عائلات فنية: صباح الجزائري ودعمها الكبير لأبنائها كرم ورشا وترف التقي (صور/ فيديو)

عائلات فنية: صباح الجزائري ودعمها الكبير لأبنائها كرم ورشا وترف التقي (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

تعتبر الفنانة صباح الجزائري واحدة من مدللات الدراما السورية، فهي الخيار الأول عندما يتعلق الأمر بدور الأم أو ربة البيت الدمشقية، والفضل في ذلك لموهبتها الفنية وحضورها القوي واسمها الذي ترسخ كنجمة لسنواتٍ طويلة.

كانت شقيقتها الكبرى سامية الجزائري الداعم لصباح في مسيرتها الفنية، خاصةً في البدايات، وعلى نفس المنوال دعمت هي أبنائها كرم ورشا وترف التقي لدخول الوسط الفني والحصول على أدوراهم الأولى.

يظهر دور الفنانة صباح الجزائري جليًا في المسيرة الفنية لابنتها رشا التقي التي اشتهرت بشخصية هدى في مسلسل باب الحارة، وأيضًا في مسيرة ابنتها الصغرى ترف التي تعتبرها خليفتها، لكن الأمر مختلف بالنسبة لابنها كرم الذي ظهر في عملين فقط لم تشارك فيهما والدته.

صباح الجزائري
الفنانة السورية صباح الجزائري-إنترنت

البداية الفنية للفنانة صباح الجزائري

وُلدت الفنانة صباح الجزائري في 23 يناير عام 1955 في العاصمة السورية دمشق، وهي الأخت الصغرى لفنانة الكوميديا الشهيرة سامية الجزائري، التي دعمتها فنيًا وكانت سببًا في احترافها التمثيل.

موضة ستايل

شُغفت الفنانة صباح الجزائري بالتمثيل في سنٍ مبكرة، حيث كانت ترافقها شقيقتها سامية لحضور بروفات العروض المسرحية وكانت معها في مواقع التصوير المختلفة، فكان حضورها هذه الفعاليات سببًا في بدأها التمثيل وهي في عمر 17-18 عامًا.

تميزت الجزائري بجمالٍ عربي مميز وحضور لافت، لفت إليها أنظار الفنان دريد لحام، فاختارها للمشاركة في عروض مسرح الشوك، ثم شاركت في مسلسل صح النوم وفيلم مقلب في المكسيك.

استمرت في مشاركة لحام أعماله المختلفة، فقدمت عام 1973 ثلاثة أعمال مختلفة هي: مسلسل ملح وسكر ومسلسل بريمو وفيلم ذكرى ليلة حب، وفي العام التالي شاركت في مسرحية ضيعة تشرين، كما شاركت في فيلم غوار جيمس بوند وفيلم الغجرية العاشقة ومسلسل انتقام الزباء.

في السبعينات لُقبت الفنانة صباح الجزائري بسندريلا الشاشة السورية، وكانت هناك محاولات إلى احتكارها في السينما المصرية، لكنها رفضتها، وقد ترسخ لقب السندريلا بعد مشاركتها في فيلم سمك بلا حسك، الذي شاركها بطولته المطرب اللبناني وليد توفيق وغنيا سويًا أغنية “بعدو الحيلوة” التي حققت صدى واسعًا عند عرض الفيلم.

 علاقة الفنان دريد لحام والفنانة صباح الجزائري تطورت إلى علاقة حب ثم زواج، رغم أنه كان متزوجًا من السيدة هالة بيطار أم أبنائه، لكن زواجهما لم يستمر طويلًا وانفصلا بعد شهرين، فقد اعتبر لحام أن هذا الزواج غلطة وقرر إنهائه خوفًا على بيته الأول وأولاده.

بعد ذلك ارتبطت الجزائري عاطفيًا باللبناني رباح التقي وتزوجا، وأنجبت منه 3 أبناء، هم: كرم التقي ورشا التقي وترف التقي، وجميعهم ساعدتهم والدتهم على التمثيل، لكن الوحيدة التي استمرت هي ترف، والتي تعتبرها والدتها امتدادًا لها ولموهبتها.

اقرأ أيضًا: عائلات فنية: وفيق الزعيم موهبة فنية كبيرة وحضور مميز نال منهما الابن براء الزعيم القليل (صور/ فيديو)

صباح الجزائري
الفنانة صباح الجزائري وزوجها رباح التقي وابنتها رشا وابنها كرم-انستغرام

أبناء صباح الجزائري: رشا التقي

وُلدت الفنانة رشا التقي في 18 أكتوبر عام 1985 في العاصمة السورية دمشق، وبدأت مسيرتها الفنية عام 2004، بدعمٍ من والدتها الفنانة صباح الجزائري.

شُغفت التقي بالفن في سنٍ صغيرة، خاصةً وأنها اعتادت مرافقة والدتها لمواقع التصوير، شغفها الأكبر كان بما وراء الكاميرا وليس أمامها، وقد صرحت في لقاءٍ أن التمثيل لم يكن شغفها في الحياة وإنما الإخراج، وأكدت أنها خاضت تجربة التمثيل حتى تتعلم كيفية إدارة الممثل عندما تصبح مخرجة، خاصةً وأنها درست الإخراج في الجامعة اللبنانية الأمريكية.

مشوار الفنانة رشا التقي الفني بدأ عام 2004، عندما اختارها الفنان ياسر العظمة للمشاركة في أحد أجزاء سلسلة مرايا، الذي حمل عنوان عشنا وشفنا، وفي العام التالي شاركت في مسلسل نزار قباني ومسلسل موكب الإباء، وهي أعمال شاركت فيها والدتها صباح الجزائري.

عام 2006 كان نقلة نوعية في مسيرتها الفنية، حيث شاركت في مسلسل باب الحارة، الذي حقق شهرة واسعة عربيًا، كانت والدتها تؤدي شخصية أم عصام بطلة العمل، واختيرت التقي لتجسيد شخصية “هدى”.

جسدت التقي شخصية هدى الزوجة الثانية لعصام/ ميلاد يوسف، على مدار 4 أجزاءٍ، من الجزء الأول وحتى الرابع، وانسحبت بعد ذلك من العمل وتوقفت عن التمثيل لأنها لم تجد نفسها فيه كما صرحت، واتجهت للإخراج.

للفنانة رشا التقي تجربة إخراجية وحيدة، هي الفيلم القصير رش المي فراق، من بطولة: صباح الجزائري، جورجينا رحمون، شربل كامل، وقد عُرض عام 2015 في عددٍ من المهرجانات العربية.

رشا التقي
مع ابنته رشا التقي

البداية الفنية للفنانة ترف التقي

وُلدت الفنانة ترف التقي في 28 أكتوبر عام 1997 في العاصمة اللبنانية بيروت، بدأت مسيرتها الفنية بدعمٍ من والدتها الفنانة صباح الجزائري، التي ترى فيها امتدادًا لها وتتوقع أن تنال نفس المكانة في الدراما السورية.

شُغفت ترف بالفن في سنٍ صغيرة، حيث اعتادت مرافقة والدتها لمواقع التصوير، وعن ذلك تقول في حوارٍ فني: “أنا من طفولتي أحب التمثيل، وأتمنى أن أكون مثل والدتي التي هي قدوتي ومثلي الأعلى”.

في عام 2015 شاركت الفنانة ترف التقي في الجزء الثاني من مسلسل دنيا للفنانتين أمل عرفة وشكران مرتجى، وفي ذلك الوقت كانت طالبة في الثانوية العامة، وابتعدت عن التمثيل 4 سنواتٍ للتركيز على الدراسة.

حصلت التقي على شهادة البكالوريا والتحقت بالجامعة اللبنانية الأمريكية، كلية علم النفس، وتخرجت منها عام 2018، ثم تفرغت لمسيرتها الفنية، التي بدأتها بمسلسل عرب في الفضاء في نفس العام.

عام 2019، رشحتها والدتها لأول دورٍ محوري في حياتها، حيث جسدت شخصية “بيسان” ضمن أحداث مسلسل ورد أسود، وعن ذلك قالت في أحد الحوارات: 

“والدتي تؤمن بنا وتدعمنا أنا وإخوتي، وأنا من طفولتي أحب التمثيل، وهي من كانت السبب بحصولي على دور في مسلسل ورد أسود بهذا الحجم، بسبب ثقتهم بخياراتها وهو ما يحمّلني مسؤولية كبيرة بتقديم الأفضل”.

بعد المشاركة في مسلسل ورد أسود، استطاعت الفنانة ترف التقي أن تثبت أنها ممثلة موهوبة وليست ممثلة بالواسطة كما اعتبرها البعض، كونها ابنة فنانة شهيرة، وشاركت في عددٍ من المسلسلات، نذكر منهم: ولاد سلطان، حارس القدس، خريف العشاق.

ترف التقي
الفنانة اللبنانية ترف التقي-فيسبوك

البداية الفنية للفنان كرم التقي

اقتصرت المسيرة الفنية للفنان الشاب كرم التقي على عملين فقط حتى الآن، كلاهما من إخراج المخرج السوري سامر البرقاوي، وهما: الجزء الثاني من مسلسل الهيبة والمسلسل القصير دولار الذي عُرض على شبكة نتفليكس.

لا يُعرف إن كان التقي سيكمل مشواره الفني أم لا، لكنه على عكس شقيقتيه لا يظهر دعم والدته الفني في مسيرته واضحًا، فكلا العملين لم تشارك فيهما.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق