عائلات فنية: بسام لطفي أبدع في السينما والمسرح والتليفزيون لكن ابنه إياس أبو غزالة اتجه للدوبلاج (صور/ فيديو)

عائلات فنية: بسام لطفي أبدع في السينما والمسرح والتليفزيون لكن ابنه إياس أبو غزالة اتجه للدوبلاج (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

بسام لطفي؛ فنان فلسطيني شهير، عاش في سوريا ولمع في الدراما السورية، فشارك في عشرات الأعمال الفنية التي تنوعت ما بين السينما والمسرح والتليفزيون في مسيرة فنية بدأت منذ خمسينيات القرن الماضي.

جاء الطفل بسام لطفي أبو غزالة من طولكرم إلى سوريا مع جيش الإنقاذ العربي السوري بعد نكبة 48، وكان عمره 6 سنوات فقط، وقد اعتقد أنها زيارة عابرة لعائلة والدته الشامية، لكن الزيارة امتدت منذ ذلك الوقت حتى الآن.

تزوج لطفي من خارج الوسط الفني وأنجب 3 أبناء، من بينهم الفنان إياس أبو غزالة، الذي اختار أن يُعرف باسم عائلته، والذي دخل الوسط الفني من خلال الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وقد لمع في مجال دبلجة الأعمال الأجنبية للعربية.

الفنان بسام لطفي
الفنان بسام لطفي-إنترنت

 نشأة الفنان بسام لطفي وبدايته الفنية

ولد الفنان بسام لطفي في مدينة طولكرم الفلسطينية، في 1 ديسمبر عام 1941، لأبٍ فلسطيني وأم سورية، عاش طفولته هناك ‏وتلقى تعليمه الابتدائي في مدارس مدينته طولكرم، ثم انتقل وعائلته مع جيش الانقـ.ـاذ العربي السوري إلى سوريا.

موضة ستايل

كان الجيش قد اتخذ طولكرم مكانًا لإقامته أثناء حـ.ـربه مع الكـ.ـيان الإسرائيلي المحـ.ـتل، وكانت مجموعة من السيدات تطبخ لهم وكانت إحداهن والدة الفنان بسام لطفي، المعروفة باسم الشامية.

كان خال الفنان بسام لطفي أحد ضباط الجيش السوري، وعند انسحاب الجيش من المدن الفلسطينية والعودة إلى سوريا، طلب من ‏شقيقته أن تغادر معه لزيارة العائلة لشهر أو اثنين، ثم تعود مرة أخرى لطولكرم، وهي الزيارة التي أصبحت ممتدة إلى يومنا هذا.

يحكي الفنان بسام لطفي عن طفولته في سوريا لأحد البرامج التليفزيونية، فيقول: “وأنا في عمر العاشرة كنت طفلًا (كثير الغلبة) ‏والشغب إلى حد كبير، لهذا قرر أهلي أن أعمل في محل لصناعة المفاتيح يمتلكه أخواله.

وأضاف: “أمضيت النهار في ‏المحل وأنا أصنع المفاتيح، وأعود في المساء ملوثًا من الحديد ومعي (خرجيتي) وهي 3 فرنكات، ولأن أختي الكبرى هي من ‏كانت تهتم بي وبنظافتي بعد عودتي كنت أعطيها فرنكًا والفرنك الثاني لأمي والثالث كان لي، ثم بعمر الـ 16 وما بعدها انتقلت ‏إلى مرحلة ثانية”.‏

بدأ النشاط الفني للفنان بسام لطفي في عام 1957، على خشبة المسارح السورية، برفقة صديقه الفنان سليم صبري، وشهد عام ‏‏1960 مشاركته في تمثيلية “الغريب”، وهي أول عمل درامي عُرض على شاشة التلفزيون السوري.‏

شارك لطفي في العديد من الأعمال الهامة في تاريخ الدراما السورية، مثل: “بطل من هذا الزمان”، “إخوة التراب”، “يوميات مدير ‏عام”، “انت عمري”، كما شارك في عددٍ من الأفلام السينمائية، ومنها: فيلم “زهرة في المدينة”، وهو أول إنتاجات المؤسسة العامة ‏للسينما في دمشق، فيلم “المخدوعون” وفيلم “رجال في الشمس” عن رواية غسان كنفاني، وفيلم “السكـ.ـين” عن ‏رواية كنفاني “ما تبقى لكم”.‏

تزوج الفنان بسام لطفي من سيدة خارج الوسط الفني، وأنجب 3 أبناء من بينهم الفنان إياس أبو غزالة، الذي لمع في مجال الدوبلاج واشتهر بالأداء الصوتي لشخصية “عمر” في المسلسل التركي الشهير سنوات الضياع.

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: وائل شرف ورث الموهبة عن والده صبحي الرفاعي وابتعد عن اسم العائلة خوفًا من اتهامات الواسطة! (صور/ فيديو)

الفنان بسام لطفي وابنه
الفنان بسام لطفي وابنه الفنان إياس أبو غزالة

البداية الفنية للفنان إياس أبو غزالة

وُلد الفنان إياس أبو غزالة في 14 أغسطس عام 1978، في العاصمة السورية دمشق، وكانت نشأته في عائلة فنية سببًا كبيرًا في حبه للفن والتمثيل، وقد ورث عن والده الموهبة والثقافة الفنية الواسعة.

اختار إياس أن يكون اسمه الفني مقترنًا باسم عائلته، بينما والده تجنب اسم العائلة في بداياته خوفًا من غضبهم، وتسبب اختلاف الكنية بين الفنان إياس أبو غزالة ووالده الفنان بسام لطفي في جعل الناس لا تربط بينهما، وقد اعتبر إياس أن ذلك أمرًا جيدًا؛ حتى لا يكون نجاحه بسبب شهرة أبيه بل بفضل موهبته وحدها.

شُغف أبو غزالة بالفن في سنٍ صغيرة، كونه تربى في بيتٍ يقدر الفن والفنانين، وكان يرافق والده إلى مواقع التصوير، وفي إحدى المرات وقع عليه الاختيار ليؤدي دورًا في مسلسل حارة نسيها الزمن عام 1988، ثم انشغل بدراسته ولم يشارك في أي مسلسلات في طفولته.

بعد أن حصل الفنان إيـاس أبو غزالة على شهادة الثانوية العامة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 2000، وقد ضمت دفعته الفنانين: ليث المفتي، سامر شقير، سويم عبد الغني، لميس عباس.

في نفس عام التخرج شارك في مسلسلات: حكايا، أنت عمري، أسرار المدينة، ولم يكتفي بشهادة معهد التمثيل، فاشترك في عددٍ من الورش العالمية، من بينها ورشة إخراج سينمائي في المركز الثقافي الإسباني.

شارك أبو غزالة في عشرات الأعمال الفنية تنوعت ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، فشارك في الفيلم الوثائقي فوق الرمل.. تحت الشمس عام 1998، فيلم حكاية أم عام 2003، فيلم صباح الليل عام 2008.

أما في المسرح فقد قدم عددًا من المسرحيات نذكر منها: أبو خليل القباني، المفتاح، عيد الميلاد، في بيت كوبيلو، أغنية القمر، حكاية الشتاء، بحر الزمن الضائع، وفي الإذاعة شارك في مسلسلات وبرامج: ورد وياسمين وغار، مملكة النحل، قرأت مجدك، هلا سألت، الخيل، شخصيات روائية.

كما شارك أبو غزالة في دبلجة عشرات المسلسلات الأجنبية إلى العربية، منها المسلسل الشهير سنوات الضياع، حيث أدى صوت شخصية “عمر”، وعن ذلك يقول: 

“التجربة القوية، كانت في سنوات الضياع، عندما دبلجت شخصية عمر أبو شعر، ولا أعلم كيف تم اختياري، اتصلت بي الزميلة لورا أبو أسعد، وقالت لي أن هناك عمل ونحن بحاجة لصوتك”.

وتابع: “دخلنا التجربة ولم نكن نتوقع مدى النجاح الذي سيحصده العمل، وهذا الانتشار الجماهيري وضعنا أمام مسؤولية كبيرة، هذه التجربة حققت لي الكثير، التجربة قدمت الانتشار لي، إضافةً إلى الأمور المادية التي لا أنكرها أبدًا”.

ومنذ مسلسل سنوات الضياع وهي أكثر تركيزًا على أعمال الدوبلاج، فشارك في دبلجة عشرات المسلسلات، ومنها: سيلا، وتمضي الأيام، الأوراق المتساقطة، نور ومهند، لعبة القدر، جودا أكبر.

إياس أبو غزالة
الفنان إياس أبو غزالة وزوجته الإعلامية شيرين الحسيني-فيسبوك بس

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق