، لكنهما لم يرثا عن والدهما الكاريزما والحضور الطاغي على الشاشة.

محمود عبد العزيز
السيدة جيلان زويد مع محمود عبد العزيز، وفي جنازته

محمد محمود عبد العزيز

محمد محمود عبد العزيز، الابن الأكبر للفنان محـمود عبد العزيز، مواليد عام 1981، تخرج من الأكاديمية البحرية في الإسكندرية، قسم تسويق، بتقدير عام جيد جدًا.

عمل لفترةٍ في مجال الدعاية والإعلان، ثم أسس شركة خاصة للدعاية والإعلان أشرفت على إقامة عدد كبير من الحفلات الضخمة في مصر، ثم عمل كمساعد مخرج في عدد من الأفلام، أبرزها فيلم ليلة البيبي دول عام 2008، من إخراج عادل أديب، وبطولة مجموعة من النجوم من بينهم والده.

قبل ذلك كان قد ظهر كممثلٍ إلى جوار والده في فيلمي النمس عام 2000 ورحلة مشبوهة عام 2001، ثم استمر في مجال التمثيل بعيدًا عن والده، فشارك في مسلسل يحيا العدل وفيلم كذلك في الزمالك وفيلم شباب على الهوا عام 2002، ثم توقف عن التمثيل لسنواتٍ وعاد في سيت كوم فؤش الجيل عام 2009.

عام 2010، دخل مجال الإنتاج الفني، فأسس شركة كوور للإنتاج الفني، وأنتج المسلسل الإذاعي بابا زعيم عصابة عام 2010 وهو من بطولة والده، ثم انضم للمنتج ريمون مقار صاحب شركة سوتش، وكونا مجموعة فنون مصر للإنتاج والتوزيع، وكانت أولى أعمالهم سويًا برنامج لسه هنغني عام 2012، وفي نفس العام أنتجا مسلسل باب الخلق من بطولة محمود عبد العزيز.

حتى الآن ما زال الفنان محمد محـمود عبد العزيز مستمر كممثل، حيث أطل في موسم دراما رمضان 2021 من خلال مسلسل الاختيار 2 ومسلسل قصر النيل، أما آخر أعماله كمنتج فهو مسلسل قيد عائلي الذي عُرض عام 2019.

محمد محمود عبد العزيز
الفنان محمد محمود عبد العزيز ووالده-إنترنت

كريم محمود عبد العزيز

كريم محمود عبد العزيز، الابن الأصغر للفنان محمود عبد العزيز، مواليد عام 1985، درس في كلية الإعلام/ قسم الإخراج الإذاعي والتليفزيوني، بدأ مشواره الفني كممثل في فيلمي البحر بيضحك ليه عام 1995 والنمس عام 2000 وكلاهما من بطولة والده.

وبعيدًا عن والده، شارك في فيلم الناظر عام 2000، ومسلسل شجر الأحلام عام 2001، أما انطلاقته الحقيقية فكانت عام 2002 في مسلسل رجل في زمن العولمة إلى جانب الفنان صلاح السعدني، وفي عام 2004 عاد للتمثيل مع والده من خلال مسلسل محمود المصري.

يعمل كريم أيضًا كمنتج برفقة شقيقه الأكبر محمد، حيث يتولى مهمة الإشراف العام على الإنتاج في مسلسلات التي تنتجها شركة فنون للإنتاج والتوزيع، والتي كانت آخر أعمالها مسلسل قيد عائلي عام 2019.

مستمر كممثل ما بين السينما والتليفزيون، وكانت آخر أعماله للتليفزيون مسلسلي الاختيار وإسعاف يونس عام 2020، ويُصور دوره حاليًا في مسلسل عمر الناجي (حرب طروادة) من بطولة أمير كرارة.

أما في السينما، فآخر أعماله السينمائية فيلم اطلعولي بره من بطولته وعدد من الفنانين، منهم: بيومي فؤاد وخالد الصاوي وأحمد فتحي، بينما يُصور دوره حاليًا في فيلم موسى مع الفنان إياد نصار، ويستعد لتصوير أفلام أخرى، هي: شكوكو و× مراتي.

كريم محمود عبد العزيز
الفنان كريم محمود عبد العزيز ووالده-فيسبوك

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق