عائلات فنية: الفنانة أمانة والي تزوجت من المخرج يوسف رزق ومهدا الطريق لابنهما سليمان (صور/ فيديو)

عائلات فنية: الفنانة أمانة والي تزوجت من المخرج يوسف رزق ومهدا الطريق لابنهما سليمان (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أمانة والي؛ فنانة سورية شهيرة، خريجة الدفعة الأولى لمعهد الفنون المسرحية في دمشق، التي تخرجت عام 1981، وضمت الفنانين: أيمن زيدان، جمال قبش، جمال سليمان، وفاء موصللي، فايز قزق، جورج حداد.

بدأت مسيرتها الفنية أوائل الثمانينات، لكن الانطلاقة الحقيقية كانت عام 1985 من خلال مسلسل “عودة عصويد”، ومنذ ذلك الوقت وأعمالها الفنية متوالية، تميل فيها لتقديم الشخصيات المركبة والسلبية والمتسلطة.

تزوجت والي 3 مراتٍ، مرة أولى في عمر السابعة عشر وانتهت بالانفصال، ثم تزوجت من المخرج يوسف رزق والذي أنجبت منه ابنها الفنان الشاب سليمان رزق، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2019، والتي ساهمت ووالده في تمهيد الطريق له ليصبح واحدًا من الوجوه الشابة الحاضرة بقوة على الساحة الفنية السورية.

سليمان رزق ووالدته
الفنان سليمان رزق ووالدته الفنانة أمانة والي-يوتيوب

البداية الفنية للفنانة أمانة والي

وُلدت الفنانة أمانة والي في الثامن من شهر ديسمبر لعام 1962 في العاصمة السورية دمشق، لعائلة دمشقية معروفة، وقد نشأت وترعرعت في حي ساروجة الدمشقي القديم.

موضة ستايل

تتداول بعض المواقع أنها من أصلٍ فلسطيني، لكنها نفت هذه المعلومة تمامًا، فوالدها سوري ووالدتها مصرية، وقد درست في مدراس دمشق حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، دفعة 1981.

كانت والي ضمن الدفعة الأولى التي تتلمذت على أيدي فناني سوريا العظام، مؤسسي المعهد، ومنهم: الفنان أسعد فضة، المخرج وليد القوتلي، ‏المخرج المسرحي الراحل فواز الساجر.

بدايتها الفنية كانت في أوائل الثمانينات، حيث شاركت في عددٍ من الأعمال الفنية المتنوعة ما بين المسرح والسينما والتليفزيون، وفي عام 1985 شاركت في بطولة مسلسل “عودة عصويد”، الذي شكل انطلاقتها الحقيقية، وهو مسلسل إنتاج سعودي، شارك فيها مجموعة من الفنانين السوريين والسعوديين، ومنهم: منى واصف، خالد سامي، نادين خوري، ناصر القصبي.

سجلها حافل بعشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، تميزت بتجسيد الشخصيات المركبة، خاصةً الشخصيات السلبية والشريرة والمتسلطة، ومن أبرز الشخصيات التي قدمتها: “أم عطا” في مسلسل “زمن البرغوت”، “فريدة” في مسلسل “نساء من هذا الزمن”، “هموم” في مسلسل “عناية مشددة”.

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: مها المصري دخلت الفن عن طريق شقيقتها سلمى، ثم أدخلت ابنتها ديمة بياعة وابنها طيف إبراهيم (صور/ فيديو)

أمانة والي
أمانة والي مجسدة شخصية “هموم” في مسلسل عناية مشددة

الحياة الشخصية للفنانة أمانة والي

كشفت الفنانة أمانة والي أنها تزوجت للمرة الأولى في عمر السابعة عشر من مدير صالة استقبال في فندق، وأنجبت منه ابنة وحيدة متزوجة ولديها 4 أبناء.

أما المرة الثانية كانت من المخرج يوسف رزق والد ابنها الوحيد الفنان سليمان رزق، والثالثة من د. غزوان زركلي عازف البيانو المحترف.

ترتبط والي بعلاقة صداقة قوية بالفنان أيمن زيدان، وأيضًا بالفنانتين وفاء موصللي ولينا حوارنة، وتعتبر صداقة الثلاث فنانات من الصداقات اللافتة في الوسط الفني.

ابنة الفنانة أمانة والي بعيدة عن الوسط الفني وإن كانت متزوجة من أحد العاملين فيه، أما ابنها الفنان سليمان رزق، فقد بدأ مشواره الفني بدعمٍ من والده المخرج يوسف رزق في سنٍ صغيرة، وكان يُلقب في طفولته بالطفل المعجزة، أما والدته فلم تكن ترغب في احترافه الفن، وإنما كانت تريد أن يدرس في كلية الصيدلة.

أمانة والي
الفنانة أمانة والي وزوجها السابق المخرج يوسف رزق

البداية الفنية للفنان سليمان رزق

الفنان سليمان رزق مواليد عام 1999 في العاصمة السورية دمشق، تربى في أسرة فنية، فوالده المخرج يوسف رزق ووالدته الفنانة أمانة والي، وقد وفر له والده فرصة الوقوف أمام عدسة الكاميرا في عمر الخمس سنوات، عندما شارك في مسلسل قتل الربيع عام 2004 الذي أخرجه.

في عام 2005، وفر المخرج يوسف رزق الفرصة الثانية لابنه سليمان، من خلال المشاركة في مسلسل حاجز الصمت، وفي العام التالي شارك في مسلسل الوزير وسعادة حرمه من إخراج سامر البرقاوي.

في عام 2007، شارك في مسلسل رسائل الحب والحرب من إخراج باسل الخطيب، وفي العام التالي عاد للتعاون مع والده المخرج يوسف رزق من خلال مسلسل الخط الأحمر، وفي نفس العام شارك في الجزء الثاني من مسلسل الحصرم الشامي من إخراج سيف الدين سبيعي.

هكذا استمرت مسيرة الفنان سليمان رزق، مسلسل مع والده المخرج يوسف رزق ومسلسل مع مخرج آخر، وكان آخر مسلسل شارك فيه في مراهقته، مسلسل قمر شام من إخراج مروان بركات، وقد عُرض عام 2013.

بعد عام 2013 توقف رزق عن التمثيل مدة 6 سنوات، بهدف التركيز على دراسته، كانت والدته ترغب في أن يدخل كلية صيدلة، بينما هو رغب في إكمال مشواره الفني كممثل، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تخرج من المعهد عام 2019 بتفوق، وقد عين معيدًا فيه، ليكون أصغر مدرس أكاديمي في تاريخ المعهد، وفي عام تخرجه شارك في مسلسل مسافة أمان، وفي عام 2020 شارك في ببساطة ج2 وشارع شيكاغو.

أما هذا العام فقد شارك في مسلسل البيئة الشامية الكندوش، والمسلسل المعاصر على صفيح ساخن، وقد قدم في الأخير أداءً لافتًا، حاز فيه على إعجاب النقاد الذين أشادوا بموهبته.

سليمان رزق
الفنان سليمان رزق في أدوار متعددة

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق