عائلات فنية: الشقيقات الثلاث منى واصف وهيفاء واصف وغادة واصف (صور/ فيديو)

عائلات فنية: الشقيقات الثلاث منى واصف وهيفاء واصف وغادة واصف (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

تحظى الفنانة السورية منى واصف بشهرة واسعة عربيًا وعالميًا، فقد اشتهرت في الوطن العربي بتجسيد الشخصيات المركبة والصعبة، وكان آخر شخصية “ناهد عمران” في مسلسل الهيبة، أما عالميًا فقد جسدت شخصية “هند بنت عتبة” في النسخة العربية من فيلم الرسالة، للمخرج الراحل مصطفى العقاد، بينما جسدت الشخصية الفنانة اليونانية إيرين باباس.

للفنانة منى واصف شقيقتين أخذت بيديهما لاحتراف التمثيل، وقد تفاوتن جميعًا في الموهبة وكذلك في الشهرة، فقد تفوقت موهبة وشهرة منى على شقيقتيها هيفاء واصف وغادة واصف.

انشغلت هيفاء بعائلتها فانقطعت عن التمثيل لفتراتٍ طويلة، ما حال دون تحقيق شهرة مماثلة لشهرة شقيقتها منى، بينما اكتفت غادة بالأدوار الثانوية إلى أن رحلت عن عالمنا عام 2007.

منى واصف
الفنانة السورية منى واصف-إنترنت

البداية الفنية للفنانة منى واصف

وُلدت منى جليمران مصطفى واصف في 19 فبراير 1942، في بيتٍ متواضع في جادة شرف في منطقة طريق الصالحية في ‏العاصمة السورية دمشق، لأبٍ مسلم من أصول كردية، وأم مسيحية من وادي النصارى.‏

موضة ستايل

بدأت واصف العمل في سنٍ مبكرة، حيث تنقلت بين عددٍ من الأعمال منذ سن الرابعة عشر، فعلمت كبائعة غزل البنات، ‏وبائعة ملابس وعارضة أزياء في محل ملابس “الفتاة الباريسية”.‏

في عام 1961، أعلن عن مسابقة لاختيار عناصر جديدة لفرقة المسرح العسكري، فتقدمت واصف للمسابقة مع شقيقتها هيفاء، ‏ومن هنا بدأت مسيرتها الفنية، فكانت أولى مشاركاتها المسرحية، مسرحية “العطر الأخضر”، التي أخرجها مدير المسرح العسكري آنذاك “محمد شاهين”، الذي ‏أصبح زوجها فيما بعد، وأنجبته منها ابنها الوحيد “عمار عبد الحميد”.‏

شاركت واصف في العديد من المسرحيات التابعة للمسرح العسكري، مع الفنان “محمود جبر”، الذي تزوج من شقيقتها هيفاء، ثم تابعت العمل المسرحي مع فرقة “ندوة الفكر والفن” الذي أسسها الفنان “رفيق الصبان” في ستينيات القرن الماضي، ‏كما عملت على خشبة المسرح القومي السوري، وفي فرقة “الفنون الدرامية للتليفزيون”.‏

في عام 1961 شاركت الفنانة منى واصف في أول عملٍ تلفزيوني بعنوان “ميلاد ظل” وانضمت في نفس العام إلى فرقة أمية التابعة لوزارة الثقافة، ‏وفي عام 1964 عملت في فرقة الفنون الدرامية التابعة لوزارة الإعلام حيث تميزت في العام نفسه بمسلسل “أسود وأبيض” ، وعام ‏‏1966 بمسرحية “طرطوف”، وفي عام 1968 أصبحت عضوًا في نقابة الفنانين السوريين‎ .‎

شاركت واصف في المسلسل الأول للكاتب الكبير “محمد الماغوط”، الذي كان يحمل اسم “حكايا الليل” وأنتج عام 1968، كما شاركت ‏في مسلسل “المطر والحياة” ومسلسل “حمام الهنا” في نفس العام، ثم توالت أعمالها الفنية حتى يومنا هذا.

هند بنت عتبة
منى واصف في دور هند بنت عتبة، فيلم الرسالة

البداية الفنية للفنانة هيفاء واصف

وُلدت هيفاء جليمران مصطفى واصف في 15 يناير 1946، في بيتٍ في جادة شرف التابعة لمنطقة طريق الصالحية في ‏العاصمة السورية دمشق، لأبٍ مسلم من أصول كردية، وأم مسيحية من وادي النصارى.‏

شقيقتها الكبرى الفنانة القديرة منى واصف كانت سببًا في احترافها التمثيل، وهي وشقيقتها الصغرى الفنانة الراحلة غادة واصف، ففي عام 1961، أُعلن عن مسابقة لاختيار عناصر جديدة لفرقة المسرح العسكري، فتقدمت الفنانة منى واصف للمسابقة مع شقيقتها هيفاء.

وقع الاختيار على الشقيقتين ليكونا ضمن الفرقة، ومن هنا بدأت مسيرتهما الفنية، وكان أول عمل مسرحي جمعهما مسرحية “العطر الأخضر”، التي أخرجها مدير المسرح العسكري آنذاك “محمد شاهين”، الذي ‏أصبح زوج السيدة منى فيما بعد.

وكمان كان العمل في المسرح العسكري سببًا في لقاء السيدة منى واصف بزوجها، كان سببًا في لقاء الفنانة هيفاء واصف بالفنان محمود جبر، حيث اشتركا في تقديم عدد من المسرحيات، مثل: “الأيدي الناعمة”، وقد تزوجا وأنجبا 4 أبناء، من بينهم الفنانتين ليلى جبر ومرح جبر.

مع بداية البث التلفزيوني في سوريا منتصف الستينات، شاركت الفنانة هيفاء واصف في عدة مسلسلات، مثل: “ساعي البريد” و”الطير المسافر”، بعد ذلك انقطعت عن العمل الفني مدة 15 عامًا تفرغت فيهم لتربية أولادها، وهكذا ظلت تعمل لفتراتٍ وتتوقف لفترات أخرى، وآخر عمل شاركت فيه كان مسلسل سوق الحرير، بعد غياب 22 عامًا عن الدراما التليفزيونية.

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: بسام لطفي أبدع في السينما والمسرح والتليفزيون لكن ابنه إياس أبو غزالة اتجه للدوبلاج (صور/ فيديو)

هيفاء واصف
الفنانة السورية هيفاء واصف-إنترنت

البداية الفنية للفنانة غادة واصف

وُلدت الفنانة غادة واصف في 18 مارس عام 1948، في بيتٍ في جادة شرف التابعة لمنطقة طريق الصالحية في ‏العاصمة السورية دمشق، لأبٍ مسلم من أصول كردية، وأم مسيحية من وادي النصارى، وهي الشقيقة الصغرى لكلٍ من منى وهيفاء واصف.

بدأت مسيرتها الفنية بتشجيعٍ من شقيقتها الفنانة منى واصف، التي كانت قد سبقتها للتمثيل بسنواتٍ طويلة، حيث بدأت منى التمثيل بداية الستينات وكذلك شقيقتها هيفاء، بينما بدأت غادة التمثيل أوائل السبعينات.

اشتهرت غادة بتجسيد الأدوار الثانوية، بالإضافة إلى عملها في الإذاعة السورية، فشاركت في عددٍ من المسرحيات والمسلسلات بأدوارٍ صغيرة، بدأت تكبر قليلًا عندما شاركت في عددٍ من الأفلام، مثل: الغجرية العاشقة، سيدتي الجميلة (النشالة)، الانتقام حبًا، عاشقة تحت العشرين.

شاركت أيضًا في مجموعة من المسلسلات البارزة، ومنها: يوميات ظريفة وقلوب دافئة وشجرة النارنج في ثمانينات القرن الماضي، أما في التسعينات فشاركت في مسلسلات، مثل: الزاحفون وطرابيش ودرب التبان والجذور لا تموت وخان الحرير وحمام القيشاني ويوميات مدير عام.

أما آخر أعمالها قبل رحيلها عن عالمنا عام 2007، مسلسلات: عشتار، الخيط الأبيض، بكرا أحلى، أشواك ناعمة، كسر الخواطر، باب الحارة ج1 وج2، حسيبة.

غادة واصف
الفنانة السورية الراحلة غادة واصف-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق