أقل من 15 دولاراً مكافأة الأسد الشهرية للطلاب الأوائل في امتحانات الشهادتين وموالون: “ردها ع جوعتك”

أقل من 15 دولاراً مكافأة الأسد الشهرية للطلاب الأوائل في امتحانات الشهادتين وموالون: “ردها ع جوعتك”

مدى بوست – فريق التحرير

لاقى مقدار المكافأة التي حددها نظام الأسد، للطلبة الأوائل في امتحانات الشهادتين، غضباً واسعاً طال فئة واسعة من الموالين.

وجاء ذلك بعد مرسوم حدد بشار الأسد بموجبه مكافأة قدرها 7 دولارات ونصف شهرياً لكل من الطلبة الأوائل في نتائج امتحانات الشهادات العامة.

وبلغت مكافأة التلاميذ الـ15 الأوائل في الإعدادية جميعهم في كل أنحاء سوريا، شهرياً أقل من 113 دولاراً، في الوقت الذي بلغت فيه ثروة الأسد تريليونات الدولارات.

أقل من 15 دولاراً مكافأة الأسد الشهرية للطلاب الأوائل في امتحانات الشهادتين وموالون يعلقون: "ردها ع جوعتك"
أقل من 15 دولاراً مكافأة الأسد الشهرية للطلاب الأوائل في امتحانات الشهادتين وموالون يعلقون: “ردها ع جوعتك”

تفاصيل المكافآت!

وذكرت تقارير إعلامية أن حافظ الأسد ترك لخليفته بشار، مبلغ 30 مليار دولار، في الصندوق السري للعائلة وللنظام، والذي لا يظهر في أرقام الميزانية العامة للدولة.

موضة ستايل

ورغم كل ذلك حدد الأسد مكافأة للطلاب الأوائل قد لا تتجاوز مصروف واحد من أولاده ليوم واحد، إذا بلغت جائزة التلاميذ الأوائل 25 ألف ليرة سورية!.

وحدد الأسد مبلغاً قدره 45 ألف ليرة شهرياً “نحو 13 دولاراً أمريكياً” للطلاب الـ 15 الأوائل في الثانوية العامة الفرع العلمي.

ويحصل على ذات المبلغ الطالبان الأول والثاني على مستوى كل محافظة في الشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي.

مكافأة مشروطة

وينطبق ذات الأمر على الطالبان الأول والثاني على مستوى كل محافظة في الشهادة الثانوية الشرعية والشهادة الثانوية المهنية الصناعية والتجارية والنسوية.

ولم يكن ذلك وحسب بل كان هبة الأسد “الكبيرة” مشروطة، بأن لا يتوقف الطالب عن دراسته ولو لعام واحد وأن ينجح في كافة السنوات اللاحقة.

وتتوقف منحة الأسد “الكبيرة” في حال إيفاد الطالب ببعثة خارجية أو داخلية على نفقة الدولة، أو في منحة دراسية على نفقة دولة أخرى.

وأثار مرسوم الأسد غضباً واسعاً وانتقادات بين أوساط الموالين، وانعكس ذلك بشكل لافت في مواقع التواصل إذا علق أحدهم مخاطباً بشار: “ردها ع جوعتك”.

وتشهد سوريا أحوالاً معيشية وإنسانية صعبة، بسبب ما يرجعه موالون إلى سياسات النظام في الاستيلاء على ثروات ومقدارت الدولة إلى جانب داعميه روسيا وإيران.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق