لقاء إيجابي.. أردوغان يثمن اجتماعه الأخير مع بايدن ويدعوه لزيارة تركيا

لقاء إيجابي.. أردوغان يثمن اجتماعه الأخير مع بايدن ويدعوه لزيارة تركيا

مدى بوست – فريق التحرير

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لقاءه مع نظيره الأمريكي جو بايدن في بروكسل، بالإيجابي، قائلاً إنه وجه له دعوة لزيارة تركيا.

وذكر أردوغان في مؤتمر صحفي ببروكسل إن على الناتو القيام بدور فاعل في كل مكان تكون فيه حاجة لمظلة الحلف الأمنية، من البحر المتوسط إلى البحر الأسود ومن أوروبا إلى آسيا.

وقال الرئيس التركي إن لقاءه مع بايدن تضمن الاتفاق على استخدام قنوات الحوار المباشرة بشكل فعال ومنتظم بما يليق بالحليفين والشريكين الاستراتيجيين.

لقاء إيجابي.. أردوغان يثمن اجتماعه الأخير مع بايدن ويدعوه لزيارة تركيا
لقاء إيجابي.. أردوغان يثمن اجتماعه الأخير مع بايدن ويدعوه لزيارة تركيا

مصالح مشتركة

وأوضح: “ناقشنا بنهج بناء فرص التعاون في المجالات ذات المصالح المشتركة، وبحثنا الأعمال المشتركة التي علينا القيام بها في المناطق التي تحتاج إلى تعاون فعال”.

موضة ستايل

وأردف أردوغان: “كانت تركيا من خلال اتخاذها زمام المبادرة هي المدافع عن حدود الناتو ومصالحنا المشتركة” لافتاً إلى أنهما قاما بتقييم الخطوات الممكنة لتفعيل الإمكانيات الاقتصادية بين البلدين.

وأشار إلى أن الجانبين أكدا على ضرورة إحياء آليات التعاون الثنائي والتشاور الإقليمي القائمة بين البلدين، مضيفاً: “كان اللقاء مع بايدن إيجابيا على صعيد استمرار العلاقات وحين دعوته لزيارة تركيا أكد أنه قد يأتي”.

لا توجد مسألة لا حل لها

ولفت إلى أنه “لا توجد مسألة لا حل لها في العلاقات التركية الأمريكية، وأن مجالات التعاون بين البلدين أوسع وأكثر ثراء من القضايا الخلافية”.

وأضاف: “قررنا اتخاذ خطوات من شأنها تعزيز البعد السياسي للناتو مع جعله أفضل عسكرياً”، مشيراً إلى أن دعم الحلف للعمليات التي تنفذها تركيا خارج حدودها، وتساهم في أمن حلفائها، هو واجب وليس اختياراً.

وتابع: “من الآن فصاعداً نتمنى أن يترك كافة حلفائنا الحسابات السياسية جانباً وأن يظهروا تضامناً تاماً مع تركيا”، كما أكد لبايدن ثبات موقف تركيا بشأن منظومة “إس-400” وطائرات “إف-35”.

ولفت إلى أنه بحث مع بايدن سبل التعاون المشترك في مجال الصناعات الدفاعية، مشيراً إلى أن وزيري الخارجية والدفاع سيتابعان الموضوع مع نظيريهما الأمريكيين.

وتحدث الرئيس التركي عن هدف الوصول إلى 100 مليار دولار في التبادل التجاري بين البلدين، إلا أن الرقم الحالي بحدود 22-23 مليار دولار، مؤكدا أن الجانبين اتفقا بشأن ضرورة الارتقاء بحجم التبادل التجاري.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق