تصريحات تركية جديدة بشأن تشغيل مطار كابل في أفغانستان

تصريحات تركية جديدة بشأن تشغيل مطار كابل في أفغانستان

مدى بوست – فريق التحرير

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن بلاده تدرس إمكانية تشغيل مطار كابل في أفغانستان، في حال تلبية شروطها.

وجاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، عقب أدائه صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد هالة سلطان، في عاصمة جمهورية شمال قبرص التركية لفكوشا.

وذكر الرئيس أن بلاده ستناقش مع حركة طالبان المستاءة من بعض الأمور ملف أفغانستان والمسيرة المتعلقة بتشغيل مطار كابل.

تصريحات تركية جديدة بشأن تشغيل مطار كابل في أفغانستان
تصريحات تركية جديدة بشأن تشغيل مطار كابل في أفغانستان

آلية ثلاثية

وكان مقترح أردوغان، لتطبيق آلية ثلاثية، لتأمين مطار العاصمة الأفغانية كابل، قد لقي ترحيباً دولياً وإقليمياً واسعاً بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

موضة ستايل

وكان أردوغان، قد أكد في حديثه للصحفيين، أن تركيا تسعى إلى مشاركة باكستان والمجر في المهمة الجديدة بأفغانستان، بعد مغادرة قوات الحلف والولايات المتحدة.

وعرضت تركيا، التي لم تشارك بقواتها في أفغانستان، تأمين مطار “حامد كرزاي” الدولي، وسط تساؤلات عن كيفية ضمان تأمين طرقات النقل الرئيسية للمطار وداخله.

و يعد المطار البوابة الرئيسة إلى كابل، وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد حدد 11 سبتمبر/ أيلول المقبل، موعداً نهائياً لانسحاب جميع قوات بلاده من أفغانستان.

قبرص وأذربيجان

ومن جانب آخر، قال أردوغان، فيما يخص ملف جزيرة قبرص: “بعد الآن لن نقول الشطر الشمالي والشطر الجنوبي لجزيرة قبرص، سنقول بعد الآن قبرص التركية”.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، رد أردوغان على سؤال حول احتمال اعتراف أذربيجان رسمياً بجمهورية شمال قبرص التركية، وأكد الرئيس أنه يناقش هذا الأمر باستمرار مع نظيره إلهام علييف.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق