عبدالله النفيسي يدعو الخليج للاتفاق الدفاعي مع تركيا رداً على قرار بايدن بالتخفيض العسكري الشامل

عبدالله النفيسي يدعو الخليج للاتفاق الدفاعي مع تركيا رداً على قرار بايدن بالتخفيض العسكري الشامل

مدى بوست – فريق التحرير

دعا المفكر الكويتي البارز، الدكتور عبدالله النفيسي، دول الخليج إلى عقد اتفاقيات دفاع مشترك مع تركيا، إثر قرار إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، بالتخفيض العسكري الشامل للتواحد الأمريكي.

جاء ذلك بعد تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أكد فيها أن الولايات المتحدة قللت بشكل كبير، عدد الأنظمة الأمريكية الدفاعية في الشرق الأوسط، معظمها في السعودية.

وجرى القرار ضمن عملية إعادة تنظيم، تتزامن مع تركيز الجيش الأمريكي، على التحديات التي تشكلها روسيا والصين.

عبدالله النفيسي يدعو الخليج للاتفاق الدفاعي مع تركيا
عبدالله النفيسي يدعو الخليج للاتفاق الدفاعي مع تركيا

التخفيض العسكري الشامل

وغرد الدكتور عبدالله النفيسي، على تويتر:”قرار إدارة بايدن بالتخفيض العسكري الشامل في المنطقة، بما فيه سحب الباتريوت من السعودية والكويت سيفتح المنطقة للتوسع الإيراني.”

موضة ستايل

وتابع عبدالله النفيسي موجهاً نصيحته لدول المنطقة وعلى رأسها الكويت والسعودية:”وأفضل رد على ذلك توقيع إتفاقيات دفاع مشترك مع تركيا.”

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن القرار الأمريكي، يأتي ضمن خطة لإعادة تنظيم البصمة العسكرية في العالم.

تحديات مرتبطة بالصين

وستركز القوات الأمريكية، على التحديات المرتبطة بالصين وروسيا، وتقوم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، بسحب ما يقارب من ثماني بطاريات باتريوت، من دول من بينها العراق والكويت والأردن والسعودية.

وبينت الصحيفة أنه يتم تقليص أسراب الطائرات النفاثة المخصصة للمنطقة، وتشمل عملية إعادة الانتشار، المئات من الجنود، الذين يخدمون في وحدات عسكرية تقوم بتشغيل أو دعم هذه الأنظمة.

و تأتي الخطوة في الوقت الذي يخطط فيه الجيش الأمريكي لانسحاب كامل من أفغانستان بحلول الصيف الحالي، و تخفيض الوجود الأمريكي في العراق بمقدار النصف أو 2500 جندي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق