عائلات فنية: سامية الجزائري سيدة الكوميديا العربية التي ساعدت شقيقتها صباح على احتراف التمثيل وسر غياب ابنة عمهما نبال الجزائري (صور/ فيديو)

عائلات فنية: سامية الجزائري سيدة الكوميديا العربية التي ساعدت شقيقتها صباح على احتراف التمثيل وسر غياب ابنة عمهما نبال الجزائري (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

سامية الجزائري؛ فنانة سورية شهيرة من جيل ‏الرواد المؤسسين الذين ارتقوا بالحركة الفنية السورية منذ ستينات القرن الماضي حتى يومنا هذا، اشتهرت بأدوارها الكوميدية في وقتٍ كانت الكوميديا حكرًا على الرجال، فلقبت باسم سيدة الكوميديا العربية وأيقونة الكوميديا العربية وأم الكوميديا العربية.

أخلصت الجزائري لفنها فلم تتزوج ولم ترزق بالأبناء، لكنها مثلت دور الأم ببراعة منقطة النظير منذ بداياتها، فكانت تقبل دور الأم لفنانين كانوا يكبرونها عمرًا بعدد كبير من السنوات، ومن أبرز الشخصيات التي قدمتها: “أم جندل”، “أم أحمد بلليش”، “أم ‏محمود”؛ دورها الأشهر عربيًا.

ساعدت الفنانة سامية الجزائري شقيقتها الصغرى صباح الجزائري على احتراف الفن، فكانت الداعم الأكبر لها حتى أصبحت واحدة من أهم نجمات سوريا، كما كانت إلهامًا لابنة عمها الفنانة نبال الجزائري، التي دخلت الوسط الفني من خلال الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية ثم استكملت دراستها في الإخراج المسرحي في روسيا.

صباح وسامية الجزائري
صباح وسامية الجزائري

سامية الجزائري

ولدت الفنانة سامية الجزائري في 25 نوفمبر عام 1946، في العاصمة السورية دمشق، بدأت مشوارها الفني من خلال جمعية العهد الجديد، التي تأسست نهاية خمسينيات القرن الماضي، وضمت مبدعين كُثر، مثل: الكاتب وليد مدفعي، أنطوان حمصي، ياسين رفاعية، إيلي خوري، طلحت حمدي، وغسان جبري وغيرهم.‏

موضة ستايل

شاركت الجزائري في عددٍ من المسرحيات التي أقيمت تحت لواء جمعية العهد الجديد، وعندما احتاج المسرح العسكري السوري ممثلين جدد، تقدمت للاختبارات ونجحت، فعملت هناك كموظفة لعدة سنوات، ليبدأ بعدها مشوارها الفني في التليفزيون في أوائل الستينات.

دخلت الجزائري مجال التمثيل في التليفزيون بالصدفة، عندما رأتها المخرجة السورية قسمت طوزان التي أعجبت بشخصيتها فعرضت عليها التمثيل، حيث سألتها: “تمثلي؟”، فأجابتها ‏سامية: “أي بمثل شو خايفة منك”، فكانت أولى مشاركتها على شاشة التليفزيون عام 1963، من خلال تمثيلية اجتماعية حملت اسم “أبو البنات”، مدتها ربع ساعة وأدت فيها شخصية ممرضة.

في السبعينات، كانت السينما في أوج نشاطها، فشاركت الجزائري في قرابة عشر أفلامٍ، منها: مقلب حب، صح النوم، سمك بلا حسك، وفي نفس الفترة شاركت في مسرحية غربة ومسلسل صح النوم، ثم توالت أعمالها الفنية وكانت آخرها مسلسل الكندوش رمضان الماضي.

سامية الجزائري في شبابها
سامية الجزائري بين الماضي والحاضر-مدى بوست

صباح الجزائري

وُلدت الفنانة صباح الجزائري في 23 يناير عام 1955 في العاصمة السورية دمشق، هي الشقيقة الصغرى للفنانة الشهيرة سامية الجزائري، التي كانت سببًا في احترافها الفن.

شُغفت صباح بالتمثيل بسبب شقيقتها سامية، التي كانت ترافقها لحضور بروفات العروض المسرحية ومواقع التصوير المختلفة، فكان حضورها هذه الفعاليات سببًا في بدأها التمثيل وهي في عمر 17-18 عامًا.

تميزت صباح بجمالٍ عربي مميز وحضور لافت، لفت إليها أنظار الفنان دريد لحام، فاختارها للمشاركة في عروض مسرح الشوك، ثم شاركت في مسلسل صح النوم وفيلم مقلب في المكسيك.

استمرت في مشاركة لحام أعماله المختلفة، فقدمت عام 1973 ثلاثة أعمال مختلفة هي: مسلسل ملح وسكر ومسلسل بريمو وفيلم ذكرى ليلة حب، وفي العام التالي شاركت في مسرحية ضيعة تشرين، فيلم غوار جيمس بوند وفيلم الغجرية العاشقة، مسلسل انتقام الزباء.

في السبعينات لُقبت الفنانة صباح الجزائري بسندريلا الشاشة السورية، وقد ترسخ هذا اللقب بعد مشاركتها في فيلم سمك بلا حسك، الذي شاركت بطولته مع المطرب اللبناني وليد توفيق وتشاركا سويًا أغنية “بعدو الحيلوة”.

 علاقة لحام والجزائري تطورت إلى علاقة حب ثم زواج، رغم أنه كان متزوجًا من السيدة هالة بيطار أم أبنائه، لكن زواجه بالجزائري لم يستمر طويلًا وانفصلا بعد شهرين، خوفًا على بيته الأول وأولاده.

بعد ذلك ارتبطت الجزائري باللبناني رباح التقي وتزوجا، وأنجبت منه 3 أبناء، هم: كرم التقي، رشا التقي، ترف التقي، وجميعهم ساعدتهم والدتهم على التمثيل، لكن الوحيدة التي استمرت هي ترف، والتي تعتبرها والدتها امتدادًا لها ولموهبتها.

اقرأ أيضًا: ابنة الفنانة صباح الجزائري، تحمل الجنسية اللبنانية، خُطبت وانفصلت مؤخرًا.. قصة الفنانة ترف التقي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

صباح الجزائري
الفنانة صباح الجزائري وزوجها رباح التقي وابنتها رشا وابنها كرم-انستغرام

نبال الجزائري

وُلدت الفنانة نبال الجزائري في 18 يوليو عام 1967، في العاصمة السورية دمشق، هي ابنة عم الفنانتين سامية وصباح الجزائري، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ثم سافرت إلى روسيا لدراسة الإخراج المسرحي وانتسبت لنقابة الفنانين السوريين عام 2000.

لا يُعرف إن كانت الفنانة سامية الجزائري ساعدت في احتراف الفنانة نبال الجزائري للتمثيل، لكن قد تكون هي الإلهام الأول للأخيرة، التي دخلت التمثيل من باب الدراسة وليست الواسطة.

بدأت نبال مشوارها الفني عام 1996، من خلال المشاركة في مسلسل تل الرماد، من إخراج نجدت إسماعيل أنزور، وفي العام التالي كانت مع الشهرة على الصعيدين المحلي والعربي عندما جسدت شخصية “منال” في مسلسل يوميات جميل وهناء، حيث شكلت ثنائية كوميدية مع الفنان أيمن رضا، حيث كانت تمثل زوجته الغيورة التي تحاصره في عمله، كونهما يعملان في نفس الشركة.

في نفس العام أيضًا، كانت لها مشاركة لافتة مع ابنة عمها الفنانة سامية الجزائري في مسلسل عيلة 7 نجوم، وقد جسدت شخصية اسمها منال أيضًا، إحدى زوجات عفيف/ شادي زيدان.

وفي العام التالي شاركت في مسلسل عيلة 8 نجوم، وجسدت شخصية نزيهة ابنة عفراء/ سامية الجزائري، وشكلت ثنائية كوميدية مع الفنان جمال العلي، الذي عُرف بعبارة “أنا رئيس قلم فوق”.

استمرت الجزائري في تقديم أدوارٍ متميزة ومختلفة أثبتت من خلالها أنها صاحبة موهبة فريدة، حتى عام 2013 الذي شهد اختفائها عن الساحة الفنية، وقيل أنها اعتزلت الفن، لكنها خرجت ونفت الشائعة تمامًا، مشيرةً إلى أنها تعيش خارج سوريا في إحدى الدول الأوروبية وستعود للتمثيل عندما تكون الفرصة مناسبة.

يذكر أن الفنانة نبال الجزائري متزوجة من خارج الوسط الفني ولديها ابن وحيد بعيد عن الوسط الفني أيضًا، وقد شاركت في مسلسل وحيد بعد عام 2013، هو مسلسل ليالي الشمال عام 2020.

نبال الجزائري
الفنانة السورية نبال الجزائري-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق