محرك دمية ديبو الفهمان، ومجسد شخصية أبو قاسم في صح النوم، وتزوج من الفنانة اللبنانية مارغريت شمعون.. قصة حياة الفنان السوري محمد العقاد (صور/ فيديو)

محرك دمية ديبو الفهمان، ومجسد شخصية أبو قاسم في صح النوم، وتزوج من الفنانة اللبنانية مارغريت شمعون.. قصة حياة الفنان السوري محمد العقاد (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

محمد العقاد؛ فنان سوري شهير رحل عن عالمنا عام 2001، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا، فهو واحد من جيل الرواد المؤسسين للدراما السورية، بدأ مشواره الفني في أوائل الستينيات، وشارك دريد لحام ونهاد قلعي عددًا كبيرًا من الأعمال.

كان الراحل عضوًا في الفرقة السورية للتمثيل والموسيقى، وقد مثل إلى جوار فنانين معروفين، مثل: أبو رشدي وأم كامل وأبو فهمي، ثم انتقل إلى فرقة الفنان عبد اللطيف فتحي، وعندما تأسس التلفزيون السوري، كان من أوائل الفنانين الذين ظهروا على الشاشة.

الفنان محمد العقاد كان يدير مسرح عرائس التليفزيون، وفي ذلك الوقت كان المحرك والمؤدي لشخصية شهيرة بين الأطفال، هي شخصية ديبو الفهمان، كما شارك في أوائل المسلسلات التي أنتجت للتليفزيون السوري، وأبرزها: مسلسل مذكرات حماد عام 1968.

محمد العقاد
الفنان السوري الراحل محمد العقاد-يوتيوب

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان محمد العقاد في 15 أكتوبر عام 1932، في العاصمة السورية دمشق، لأسرة دمشقية عريقة، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، فقرر أن يكبر ليصبح ممثلًا، لكنه واجه معارضة من قبل عائلته في البداية.

موضة ستايل

كان العقاد عضوًا في الفرقة السورية للتمثيل والموسيقى، وقد مثل إلى جوار فنانين معروفين، مثل: أبو رشدي وأم كامل وأبو فهمي، ثم انتقل إلى فرقة سينما النصر التي أسسها الفنان عبد اللطيف فتحي، وظل مستمرًا مع الفرقة حتى تأسيس التليفزيون السوري.

كان من المهتمين بمسرح العرائس، لذلك عندما أُسس التليفزيون السوري، تم استقطابه لإدارة مسرح عرائس التليفزيون، فساهم في إطلاق مجموعة من البرامج الخاصة بالأطفال، وقام بالمشاركة فيه، فكان هو المحرك ومؤدي الصوت للدمية الشهيرة ديبو الفهمان.

شارك في العديد من الأعمال التي أُنتجت في بدايات التليفزيون السوري، وكان أشهرها مسلسل مذكرات حماد، إنتاج عام 1968، من تأليف وإخراج الفنان دريد لحام.

لم يكن العقاد ممثلًا ومحركًا للعرائس فحسب، بل كان مخرجًا أيضًا، أخرج مجموعة من البرامج للتليفزيون السوري، ومنها برنامج مجلة التليفزيون الذي ظل مستمرًا لسنواتٍ عديدة، وله تجربة إخراجية وحيدة في الدراما، حيث أخرج مسلسل من 5 حلقاتٍ حمل اسم “مبروكة”، من تأليف الراحل محمد الماغوط، المسلسل عُرض عام 1977 وكان من بطولة: ياسر العظمة وجيانا عيد.

أما الدور الأبرز في مسيرة العقاد الفنية، فكان شخصية أبو قاسم بياع الخيار، التي أداها في المسلسل الكوميدي صح النوم عام 1972، وبرغم أن مساحة الدور لم تكن كبيرة، نجح في تجسيد الشخصية نجاحًا لافتًا، فأعاد تقديم الشخصية في الجزء الثاني من المسلسل وفي تمثيلية ملح وسكر، ليترك بصمة خالدة في ذاكرة المشاهدين.

محمد العقاد
محمد العقاد في مسلسل وادي المسك عام 1982

أعمال الفنان محمد العقاد في التليفزيون

شارك الفنان محمد العقاد في عشرات المسلسلات السورية، نذكر منها: حمام الهنا عام 1967، صح النوم عام 1972، ملح وسكر عام 1973، حارة الملح عام 1980، وادي المسك والشطار عام 1982، عريس الهنا عام 1984.

كما شارك في مسلسلات: نساء بلا أجنحة عام 1987، دائرة النار والدنيا مضحك مبكي والحريق عام 1988، أيام شامية عام 1992، دنيا والجمل عام 1999، الخوالي عام 2000.

رحل العقاد عن عالمنا نهاية 2001، وكان قد انتهي من تصوير عملين، عُرضا بعد رحيله، وهما: مسلسل صراع الزمن ومسلسل المطلوب يا ليل والأفضل يا عين.

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: محمود عبد العزيز موهبة وكاريزما قلما تتكرر لم يرثها عنه ابنيه محمد وكريم محمود عبد العزيز (صور/ فيديو)

أعمال الفنان محمد العقاد في السينما

شارك الفنان محمد العقاد في عشرات الأعمال السينمائية، نذكر منها أفلام: عقد اللولو عام 1964، خياط السيدات عام 1969، واحد + واحد وامرأة تسكن وحدها وصح النوم عام 1971، العالم سنة 2000 عام 1972.

كما شارك في أفلام: بنات آخر زمن عام 1973، غوار جيمس بوند والنصابين الخمسة عام 1974، عندنا تغيب الزوجات وصح النوم وحبيبي مجنون جدًا عام 1975، ليل الرجال عام 1976.

وشارك أيضًا في أفلام: حارة العناتر عام 1980، إمبراطورية غوار عام 1982، الحدود وتفضلوا ممنوع الدخول عام 1984، الشمس في يوم غائم عام 1985، المرابي عام 1992، حارة التنابر عام 2000.

محمد العقاد
الفنان الراحل محمد العقاد-فيسبوك

الحياة الشخصية للفنان محمد العقاد

الفنان محمد العقاد تزوج من ممثلة لبنانية تدعى مارغريت شمعون، وقد عاش حياة مستقرة وأنجبا 3 أبناء هم: سمير وسامر وهنادي، وفي ديسمبر عام 2001، رحل عن عالمنا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق