عائلات فنية: صلاح السعدني وابنه أحمد.. فرخ الوز عوام (صور/ فيديو)

عائلات فنية: صلاح السعدني وابنه أحمد.. فرخ الوز عوام (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

صلاح السعدني؛ ممثل مصري شهير، صاحب موهبة فنية قلما تتكرر وكاريزما تخطف الأنظار بمجرد ظهوره على الشاشة، لمع في السينما والمسرح والتليفزيون، وقدم الكثير من الشخصيات الجادة والكوميدية، البسيطة والمركبة.

للسعدني علامات مميزة في الدراما المصرية، منها شخصية حسن أرابيسك في مسلسل أرابيسك، وشخصية العمدة سليمان الغانم في المسلسل الشهير ليالي الحليمة، وكان إبداعه في هذا العمل سببًا في أن يلقب بعمدة الدراما.

فرخ الوز عوام، مثل ينطبق على الفنان صلاح السعدني وابنه أحمد السعدني، واحد من أكثر أبناء جيله موهبة، ومن القلة التي لا تُوجه لها تهمة الواسطة الفنية، فعلى الرغم من ظهوره مع والده في بداياته، استطاع بعد ذلك أن يخرج عن عباءته ويرسم لنفسه أسلوبًا مختلفًا.

صلاح السعدني
الفنان المصري صلاح السعدني-إنترنت

حياة صلاح السعدني

وُلد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني في 23 أكتوبر 1943، في حارة سمكة بالجيزة، لعائلة متوسطة تعود أصولها لقرية كفر القرينين التابعة لمحافظة المنوفية في جمهورية مصر العربية، شقيقه هو الكاتب الساخر الشهير محمود السعدني.

موضة ستايل

رحل والده في سنٍ صغيرة، فتولي شقيقه الأكبر محمود السعدني رعايته، وكان يصطحبه إلى قهوة «محمد عبد الله» بميدان الجيزة، التي كانت بمثابة صالون ثقافي يجمع أهل الأدب والشعر، فساهم ذلك في زيادة ثقافته.

درس السعدني في المدارس السعيدية حتى حصل على شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، وهناك انضم للفرقة المسرحية التابعة للجامعة، وكان زميل دراسته وزميله في الفرقة الفنان عادل إمام.

جمعت بين السعدني وإمام صداقة عميقة، فبعد تخرجهما من كلية الزراعة عملا في نفس المهنة، وكانت المرة الوحيدة التي عملا فيها بتخصصهما، واللافت في الأمر أنهما عملا معًا ثم فُصلا من العمل معًا.

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: الزعيم عادل إمام ما بين ابنيه رامي المخرج ومحمد الممثل والابنة التي رفض احترافها التمثيل (صور/ فيديو)

أما عن أول دورٍ حصل عليه السعدني، فقد ساعده عادل في الحصول على دور في فرقة الفنانين المتحدين ومسرحية “قصة الحي الغربي” التي لم يتم تصويرها بسبب وقف عرضها.

كانت أول مسلسلات السعدني مسلسل الرحيل عام 1960، بعد ذلك انقطع عن التمثيل لحوالي أربع سنوات، ليعود عام 1964 في مسلسل الضحية، وفي نفس العام شارك في مسرحية لوكاندة الفردوس، ثم توالت أعماله الفنية.

شارك في عشرات الأفلام، لكن حضوره الأبرز كان في فيلم شحاذ ونبلاء وفيلم العودة والعصفور وفيلم أحلام صغيرة وفيلم ليه يا هرم، وفيلم درب الرهبة وفيلم تحت الصفر وفيلم ليل وخونة.

تزوج الفنان صلاح السعدني من سيدة خارج الوسط الفني، أنجبت له ابن وابنة، الابن هو أحمد السعدني، الذي يُعد واحدًا من النجوم الشباب المميزين.

صلاح السعدني وابنه
الفنان صلاح السعدني وابنه أحمد-إنترنت

أحمد السعدني

وُلد الفنان أحمد السعدني في 16 يوليو عام 1979، في العاصمة المصرية القاهرة، ظهر إلى جوار والده في الجزء الخامس من ليالي الحلمية، وكان يبلغ من العمر 16 عامًا، وبعد 3 أعوامٍ شارك في مسلسل سنوات الشقاء والحب إلى جوار والده أيضًا.

وفي عام 1999 شارك في مسلسل عمو عزيز، من بطولة والده، ثم غاب لثلاثة أعوامٍ، ليعود بالدور الذي كان انطلاقته الحقيقية، دوره في مسلسل رجل من زمن العولمة عام 2002 وهو من بطولة والده أيضًا.

ما بعد مسلسل رجل من زمن العولمة، شق الفنان أحمد السعدني طريقه الفني بعيدًا عن والده، مكتفيًا بالفرص الأولى التي نالها، فشارك في عددٍ من الأفلام والمسلسلات، حتى جاء عام 2007، ليختاره الفنان عادل إمام في دورٍ في فيلم مرجان أحمد مرجان.

شارك السعدني الابن بعد ذلك في العديد من الأفلام والمسلسلات، ونال بطولته المطلقة في الدراما من خلال مسلسل الكبريت الأحمر عام 2016، كما أُنتج جزء ثانٍ عام 2017 من بطولته أيضًا.

عام 2019، قدم السعدني مسلسل من بطولته هو مسلسل شبر ميه وشاركته البطولة الفنانة الشابة ندى موسى، كما شارك في مسلسل زي الشمس وهو بطولة جماعية جمعته بدينا الشربيني وأحمد داوود وريهام عبد الغفور، وقد استطاع أن يتألق وسط هذه المواهب بأدائه لشخصية عمر، الموزع بين حب شقيقتين.

هذا العام شارك السعدني في مسلسل كله بالحب، بطولة الفنان زينة، لكن خلافات وقعت بينه وبين فريق العمل بسبب تدخلات زينة الكثيرة، فانسحب من العمل ولم يُكمل دوره، وحاليًا لديه مجموعة من المشاريع السينمائية، منها: فيلم ماما وزيرة وسيعرض هذا العام، فيلم العنكبوت وفيلم حكاية 200 جنيه للعرض عام 2022.

أحمد السعدني
الفنان أحمد السعدني مع والدته-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق