كاتب يتوقع مواجهة عسكرية واسعة بين إيران وتركيا في العراق

كاتب يتوقع مواجهة عسكرية واسعة بين إيران وتركيا في العراق

مدى بوست – فريق التحرير

توقع الكاتب التركي، سمير صالحة، مواجهة تركية، واسعة بين إيران وتركيا شمالي العراق، على الصعيدين السياسي والعسكري.

وقال صالحة في مقال نشره على موقع تلفزيون سوريا، ورصده مدى بوست، إن تركيا باتت على قناعة أنّ إيران ستستغل نفوذها في العراق لما يخالف المصالح التركية الإقليمية.

وستحاول إيران تحويل ذلك إلى ورقة استراتيجية لمواجهة تركيا في ملفات كثيرة تعنيها، منها ما يتعلق بالمكون التركماني والتمدد نحو إقليم كردستان العراق.

كاتب يتوقع مواجهة عسكرية واسعة بين إيران وتركيا في العراق
كاتب يتوقع مواجهة عسكرية واسعة بين إيران وتركيا في العراق

تصريحات تركية إيرانية

وستستخدم طهران أذرعها في العراق، من مجموعات ما يسمى الحشد الشعبي التي أعلنت أنها جاهزة لأي مواجهة مع تركيا حسبما ذكر الكاتب التركي.

موضة ستايل

وتجسدت الخلافات التركية الإيرانية بشكل واضح من خلال تصريحات السفير الإيراني لدى بغداد الذي دعا القوات التركية لعدم التدخل عسكرياً في العراق فكان الرد التركي سريعاً.

وسارع السفير التركي في بغداد للرد “السفير الإيراني آخر شخص يحق له إعطاء تركيا دروساً بشأن احترام حدود العراق”، في إشارة إلى ممارسات طهران في الدول المجاورة.

مواجهة عسكرية مباشرة

وتدرك أنقرة أن توسيع دائرة عملياتها في العراق، قد يفتح الطريق أمام مواجهة عسكرية مباشرة مع المجموعات العراقية المحسوبة على إيران، وأن تركيا جاهزة لكل الاحتمالات.

وتساءل الكاتب التركي من سيقف إلى جانب من في مواجهة تركية إيرانية كانت تدور حتى الأمس القريب بشكل غير مباشر، وقد تتحول هذه المرة إلى حملة سياسية عسكرية واسعة.

وكيف سيكون الموقف الأميركي إذا ما وقعت المواجهة بين القوات التركية ومجموعات الحشد الشعبي والنجباء وأهل الحق العراقية المعبأة بأيديولوجيا وتمويل وتدريب وولاء إيراني.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق