مالية نظام الأسد تفرض الضرائب على عمليات بيع العقار وإن لم تتم ومحامون: “دولة جباية”

مالية نظام الأسد تفرض الضرائب على عمليات بيع العقار وإن لم تتم ومحامون: “دولة جباية”

مدى بوست – فريق التحرير

أثار تعميم لوزارة المالية لدى نظام الأسد، انتقادات كبيرة، بسبب مطالبتها بفرض ضرائب على عمليات بيع العقار حتى لو لم تتم.

ودفع التعميم، عدداً من المحامين والاقتصاديين، إلى استخدام عبارات “الحكم القراقوشي” أو “التـ.شـ.لـ.يح الضريبي”، لوصف تلك “الفتوى”.

وجاء التعميم، ردا على تساؤلات حول عملية إلغاء البيع (النكول)، في معرض تطبيق قانون البيوع العقارية الذي أصدره بشار الأسد نهاية مارس/آذار الماضي.

مالية نظام الأسد تفرض الضرائب على عمليات بيع العقار وإن لم تتم ومحاومون: "دولة جباية وتشليح"
مالية نظام الأسد تفرض الضرائب على عمليات بيع العقار وإن لم تتم ومحاومون: “دولة جباية وتشليح”

البيع بالنكول

ونص القرار في ذلك الوقت، على فرض ضرائب بنحو 1% من القيمة الفعلية للعقار، (وصارت تقدر بعشرات ملايين الليرات) عند عملية البيع.

موضة ستايل

وردت الوزارة على التساؤلات بكتاب طلبت فيه من مديرياتها: “اعتبار عملية النكول عن البيع بمثابة عملية بيع واجبة التكليف، بضريبة البيوع العقارية وفق القانون بتاريخ التصريح بالنكول”.

وأكد حقوقيون أن ذلك يتعارض ذلك مع نص القانون ذاته، كون الفقرة (د) من المادة 13 من قانون البيوع العقارية.

وتنص تلك الفقرة على أنه “في حال الحكم برد الدعوى أو شطبها، تقضي المحكمة برد المبالغ المسددة وفق أحكام البند رقم /١/ من هذه الفقرة إلى الشخص الذي قام بالتسديد”.

وقف للعملية الاقتصادية

ونقل موقع روسيا اليوم عن المحامي فواز الخوجة، قوله إن ذلك التعميم هو “قضاء على عجلة البيع والشراء، ووقف للعملية الاقتصادية”.

وتساءل المحامي السوري: “أين الحكمة من الضريبة هنا؟ وأين استحقاق الضريبة؟ وأضاف: “ألا يوصف هذا بأنه تـ.عـ.سـ.ف في الضريبة، أم ا عـ.تـ.د ا ء على حقوق الناس أو تجا و ز للعدالة الضريبية؟”.

ونشر المحامي عارف الشعال صورة التعميم، وعلق عليها بعنوان: “تشـ.بـ.يـ.ح ضريبي”، فيما وصفت وزيرة الاقتصاد السابقة لمياء عاصي التعميم بأنه “أحكام قراقوشية”.

حكم قراقوش

وتستخدم صفة قراقوش في البلاد للتعبير عن القرارات أو الأحكام الواضحة في عدم عدالتها، نسبة إلى شخصية “قراقوش” الذي يُروى أنه كان أحد وزراء صلاح الدين الأيوبي.

وعلق المحامي هيثم نوري، على القرار بالقول: “فقط في بلادي.. تُفرض الضريبة على عملية بيع لم تتم وجرى النكول عنها وانعدم معها بالتالي المطرح الضريبي”.

وأردف أن “الدولة التي تعتاش على فرض الضرائب وتنكيش وابتداع مطارح ضريبية مخالفة لأبسط قواعد العدالة والقانون هي دولة جباية وليست دولة رعاية”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق