عائلات فنية: مها المصري دخلت الفن عن طريق شقيقتها سلمى، ثم أدخلت ابنتها ديمة بياعة وابنها طيف إبراهيم (صور/ فيديو)

عائلات فنية: مها المصري دخلت الفن عن طريق شقيقتها سلمى، ثم أدخلت ابنتها ديمة بياعة وابنها طيف إبراهيم (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

مها المصري؛ فنانة سورية شهيرة، واحدة من نجمات التسعينات، اشتهرت من خلال أدوارها المتعددة في سلسلة مرايا، بالإضافة لدورها المميز في المسلسل العائلي الفصول الأربعة، والتي شاركت فيه إلى جانب ابنتها ديمة بياعة وشقيقتها الكبرى سلمى المصري.

سلمى الشقيقة الكبرى كانت السبب الأكبر في دخول شقيقتها مها للوسط الفني، فقد بدأت الشقيقتان التمثيل في سنٍ مبكرة من خلال برامج الأطفال، ثم شاركت عام 1972 في فيلم مقلب في المكسيك مع الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي.

الفنانة مها المصري تزوجت مرتين، الأولى من مدير التصوير الفلسطيني حازم بياعة وأنجبت منه ابنتها ديمة بياعة التي ساعدتها على احتراف التمثيل، وبعد أن انفصلا، تزوجت من المخرج العراقي عدنان إبراهيم وأنجبت منه ريم وطيف والأخير احترف التمثيل أيضًا.

مها المصري في مسلسل الفصول الأربعة - مدى بوست
الفنانة السورية مها المصري-يوتيوب

البداية الفنية للفنانة مها المصري

وُلدت الفنانة مها المصري في 16 مارس 1959 في العاصمة السورية دمشق، وهي حفيدة العازف عمر النقشبندي، والشقيقة ‏الصغرى للفنانة سلمى المصري، وكانت والدتهما كردية الأصل.‏

موضة ستايل

بدأت مها المصري مشوارها الفني رفقة شقيقتها سلمى التي وُلدت عام 1958، من خلال التمثيل في عددٍ من برامج الأطفال، بالإضافة إلى المشاركة في ‏أعمال دوبلاج عددٍ من مسلسلات الرسوم المتحركة، مثل: “حكايات عالمية”، “جورجي”.‏

كما شاركت كطفلة في فيلم “مقلب في ‏المكسيك” مع النجمين “دريد لحام” والراحل “نهاد قلعي”، وكانت تبلغ من العمر 13 عامًا فقط، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “بريمو”.

عام 1974 شاركت فيلم “اليازرلي” وفي عام 1975 شاركت في فيلم “الاتجاه المعاكس”، ثم اختارها الفنان “دريد لحام” لمشاركته ‏في المسرحية الشهيرة “غربة” عام 1976، وفي نفس العام شاركت في فيلم “غرام المهرج”.‏

أولى أدوار البطولة في مسيرة الفنانة مها المصري في التليفزيون، كانت من خلال مسلسل “فوزية” عام 1977، وهو نفس العام ‏الذي حصلت فيه على عضوية نقابة الفنانين السوريين، وفي نفس العام أيضًا شاركت في مسلسل “عجايب”.

في عام 1988 بدأت مشوارها مع سلسلة مرايا للفنان ياسر العظمة، وشاركت في غالبية أجزائها، وفي عام 1999 شاركت في مسلسل الفصول الأربعة، الذي كان بداية شهرة ابنتها ديمة بياعة.

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: أيمن رضا موهبة فنية لا يختلف عليها أحد.. فماذا عن ابنيه همام ووسام؟ (صور/ فيديو)

مها المصري
الفنانة مها المصري بجانب ابنتيها ديمة بياعة وريم إبراهيم

بدايات الفنانة ديمة بياعة

وُلدت الفنانة ديمة بياعة في 3 ديسمبر عام 1978، في العاصمة السورية دمشق، والدها هو مدير التصوير الفلسطيني الأصل حازم بياعة، والذي يحمل الجنسية المصرية عن والدته.

علاقة والدها بوالدتها كانت متوترة، وانتهى الأمر بانفصالهما في سنٍ صغيرة، وعاشت عند والدها الذي تزوج بأخرى، وظلت في رعايته حتى بلغت 16 عامًا، وانتقلت عندها لرعاية والدتها الفنانة مها المصري.

درست بياعة في مدارس دمشق حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التحقت بجامعة دمشق، كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية، أما عن مشوارها الفني فقد بدأ بمساعدة والدتها التي وفرت لها فرصة للمشاركة في مسلسل الكواسر عام 1998، وكانت تبلغ من العمر 16 عامًا، وفي نفس العام شاركت في مسلسل الطير.

عام 1999، شاركت في مسلسل نساء صغيرات، إلى جوار والدتها حيث جسدتا شخصيتيّ أم وابنتها، وفي نفس العام شاركتا في مسلسل العائلة الشهير الفصول الأربعة، وأيضًا جسدتا شخصيتيّ أم وابنتها.

في عام 2000 شاركت الفنانة مها المصري وابنتها ديمة بياعة في مسلسل أسرار المدينة، وفي العام التالي تشاركتا في مسلسل قوس قزح ومسلسل ذي قار (يوم من أيام العرب)، وبدعمٍ من والدتها أصبحت واحدة من نجمات سوريا، واستطاعت أن تشارك في الكثير من الأعمال بعيدًا عن والدتها.

ديمة بياعة مع عائلتها
ديمة بياعة مع زوجها أحمد الحلو وولديها ورد وفهد-إنترنت

بدايات الفنان طيف إبراهيم

طيف إبراهيم: فنان عراقي سوري صاعد، وُلد عام 1988 في العاصمة السورية دمشق، لعائلة فنية، والدته الفنان مها المصري ووالده المخرج العراقي الراحل عدنان إبراهيم.

بدأ مشواره الفني طفلًا في عمر العاشرة، عندما شارك في مسلسل الطير، الذي شاركت فيه خالته الفنانة سلمى المصري وأخته الفنانة ديمة بياعة، ثم توقف عن التمثيل مدة 10 سنوات، ليعود بالمشاركة في مسلسل صبايا عام 2009، والذي كانت بياعة إحدى بطلاته.

بعد مسلسل صبايا، توقف الفنان طيف إبراهيم لعدة سنوات أيضًا، ثم عاد من خلال مشاركته في المسلسل التاريخي سمرقند عام 2016، وفي العام التالي شارك في مسلسل تاريخي أيضًا هو أوركيديا.

توالت أعماله الفنية بعد ذلك، وكان آخرها مسلسل على صفيح ساخن الذي عُرض رمضان الماضي، أما آخر أعماله مع أخته ديمة بياعة ووالدته مها المصري، فكان مسلسل سلاسل من ذهب عام 2019.

طيف على عكس أخته ديمة، لا يظهر دور والدته في حياته الفنية، خاصةً وأنه خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، وقد أشاد النقاد بأدائه في عددٍ من المسلسلات، وتوقعوا له مستقبلًا فنيًا مشرقًا.

طيف إبراهيم
الفنان طيف إبراهيم يوسط والدته مها المصري وخالته سلمى المصري-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق