متزوج من خارج الوسط الفني، لجأ إلى السويد ورفضت لجوئه وحمل السوريين المسئولية.. 10 معلومات عن الفنان ليث المفتي (صور/ فيديو)

متزوج من خارج الوسط الفني، لجأ إلى السويد ورفضت لجوئه وحمل السوريين المسئولية.. 10 معلومات عن الفنان ليث المفتي (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

ليث المفتي؛ ممثل سوري شهير بدأ مشواره الفني مغنيًا، وبعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق بدأ التمثيل في عددٍ من المسلسلات بأدوارٍ صغيرة، ثم منحه المخرج هشام شربتجي فرصة العمر في مسلسل “قلة ذوق وكثرة غلبة”.

تخرج من المعهد عام 2000، وضمت دفعته الفنانين: إياس أبو غزالة، سامر شقير، سويم عبد الغني، لميس عباس، وجسد في مسلسل قلة ذوق وكثرة غلبة شخصية “ربحي” التي ظلت حاضرة في ذاكرة المشاهد السوري حتى الآن.

أبرز الشخصيات التي قدمها الفنان ليث المفتي في السنوات الأخيرة، شخصية “نصري” في طوق البنات، شخصية “كامل” في عطر الشام، شخصية “ظافر” في الجزء التاسع من باب الحارة، حيث كان بديلًا لمعتصم النهار بعد انسحابه.

ليث المفتي
الفنان السوري ليث المفتي-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن الفنان السوري ليث المفتي:

موضة ستايل

1- وُلد الفنان ليث المفتي في 17 مايو عام 1977، في مدينة حلب السورية، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، فقد امتلك خامة صوت جميلة، فدرس في المعهد العربي للموسيقى في حلب.

2- غنى المفتي مع الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة صلحي الوادي، عدة أغانٍ، أبرزها: “قداس المـ.ـوت”، لكنه اكتفى من الغناء عند هذا الحد، واختار بدء مسيرته في التمثيل، فتقدم لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية.

3- درس في معهد التمثيل وتخرج عام 2000، وقد سبقه بعامٍ واحد تخرج الفنانين: قصي خولي وباسل خياط وسلافة معمار، وفي نفس العام شارك في مسلسلي: انت عمري وحكايا.

4- في عام 2001 شارك في مسلسلات: مقامات بديع الزمان الهمذاني وسر الكنز وسحر الشرق وحكايا المرايا واللوحة السوداء، وفي نفس العام انتسب لنقابة الفنانين السوريين.

5- عام 2002، كان بمثابة نقلة نوعية في حياة الفنان ليث المفتي، عندما اختاره المخرج هشام شربتجي لأداء دور بطولة في مسلسل قلة ذوق وكثرة غلبة، حيث جسد شخصية “ربحي”، وشكل ثلاثية فنية ناجحة مع الفنان قصي خولي/ “صبحي”، والفنان طارق الصباغ/ “فتحي”.

ليث المفتي
الفنان ليث المفتي مع ابنيه لارا وأوس-فيسبوك

6- شارك المفتي في دبلجة عددٍ من المسلسلات التركية للعربية، أبرزهم مسلسل قيامة أرطغرل وقام بالأداء الصوتي لشخصية “غوندغدو”، مسلسل فيلينتا وقام بالأداء الصوتي لشخصية الأمير محمد.

7- الفنان ليث المفتي متزوج من سيدة خارج الوسط الفني، تُدعى “زينة”، وأنجب منها ابنته الكبرى لارا وابنه الأصغر أوس، ويعيش معها حياة مستقرة.

8- سافر المفتي إلى السويد وبقي هناك لأكثر من عام، وقدم طلبًا للجوء رُفض عدة مرات بسبب موالاته لنظام الأسد، ما يعني أنه آمنًا في سوريا، والتي عاد إليها بعد طرده وصرح عند عودته أن محاولته الهجرة للسويد غلطة.

9- المفتي حل ضيفًا على إذاعة أرابيسك المحلية، واتهم اللاجئين السوريين في السويد أنهم وراء رفض طلبه للجوء، واصفًا ما حدث معه بـ “طقة برغي”.

10- اللجوء الإنساني الذي تقدم المفتي به لحكومة السويد كان قد رُفض، لأنه يستطيع العيش في سوريا آمنًا، كونه من موالين نظام الأسد، ولا خطر على حياته كما أشار الملف الذي تقدم به.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق