عائلات فنية: وائل شرف ورث الموهبة عن والده صبحي الرفاعي وابتعد عن اسم العائلة خوفًا من اتهامات الواسطة! (صور/ فيديو)

عائلات فنية: وائل شرف ورث الموهبة عن والده صبحي الرفاعي وابتعد عن اسم العائلة خوفًا من اتهامات الواسطة! (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

وائل شرف؛ فنان سوري شهير، عُرف شعبيًا باسم العقيد معتز، نسبةً إلى أبرز أدواره في المسلسل الشهير باب الحارة، حيث جسد الشخصية لمدة 7 أجزاء، وبشكلٍ ما كان امتداد لشخصية العقيد أبو شهاب التي أداها الفنان سامر المصري.

لا يعرف عدد كبير من المتابعين أن شرف ينتمي لعائلة فنية عريقة، فوالده هو الفنان الراحل صبحي الرفاعي، الذي بدأ مسيرته الفنية في ستينيات القرن الماضي، وكان فنانًا مسرحيًا قديرًا قدم عشرات العروض وأسس فرقته المسرحية الخاصة.

الفنان وائل شرف أراد أن يبدأ مشواره الفني بعيدًا عن اسم عائلته واسم أبيه، اختار أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ويدخل الوسط الفني من باب الدراسة الأكاديمية وليس الواسطة الفنية مثل عدد كبير من الفنانين السوريين.

وائل شرف
الفنان السوري وائل شرف-يوتيوب

البداية الفنية للفنان صبحي الرفاعي

وُلد الفنان صبحي الرفاعي في 30 ديسمبر عام 1945، في حي الميدان الدمشقي في العاصمة السورية دمشق، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، وبدأ مسيرته الاحترافية في أثناء دراسته الثانوية.

موضة ستايل

عمل الرفاعي في مسارح عدة، منها: مسرح الشبيبة، المسرح العمالي، المسرح القومي والمسرح المصري الاستعراضي، كما أسس فرقة مسرحية خاصة به، وكان مديرًا للمسرح العمالي لنحو عشر سنوات.

في سجله عشرات المسرحيات، نذكر منها: الزجاج، ثورة المـ.ـوت، رؤى سيمون، المفتش العام، الاستثناء والقاعدة، سهرة مع الدجالين، العين والمخرز، رحلة السمرمر، الأميرة الصلعاء، هاملت، خارج السرب، نبوخذ نصر.

بالتوازي مع العمل المسرحي، عمل لسنواتٍ طويلة في الإذاعة، ومن أعماله هناك: حكم العدالة، ظواهر مدهشة، مجلة التراث، بانوراما، شخصيات روائية، تمثيلية لم تتم، خزانة العرب، آفاق مسرحية، كلمتين وبس، محكمة الضمير.

شارك الفنان صبحي الرفاعي في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، فقدم في الثمانينات مسلسلات: يوميات ظريفة، نساء بلا أجنحة، لك يا شام، المكافأة، الرجل الأخيرة.

الفنان الراحل صبحي الرفاعي تزوج من سيدة خارج الوسط الفني، وعاش حياة مستقرة أنجب خلالها 4 أبناء، هم: وائل، باسل، علاء، لؤي، واختار وائل أن يحذو حذو والده ويصبح ممثلًا.

صبحي الرفاعي
الفنان صبحي الرفاعي إلى جوار ابنه الفنان وائل شرف وزوجته-إنترنت

البداية الفنية للفنان وائل شرف

وُلد الفنان وائل شرف في 15 يوليو 1977 في العاصمة السورية دمشق، اسمه الكامل وائل صبحي محمد شرف الرفاعي، وقد اختار لنفسه اسم وائل شرف كي يبتعد عن كنية العائلة وما يلحق ذلك من اتهامات بالواسطة الفنية، وقيل أن والده حز في نفسه أن يكنى ابنه بكنية مختلفة عن كنية العائلة.

شُغف شرف بالفن في سنٍ صغيرة، ومارس التمثيل كهواية من خلال الأنشطة المدرسية، وفي المرحلة الثانوية؛ انخرط في العمل المسرحي، في عدة مسارح، منها: مسرح الشبيبة والمسرح العمالي والمسرح ‏القومي والمسرح المصري الاستعراضي‎.‎

شرف لم يكن يمتلك موهبة التمثيل فحسب، بل كان موهبًا في الرسم أيضًا، وكان متفوقًا في دراسته، وأراد والده أن يدرس الطب البشري، فحصل على شهادة البكالوريا ثم سافر إلى أوكرانيا لدراسة الطب، لكنه لم يستمر طويلًا.

عاد الفنان وائل شرف لسوريا ليلتحق بالمعهد العالي ‏للفنون المسرحية في دمشق، عندما تأكد أن شغفه كان الفن وليس الطب، وقد أوضح في أحد مقاطع الفيديو على قناته الرسمية على موقع يوتيوب أن السبب وراء ترك دراسة الطب والالتحاق بالمعهد العالي للتمثيل، فيلم “Legends of the Fall”.

تخرج الفنان وائل شرف من معهد التمثيل عام 2001، وقد ضمت دفعته الفنانين: تيم حسن، ميسون أبو أسعد، نادين سلامة، مصطفى الخاني، معن عبد الحق، علاء الزعبي، هيمى اسماعيل، كفاح الخوص، وكان مشروع تخرجهم مسرحية كلاسيك، وفي نفس ‏عام التخرج شارك في مسلسلين تاريخيين هما: “صقر قريش” و”أبو الطيب المتنبي”.‏

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: الفنانة أمانة والي تزوجت من المخرج يوسف رزق ومهدا الطريق لابنهما سليمان (صور/ فيديو)

وائل شرف
الفنان وائل شرف في شخصية العقيد معتز-إنترنت

نقلة نوعية

في عام 2003، كان للفنان وائل شرف مشاركة في السلسلة الشهيرة “مرايا”، ومشاركة أخرى في سلسلة بقعة ضوء، كما شارك في مسلسلين ‏أخريين هما: “أنا وعمتي أمينة” و”الحجاج”.‏

في عام 2004 شارك في مسلسلات: “قتل الربيع”، “الخيط الأبيض”، بالإضافة إلى مشاركة لافتة في مسلسل البيئة الشامية “ليالي ‏الصالحية”، ومشاركة صوتية في مسلسل “مدينة المعلومات”.‏

في عام 2005 شارك في مسلسلي: “رجاها” و”الشمس تشرق من جديد”، وفي عام 2006 شارك في مسلسلات: “وشاء الهوى”، ‏‏”القضية 6008″، ثم شارك في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة” الذي شكل نقلة نوعية في مسيرته الفنية.‏

اللافت في مسيرة شرف أنه لم يشارك والده في أي عمل فني، باستثناء أحد أجزاء باب الحارة، حيث اجتمعا في مشهد وحيد، ظهر فيه العقيد معتز يقبل رأس “أبو مرعي” الشخصية التي أداها والده.

صبحي الرفاعي
المشهد الوحيد الذي جمع الفنان وائل شرف ووالده الفنان صبحي الرفاعي-إنترنت

وائل شرف في بريطانيا

يرى الفنان وائل شرف أن الدراما التليفزيونية ليست فنًا، وإنما الفن الحقيقي يكمن في سحر السينما والمسرح، وقد سافر إلى ‏بريطانيا لدراسة الإخراج، فغاب عن الدراما التليفزيونية أعوام 2015، 2016، 2017، 2018.‏

أخرج شرف فيلم قصير يحمل عنوان “الموسيقار” عام 2016، كما شارك في فيلم قصير آخر يحمل اسم “نقاب الروح” عام 2019، وقد كان الفيلم آخر أعماله، قبل أن يترك سوريا ويستقر مع زوجته السيدة خلود الصوا وابنه جود وابنته ليمار في بريطانيا.

يتوجه شرف إلى جمهوره من خلال قناته الرسمية على موقع يوتيوب، التي أنشئت في يوليو 2015، وتضم حاليًا 680 ألف مشترك، و125 فيديو تعرض يومياته وجوانب من حياته الشخصية، بينما هناك قناة أخرى خاصة بأعماله الدرامية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق