شابة عربية والدتها أيقونة الحجاب بتركيا.. ناشطون يحتفون بمترجمة أردوغان المحجبة خلال لقائه مع بايدن – تفاصيل (صور)

شابة عربية والدتها أيقونة الحجاب بتركيا.. ناشطون يحتفون بمترجمة أردوغان المحجبة خلال لقائه مع بايدن – تفاصيل (صور)

مدى بوست – فريق التحرير

لفتت السيدة المترجمة التي رافقت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأنظار، بسبب حجابها، وكونها ابنة سيدة عانت في عهد رئيس تركي سابق، لم يحترم حرية ملابسها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات وصور عديدة للمترجمة المحجبة فاطمة قاوقجي، ابنة أول نائبة في البرلمان التركي التي طردت آنذاك بسبب حجابها.

واختار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السيدة فاطمة لتكون مترجمة خاصة له، في لقائه التاريخي للمرة الأولى وجهاً لوجه مع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

مترجمة أردوغان تلفت الأنظار بحجابها
مترجمة أردوغان تلفت الأنظار بحجابها

مترجمة أردوغان

وفاطمة قاوقجي، مختصة بالعلاقات الدولية، وهي ابنة مروة قاوقجي، أول نائبة محجبة في البرلمان التركي، تم طردها وسحب الجنسية عنها من الرئيس التركي آنذاك سليمان ديمريل.

موضة ستايل

وحسبما رصده مدى بوست عن وسائل إعلام تركية، كان ديمريل قد منعها من دخول البرلمان بحجابها، مما أدّى لأزمة سياسية كبرى في البلاد.

وسحبت الجنسية التركية من مروة قاوقجي على إثرها، وطوردت في أنحاء البلاد إلى أن هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر مغرّدون أن اختيار أردوغان للمترجمة المحجبة فاطمة قاوقجي، فيه رسالة من الرئيس التركي لمن يكرهون حجاب المرأة ولا يحترمون حريتها في اختيار ملابسها.

مروة قاوقجي والدة فاطمة

آراء مغردين

وقال أحد المغردين: “أردوغان في لقائه الرئيس الأمريكي بايدن بالأمس، أتى ومعه المترجمة المحجبة التي في الصورة”.

وقال آخر: “المترجمة الخاصة بالرئاسة التركية التي حضرت قمة أردوغان وجو بايدن وقامت بترجمة حديث الرئيس أردوغان لنظيره الأمريكي مُحجبة، أي فخر بلغته باجتهادها وارتقت لمثل هذه المكانة”.

بدوره، قال الصحفي إبراهيم الحلاشة إن:” الفتاة المحجبة التي رافقت رئيسنا رجب طيب أردوغان في اجتماعه بالرئيس الأمريكي بايدن في بروكسل هي الفتاة الأردنية الأصل فاطمة أبو شنب”.

وأضاف “كان اختيار هذه الفتاة رسالة موجهة للداخل التركي وللخارج أيضا، فهي ابنة النائب السابق مروة قواقجي التي طردت من البرلمان التركي سنة 1999 بسبب حجابها بل وجرِّدت من جنسيتها التركية”.

وتابع “اليوم يصطحب أردوغان ابنتها وابنة الأردني علي أبو شنب لترافقه وتترجم له في أحد أهم الاجتماعات الدولية وأكثرها رمزية، هناك علمانيون متطرفون في تركيا يكادون يموتون بغيظهم اليوم، فصانع نهضة تركيا الحديثة، والذي فرض احترامه واحترام بلده على الشرق والغرب هو محافظ مسلم يعتزّ بدينه وأهل دينه، ويقرأ القرآن الكريم في كل فرصة على الملأ ويرتّلهُ ترتيلا”.

أردوغان: اللقاء مع بايدن كان مثمراً

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب مشاركته في قمة الناتو، في مؤتمر صحفي إن لقاءه مع نظيره الأمريكي جو بايدن في بروكسل، “كان إيجابياً ومثمراً”، مؤكداً أنه وجه له دعوة لزيارة تركيا.

و فيما إذا كان سيزور الولايات المتحدة خلال الفترة القادمة، ذكر الرئيس أردوغان أنه سيشارك في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى افتتاح “البيت التركي الثقافي” في نيويورك.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق