حلم أردوغان يتحقق.. الرئيس التركي يضع حجر أساس “مشروع العصر” ذو الـ 75 مليار..كل ما تريد معرفته عن قناة إسطنبول  (صور – فيديو)

أردوغان يضع حجر أساس مشروع العصر ذو الـ 75 مليار..كل ما تريد معرفته عن قناة إسطنبول (صور – فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

تحت عنوانٍ لا يخلو من التشويق، نشرت وكالة الأناضول التركية تقريراً تناولت فيه تفاصيل مشروع قناة إسطنبول المائية.

وتحت العنوان (“مشروع العصر”.. وضع حجر الأساس لأول جسور قناة إسطنبول المائية) نشرت وكالة الأناضول التركية للأنباء، السبت 26 يونيو/ حزيران 2021 تفاصيل المشروع الضخم. 

أردوغان يضع حجر الأساس لأول جسر على قناة إسطنبول 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يضع السبت 7 يونيو/ حزيران 2021 حجر الأساس لأول جسر سيتم إنشاؤه على قناة إسطنبول، ليعلن بذلك الانطلاقة الفعلية لتنفيذ المشروع الذي تم الإعلان عنه في نيسان/ أبريل 2011 إبان رئاسته للوزراء. 

موضة ستايل

أردوغان وصف مشروع “قناة إسطنبول”  آنذاك بـ  “مشروع العصر”، مشيرا إلى أنه كان “حلماً” له منذ أن كان يرأس بلدية إسطنبول الكبرى. 

صورة لمشروع قناة إسطنبول (إنترنت)
صورة لمشروع قناة إسطنبول (إنترنت)

أهمية قناة إسطنبول 

تأتي أهمية قناة إسطنبول كونها ستخفف الضغط عن مضيق البوسوفور، إذ تشير الأناضول أن زيادة أعداد الحمولات والسفن العابرة للبوسفور فضلاً عن السفن الحاملة للوقود السائل جعلت البوسفور عرضة لتصادم السفن ما دفع للتخطيط لممر مائي يخفف الضغط عن المضيق. 

قناة إسطنبول ستصل بين بحر مرمرة والبحر الأسود في الشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول، وهي بطول 45 كلم، وعمق 20.75 متراً، فيما يبلغ عرض قاعدتها 275 متراً على الأقل. 

ويشير التقرير إلى أن قناة إسطنبول تهدف لحماية النسيج التاريخي والثقافي لمضيق البوسفوروتخفيف الضغط عليه، وكذلك زيادة أمن الملاحة.

ومن المخطط أن يتم إنشاء مدينة حديثة مقاومة للزلازل على ضفتي القناة وفق أسلوب المعمار الأفقي.

 مراحل التجهيز للمشروع

بعد إعلان الرئيس أردوغان عن المشروع تم إجراء دراسات وأبحاث مع عدة جامعات لتحديد مسار القناة.

وتمت دراسة 5 مسارات مختلفة للممر المائي مع مراعاة طبيعة الأرض، وإمكانية تنفيذ المشروع، والتكلفة المالية، وتأثير القناة على الموارد المائية بالمنطقة، ووقع الاختيار على مسار كوتشوك تشكمجه- صازلي دره- تركوس، بحسب الأناضول. 

ويقع 6 آلاف و149 متراً من الممر المائي في منطقة كوتشوك تشكمجه، و3 آلاف 189 متراً في منطقة أفجيلار، وحوالي 6 آلاف و61 متراً في منطقة باشاك شهير، وحوالي 27 ألفا و383 متراً في منطقة أرناؤط كوي.

وتم إجراء الدراسات الأولية لمسار القناة خلال الفترة 2013-2014 في ضوء البيانات الجيولوجية والجيوتقنية التي تم الحصول عليها من أعمال الحفر على طول مسار القناة.

وأجريت لقاءات مع المؤسسات المعنية للتنسيق بخصوص المشروعات التي كان من المخطط إنشاؤها في منطقة المشروع.

وخلال الفترة من 2014 إلى 2017 أجريت الدراسات الجيوفيزيائية والدراسات الأولية للمشروع.

وبين 2017 و2019 تم إجراء الدراسات المفصلة حول أرض المشروع والدراسات المعملية وتقرير تقييم الأثر البيئي.

وفي ضوء المعلومات الناجمة عن الدراسات السابقة اكتمل تصميم مشروع ” قناة إسطنبول”، وتم إعداد تقارير تضمنت نتائج الدراسات الجيولوجية والجيوتقنية والهيدروجيولوجية للاستفادة منها في تقرير تقييم الأثر البيئي.

واستُكمل تقرير تقييم الأثر البيئي مكوناً من 1595 صفحة وبلغ عدد صفحات التقرير مع الملحقات نحو 16 ألف صفحة. وشارك في دراسات المشروع 204 أكاديميين من مختلف الجامعات في تخصصات مختلفة.

وفي 27 مارس/ آذار 2018 نظمت وزارة النقل والبنية التحتية اجتماعاً بمنطقة أرناؤط كوي في إسطنبول شارك فيه الأهالي، وتم تقديم معلومات كافية عن المشروع والإجابة عن أسئلة المواطنين الذين يعيشون بالمناطق التي ستمر منها القناة، وتم تسجيل ملاحظات ومقترحاتهم.

تكلفة مشروع قناة إسطنبول 

من المخطط إقامة مشاريع إضافية ومنشآت متعددة في إطار مشروع ” قناة إسطنبول” المائية منها ميناء لليخوت وميناء للحاويات ومركز لوجستي وأماكن للترفيه.

ولضمان عمل القناة بشكل سليم دون أي معوقات من المخطط إقامة كاسرات أمواج في مدخل البحر الأسود وبحر مرمرة، وأماكن لرسو السفن، وأماكن لرسو قاطرات السفن، ومنارات، ومحطات صيانة، ومقرات للإدارة.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة مشروع “قناة إسطنيول” إلى 75 مليار ليرة تركية (نحو 8 مليارات و552 مليون دولار) وسيتم تشييده بالتعاون بين القطاعين العام والخاص.

وكان الرئيس أردوغان أوضح في اجتماع الإعلان عن المشروع أن تكاليف المشروع ستُغطى تماماً من رؤوس الأموال المحلية.

6 جسور فوق “قناة إسطنبول”

استمرت أعمال التجهيز لمشروع ” قناة إسطنبول” المائية قبل طرح المناقصة حوالي عام ونصف، ومن المتوقع إتمام إنشاء القناة خلال 5 أعوام ونصف، والانتهاء من جميع مراحل المشروع خلال 7 سنوات.

وستجعل القناة إسطنبول مدينة يعبر من خلالها بحران وسيتم إنشاء 6 جسور فوق القناة. ومن المخطط تشييد مدينة ضخمة على ضفتي القناة تضم 250 ألف منزل في كل ضفة.

صورة لقناة إسطنبول وشكل الجسور التي ستبنى عليها (إنترنت)
صورة لقناة إسطنبول وشكل الجسور التي ستبنى عليها (إنترنت)

وضع حجر الأساس للجسر الأول

وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حجر أساس المشروع اليوم السبت، وبذلك تم البدء فعلياً في تنفيذ المشروع. ويبلغ طول الجسر 860 متراً والمسافة بين البرجين 440 متراً.

ويبلغ عدد الكابلات المعدنية الحاملة للجسر 136، ويبلغ عرضه 46 متراً. ويحتوي الجسر على أربع مسارات في كلا الاتجاهين ويبلغ ارتفاع برجي الجسر 196 متراً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق