هاجر من عكا إلى سوريا، تزوج من خارج الوسط الفني ولديه ابن وحيد.. قصة الفنان الفلسطيني حسن عويتي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

هاجر من عكا إلى سوريا، تزوج من خارج الوسط الفني ولديه ابن وحيد.. قصة الفنان الفلسطيني حسن عويتي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

حسن عويتي؛ ممثل ومخرج فلسطيني سوري شهير، هاجر من عكا بسبب النكبة واستقر في العاصمة السورية دمشق، بدأ مشواره الفني في سبعينيات القرن الماضي، وانتسب إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1971.

عويتي حاصل على دبلوم في الإخراج المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية في بلغاريا، شارك في العديد من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون، وقدم الاستشارة الدرامية لعشرات الأعمال أبرزها مسلسل التغريبة الفلسطينية.

الفنان حسن عويتي يعمل أستاذًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، تخرج على يديه عشرات الفنانين، كما درّب الكثير من الفنانين ومنهم المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تجربته التمثيلية الأولى في مسلسل العراب، الذي عُرض عام 2015.

حسن عويتي
الفنان الفلسطيني السوري حسن عويتي-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان حسن عويتي عام 1942، في مدينة عكا/ فلسطين، ومع نكبة عام 1948 نزح مع عائلته إلى العاصمة السورية دمشق، واستقرت العائلة هناك، ودرس في مدارسها حتى حصل على شهادة البكالوريا.

موضة ستايل

شُغف بالمسرح في سنٍ صغيرة، وشارك في عددٍ من المسرحيات مع بعض الفرق المسرحية المحلية، ثم سافر إلى بلغاريا لدراسة الإخراج المسرحي، ونال شهادة دبلوم فيه.

بدأ مسيرته الفنية بشكلٍ احترافي في أوائل السبعينيات، وفي عام 1971 انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين، شارك في عشرات المسرحيات في فترة السبعينيات، إما كممثل أو كمخرج.

من المسرحيات التي أخرجها عام 1972: من الأدب العربي، الغرباء لا يشربون القهوة، اضبطوا الساعات، وفي عام 1977 شارك في مسلسل الحب والشتاء.

عام 1981 شارك في مسلسل عز الدين القسام، حيث جسد شخصية “صموئيل”، وأيضًا أشرف دراميًا على المسلسل الذي يتناول القضية الفلسطينية من خلال استعراض سيرة حياة المناضل عز الدين القسام، وفي عام 1989 شارك في مسلسل البركان.

حسن عويتي
الفنان حسن عويتي-إنترنت

أعمال الفنان حسن عويتي في التليفزيون

شارك الفنان حسن عويتي في عشرات المسلسلات السورية والعربية، برع في الكوميديا والتراجيديا على حدٍ سواء، برز في الأعمال الوطنية وابتعد عن أعمال البيئة الشامية لأنه لم يحبها.

في التسعينات شارك عويتي في مسلسلات: جريمة في الذاكرة، الدغري، اختفاء رجل، الجذور لا تموت، المهر الدامي، يوميات مدير عام، ياسين تورز، القصاص، إخوة التراب، هوى بحري، حمام القيشاني، تل الرماد، أيام الغضب، الرجل الآلي، سفر، أمانة في أعناقكم، الطويبي، النصابون، مرايا 2000، دنيا، جواد الليل، بطل من هذا الزمان.

في الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شارك في مسلسلات: ليل المسافرين، حكايا، أنت عمري، صلاح الدين الأيوبي، بقعة ضوء، تنين في تنين، هولاكو، صقر قريش، حنين، الفصول الأربعة، قبل الغروب، عرسان آخر زمان، زمان الصمت، ربيع قرطبة، أنشودة المطر، النورس، الشتات، عشتار، هومي هون.

كما شارك عويتي في مسلسلات: عالمكشوف، التغريبة الفلسطينية، أحلام كبيرة، ملوك الطوائف، عصي الدمع، زوج الست، خلف القضبان، وشاء الهوى، مشاريع صغيرة، على طول الأيام، المحروس، هذا العالم، على حافة الهاوية، رسائل الحب والحرب، الليلة الثانية بعد الألف، الحصرم الشامي، الاجتياح، أشياء تشبه الحب، ليس سرابًا.

كما شارك في مسلسلات: طوق الياسمين، صراع على الرمال، أولاد القيمرية، أهل الراية، قلبي معكم، قاع المدينة، الدوامة، وراء الشمس، القعقاع بن عمرو التميمي، أسعد الوراق.

في الفترة ما بين عامي 2011 و2021، شارك الفنان حسن عويتي في مسلسلات: طالع الفضة، عمر، الشبيهة، الأميمي، قصة حب، العراب، قناديل العشاق، شبابيك، أهل الغرام ج3، ممالك النار، عندما تشيخ الذئاب، الحرملك، سوق الحرير ج2.

كما شارك الفنان حسن عويتي في صياغة الحوار والمعالجة الدرامية لمسلسل نساء بلا أجنحة عام 1987، وكان مستشارًا دراميًا في مسلسلات: شبكة العنكبوت عام 1990، جريمة في الذاكرة عام 1994، التغريبة الفلسطينية عام 2004، وقد كان المخرج الفني لمسلسل ليس سرابًا عام 2004.

حسن عويتي
الفنان حسن عويتي والفنانة شكران مرتجى من كواليس مسلسل الأميمي

أعمال الفنان حسن عويتي في السينما والمسرح

شارك الفنان حسن عويتي في عددٍ من الأفلام السينمائية، مثل: فيلم المتبقي عام 1995، فيلم شغف عام 2005، فيلم العشاق عام 2008، الفيلم القصير 8 مليمتر ديجتال عام 2008، فيلم الليل الطويل عام 2009، فيلم طعم الليمون عام 2011.

شارك في عددٍ من المسرحيات ما بين ممثل ومخرج، مثل مسرحيات: الغرباء لا يشربون القهوة، اضبطوا الساعات، أمواج الأعماق، ليلة القتل، في انتظار اليسار، الزيارة، العميان، شجرة ليرا.

اقرأ أيضًا: بدأت من التغريبة الفلسطينية، لم تتزوج حتى الآن وتعتبر نفسها متزوجة من المسرح.. قصة الفنانة السورية نسرين فندي وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

 الحياة الشخصية للفنان حسن عويتي

الفنان حسن عويتي متزوج من سيدة خارج الوسط الفني أنجب منها ابنًا وحيدًا، وعائلته بعيدة عن الأضواء، غاب عن الساحة الفنية مدة ثلاثة أعوام لأسبابٍ صحيّة، وعاد بعدها ليشارك في مسلسل العراب الذي عُرض عام 2015، وتولى فيه تدريب المطرب اللبناني عاصي الحلاني على التمثيل.

الفنان حسن عويتي مثقف واسع الاطلاع وقارئ نهم، غير محب لمواقع التواصل الاجتماعي ولا يمتلك أي حساب أو صفحة على هذا المواقع.

صرح عويتي، في آخر ظهور إعلامي له بأنه مبتعد عن الدراما بسبب وضعه الصحي، كما أنه لم يعثر في الفترة الأخيرة على أعمال مناسبة له ومهمة في مضمونها ولذلك حتى الآن لا يوجد لديه مشاريع درامية جديدة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق