بعد إتاحة التقديم عبر “إي دولات”.. توضيحات بشأن مراحل الحصول على الجنسية التركية

بعد إتاحة التقديم عبر “إي دولات”.. توضيحات بشأن مراحل الحصول على الجنسية التركية

مدى بوست – فريق التحرير

يتساءل العديد من السوريين والعرب، المقيمين في تركيا، عن مراحل الحصول على الجنسية التركية، بأنواعها المختلفة.

ويبدو أن التساؤلات ازدادت بعد إتاحة تركيا، الحصول على الجنسية، عبر التقدم عن طريق الإنترنت، عبر موقع “إي دولات” الحكومي.

وبالرغم من أن القرار لا يشمل أصحاب الجنسية الاستثنائية، إلا أن التساؤلات جاءت ممن يودون الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار أو الطرق الأخرى.

بعد إتاحة التقديم عبر "إي دولات".. توضيحات بشأن مراحل الحصول على الجنسية التركية
بعد إتاحة التقديم عبر “إي دولات”.. توضيحات بشأن مراحل الحصول على الجنسية التركية

الجنسية التركية 5 مراحل عامة

وفي هذا الإطار، نشر موقع ترك برس، تقريراً أشار فيه إلى 5 مراحل عامة، يمر بها ملف التجنيس، حتى يحصل الشخص على الجنسية أو لا.

موضة ستايل

والمراحل هي المرحلة الأولى: تقديم طلب الحصول على الجنسية، والثانية تتمثل في تحويل الطلب من دائرة الهجرة إلى دائرة النفوس.

أما المرحلة الثالثة هي مرحلة البحث الأمني والتدقيق الموسع في ملف مُقدم الطلب، و الرابعة: إعلان القبول أو الرفض وتحويلها إلي دائرة الهجرة.

و المرحلة الخامسة والأخيرة تتمثل في إكمال معاملة الحصول على الهُوية من النفوس (المديرية العامّة للأحوال الشخصية).

الجنسية التركية الاستثنائية

وفي حالة التقدم للحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي، فإن الإجراءات قد تنتهي بشكل سريع لدى البعض، وقد تستمرّ لسنوات عند آخرين.

ويرجع ذلك إلى أن السلطات التركية هي وحدها من تقرر ذلك وفق وضع المتقدم على الجنسية، أمنيّاً وقانونيّاً.

وفيما يتعلق بحالة الحصول على الجنسية من خلال الاستثمار، في الأصول غير المنقولة أو الودائع البنكية، يمر الطلب في ثلاث مراحل مختصرة وهي:

المرحلة الأولى: تقديم عقد شراء الأصول غير المنقولة (الطابو) مرفقاً بطلب الحصول على الجنسية، و المرحلة الثانية: تحويل الطلب للنفوس والبحث الأمني.

الجنسية التركية عبر الاستثمار والزواج

أما المرحلة الثالثة والأخيرة تتمثل في إكمال معاملة الحصول على الهُوية من النفوس، وتنطبق الإجراءات السريعة أيضاً على الزواج بمواطن تركي أو مواطنة تركية.

و سهّلت تركيا من خلال إتاحة التقديم عبر إي دولات، من إجراءات التقدم و اختصرت للوقت والجهد، وساهمت في تقليل عدد الوثائق والمستندات المطلوبة.

فالبوابة الإلكترونية تعمل بشكل مترابط مع جميع الوزارات والهيئات التركية، ولذلك تقدّم العديد من الأجانب للحصول على الجنسية إلكترونياً، في الآونة الأخيرة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق