عائلات فنية: أيمن رضا موهبة فنية لا يختلف عليها أحد.. فماذا عن ابنيه همام ووسام؟ (صور/ فيديو)

عائلات فنية: أيمن رضا موهبة فنية لا يختلف عليها أحد.. فماذا عن ابنيه همام ووسام؟ (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أيمن رضا؛ ممثل ومؤلف ومؤدي أصوات شهير، وُلد وتربى في سوريا لكنه لا يحمل الجنسية السورية، رغم أنه يرى نفسه سوريًا أكثر من السوريين، يحمل الجنسية العراقية، كونه وُلد لأب عراقي، بينما والدته سورية وكذلك زوجته أم أبناءه.

خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، دفعة 1984، التي ضمت الفنانين: أمل حويجة، ضحى الدبس، فارس الحلو، محمد خاوندي، محمد كورديللو، ملك مرقدة، وقد بدأ مسيرته الفنية من خلال الدوبلاج، ومن أشهر أعماله مسلسل النمر المقنع.

تزوج الفنان أيمن رضا وأنجب 4 أبناء، من بينهم ولديه همام ووسام، الأول خريج معهد التمثيل والآخر ما زال طالبًا فيه، البعض يرى أنهما ورثا الموهبة عن والدهم، أما البعض الآخر فيرى أن الواسطة لعبت دورًا في حصولهم على فرص التمثيل، خاصةً وأن هُمام نال دورًا محوريًا في مسلسل الكندوش الذي يشرف على إنتاجه والده.

أيمن رضا
الفنان أيمن رضا-يوتيوب

حياة أيمن رضا

وُلد الفنان أيمن رضا في 25 يوليو 1962، في العاصمة السورية دمشق، عاش وتربى هناك، ودرس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرج منه عام 1984.

موضة ستايل

شغفه بالفن بدأ في سنٍ صغيرة، وظهرت موهبته في الأنشطة المسرحية في المدرسة، ثم طورها مع أصدقائه، فقد كان يُكون منهم فريق عمل لتمثيل بعض المسرحيات فيما بينهم، كما قدم بعض العروض مع فرق مسرحية للهواة.

المتابع لصفحته الرسمية على موقع فيسبوك يدرك مدى عشقه للأحياء الدمشقية القديمة، يحفظها عن ظهر قلب، ويتنقل بينها على دراجته النارية، الأمر الذي يجعله مقربًا من الجمهور، يسمع منهم مباشرةً.

رغم كل ذلك، لم يحصل حتى الآن على الجنسية السورية، هو في ذلك عاتب على الحكومة السورية، خاصةً وأن والدته سورية وكذلك زوجته أم أبناءه، وقد صرح في أحد الحوارات الصحافية:

“القوانين الموجودة سيئة، أنا من مواليد سوريا ‏ووالدتي سورية ودرست هناك وأعمالي هناك وزوجتي سورية، وما زلت أنا وأولادي لا نملك الجنسية، وأكيد هالشي بزعّل لأن أنا ‏سوري أكثر من كل السوريين”.‏

بدأ رضا مسيرته الفنية بالمشاركة في أعمال الدوبلاج في أوائل الثمانينات، مثل: النمر المقنع، روبن هود، مغامرات سوسان. وكان له بعض التجارب في التليفزيون، لكن الانطلاقة الحقيقية كانت من خلال مسلسل نساء بلا أجنحة عام 1987، ثم توالت أعماله الفنية.

في فترة التسعينات برز بأدواره الكوميدية، خاصةً في سلسلة عيلة 5-6-7-8 نجوم، وفي عام 2002 قرر بدء مشروعه الفني الخاص وهو سلسلة بقعة ضوء الناقدة التي استمرت حتى 14 جزءً، شارك في تأليف عدد كبير من لوحاتها.

زوجة أيمن رضا
الفنان أيمن رضا وزوجته

أبناء أيمن رضا

تزوج الفنان أيمن رضا من سيدة سورية خارج الوسط الفني، وأنجبت منه 4 أبناء، هم: “همام” ممثل وخريج المعهد العالي للفنون المسرحية، “وسام” ‏ممثل وطالب في المعهد، “هيا” صيدلانية، “دلع” طالبة مدرسة.‏

احترف التمثيل ابنه الأكبر همام، الذي تخرج من المعهد عام 2019، بينما شقيقه الأصغر وسام، ما زال يخطو خطواتٍ أولى في المجال، البعض يرى في همام موهبة ستفرض نفسها على الساحة، والبعض الآخر يعتبر أنه يحصل على الفرص بدعمٍ من والده.

همام أيمن رضا

همام أيمن رضا أو همام رضا؛ تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 2019، وضمت دفعته الفنانين الشباب: هافال حمدي، سليمان رزق، مرح حجاز، نوار سعد الدين، إليانا سعد، لارا بدري.

مشواره الفني بدأ قبل التخرج بكثير، حيث شارك في بعض لوحات بقعة ضوء عام 2010، وشارك في بعض لوحات الجزء الخاص بعام 2012 وفي نفس العام شارك في مسلسل سيت كاز، الذي كان من بطولة والده أيضًا.

في عام 2014 شارك في الجزء العاشر من سلسلة بقعة ضوء، وفي عام 2015 شارك في الجزء الحادي عشر من السلسلة بالإضافة إلى الجزء الثاني من مسلسل دنيا مع الفنانتين أمل عرفة وشكران مرتجى، وهو أول عمل يشارك فيه بعيدًا عن والده.

في عام 2015، تقدم لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية واجتازها، وتخرج من المعهد عام 2019 وكان مشروع تخرجه عرض ارتجالي مسرحي حمل عنوان “شارة” وكان من إخراج الفنان فايز قزق.

وهكذا استمر في المشاركة في أعمالٍ بدعمٍ من والده، حتى جاء عام 2020، فشارك في 5 مسلسلاتٍ، بعيدًا عن والده، هي: بورتريه، مقابلة مع السيد آدم ج1، بروكار ج1، شارع شيكاغو، ببساطة ج2، واستطاع من خلالها أن يثبت أنه صاحب موهبة بالفعل.

عاد الحديث يتردد من جديد عن الواسطة الفنية، بعد أن وقع على همام الاختيار لتجسيد شخصية “شريف ابن العربجي” وهي شخصية محورية في أحداث مسلسل البيئة الشامية الكندوش، كون والده الفنان أيمن رضا هو مدير إنتاج العمل.

وبرغم تأكيد المخرج سمير حسين أنه اختار همام لموهبته، ظلت عبارة ابن فنان وكأنها تهمة تلاحقه، خاصةً وأن العمل ضم سليمان رزق ابن الفنانة أمانة والي، هافال حمدي ابن الفنان الراحل طلحت حمدي، حازم زيدان ابن الفنان أيمن زيدان.

همام أيمن رضا
الفنان همام أيمن رضا-فيسبوك

وسام رضا

وسام أيمن رضا أو سام رضا، ممثل في بداياته، شارك في بعض لوحات مسلسل بقعة ضوء، ولم يحظى بالكثير من الفرص حال شقيقه الأكبر، المرة الوحيدة التي طُرح اسمه بقوة، كانت في الخلاف الدائر ما بين والده والفنان باسم ياخور.

ياخور اختار همام ووسام للمشاركة في مشروعه الجديدة ببساطة، وهي سلسلة مكونة من لوحات ناقدة على غرار مرايا وبقعة ضوء، أنتج حتى الآن جزءين منها.

وقت الخلاف ما بين أيمن رضا وباسم ياخور، والذي بلغ ذروته في برنامج أكلناها، قيل أن ياخور أخبر تكلم مع وسام بطريقة غير لائقة منبهًا عليه أن لا يقلد أداء والده، ودافع ياخور عن نفسه بالقول أنه تحدث مع وسام كما يتحدث مع ابنه، ناصحًا إياه بأن يجد أسلوبه الخاص ولا يكون ناسخًا لأسلوب والده المعروف للمشاهدين، لأن ذلك سيضر بمسيرته.

أيمن رضا
الفنان أيمن رضا مع ولديه همام ووسام-فيسبوك

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق