اشتهرت بدورها في التغريبة الفلسطينية ورحلت عن عالمنا بسبب مرض التصلب اللويحي.. 10 معلومات عن الفنانة اللبنانية نجوى علوان (صور/ فيديو)

اشتهرت بدورها في التغريبة الفلسطينية ورحلت عن عالمنا بسبب مرض التصلب اللويحي.. 10 معلومات عن الفنانة اللبنانية نجوى علوان (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

نجوى علوان؛ ممثلة لبنانية شهيرة برزت في الدراما السورية، رحلت عن عالمنا عام 2019 بعد معاناة مع مرض التصلب اللويحي، وكانت آخر أدوارها على الشاشة شخصية بائعة اللبن في مسلسل عمر، الذي أخرجه الراحل حاتم علي.

علوان درست في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، تخرجت عام 1990، وضمت دفعتها الفنانين: سوسن أبو عفار وليلى سمور وزهير العمر، بدأت مشوارها الفني بالمشاركة في في مسلسل السيرة العربية عام 1992.

حققت الفنانة الراحلة نجوى علوان شهرة واسعة عندما جسدت شخصية لطيفة في مسلسل التغريبة الفلسطينية، الذي عًرض عام 2004، واستمرت في المشاركة في المسلسلات السورية إلى أن وقع الحراك الشعبي السوري عام 2011، واضطرت للسفر إلى لبنان.

نجوى علوان
الفنانة اللبنانية نجوى علوان-فيسبوك

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن الفنانة نجوى علوان:

موضة ستايل

1- وُلدت الفنانة نجوى علوان في 23 مارس عام 1966 في قرية متين/ قضاء المتن/ محافظة جبل لبنان، نشأت في القرية وتعلمت في مدارسها، حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة.

2- شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، ومارست التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية وعلى خشبة المسرح مع فرق الهواة، وحظيت بدعم عائلتها المثقفة المتنورة.

3- بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، سافرت إلى دمشق والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه عام 1990.

4- بعد التخرج شاركت في عددٍ من المسرحيات، وحصلت على فرصتها الأولى في الدراما التليفزيونية بالمشاركة في مسلسل السيرة العربية عام 1992.

5- في عام 1994 شاركت علوان في سباعيتين، هما: العليل ودخان البنادق، أما انطلاقتها الحقيقية فكانت بالمشاركة في مسلسل نهارات الدفلي عام 1995، حيث جسدت شخصية “عايدة”.

نجوى علوان
الفنانة نجوى علوان من كواليس التغريبة الفلسطينية-إنترنت

6- في السنوات الخمس الأولى ما بعد التخرج، عملت الفنانة نجوى علوان في دوبلاج مسلسلات الرسوم المتحركة، حيث تمتعت بخامة صوتية مميزة، ومن أبرز مشاركتها: مسلسل أسطورة زورو ومسلسل المحقق كونان.

7- آخر أعمال الفنانة نجوى علوان للدراما التليفزيونية، كانت عام 2012، وهي: مسلسل ما بتخلص حكاياتنا، ثم اختارها المخرج الراحل حاتم علي لتجسيد شخصية “بائعة اللبن الغاشة” في مسلسل عمر.

8- وفي السينما قدمت علوان العديد من المشاركات، نذكر منها: الفيلم القصير زائرة المساء عام 2003، فيلم الأمانة وفيلم الليل الطويل عام 2009، فيلم وجه آخر للقـ.ـتل عام 2012.

9- علوان غادرت الأراضي السورية بعد عام 2011 بسبب الحراك الشعبي السوري، حيث عادت إلى قريتها متين، وهناك انخرطت في العمل في مكتبة متين العامة، حيث كانت تقيم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية.

10- عانت علوان من مرض مزمن، هو مرض التصلب اللويحي، وقيل أنها تو فيت بسبب مضاعفات المرض وقيل أيضًا أنها تعرضت لنوبة قلبية فارقت على إثرها الحياة في 14 أكتوبر عام 2019.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق