يقدس الحذاء العسكري، اشتهر بشخصية همام بن مرة، متزوج من الفنانة سوزان الصالح.. 10 معلومات عن الفنان السوري زهير عبد الكريم (صور/ فيديو)

يقدس الحذاء العسكري، اشتهر بشخصية همام بن مرة، متزوج من الفنانة سوزان الصالح.. 10 معلومات عن الفنان السوري زهير عبد الكريم (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

زهير عبد الكريم؛ فنان سوري شهير، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1983، وضمت دفعته الفنانين: زهير رمضان، فاروق الجمعات، حسام عيد، سحر مرقدة، أسامة السيد يوسف، علي جمالو، سمير الأغا وآخرون.

بدأ مسيرته الفنية بأدوارٍ صغيرة قبل تخرجه من المعهد المسرحي، اشتهر بتقديم شخصية الشاعر همام بن مرة، حيث قدمها مرتين، الأولى في مسلسل الزير سالم الذي عرض عام 1984، وقدم الشخصية مرة أخرى في المسلسل الذي أخرجه حاتم علي وعُرض عام 2000.

في السنوات الأخيرة أصبح اسم الفنان زهير عبد الكريم مقترنًا بالمواقف السياسية الموالية لنظام الأسد، فغابت أخباره الفنية وحضرت بقوة أخباره كموالي وداعم للأسد، وأبرز هذه المواقف واقعة انحنائه لتقبيل حذاء جندي في جيش الأسد.

زهير عبد الكريم
الفنان السوري زهير عبد الكريم-يوتيوب

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن الفنان السوري زهير عبد الكريم:

موضة ستايل

1- وُلد الفنان زهير عبد الكريم في 29 أغسطس عام 1960 في قرية معربا التابعة لمنطقة التل في محافظة ريف دمشق، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة ومارس التمثيل كهوايةٍ في مسرح الطفل ومسرح الشبيبة وبعض فرق الهواة.

2- عندما حصل على شهادة الثانوية العامة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرج منه عام 1983، وفي نفس العام انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين.

3- بدأ مسيرته الفنية قبل التخرج بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية والمسرحيات، فشارك أثناء دراسته في المعهد في مسلسل حرب السنوات الأربع عام 1980.

4- بعد التخرج جسد شخصية “همام بن مرة” في مسلسل الزير سالم عام 1984، وهي نفس الشخصية التي عاد وجسدها في نسخة المخرج الراحل حاتم علي من المسلسل عام 2000.

5- شارك عبد الكريم في فيلم نجوم النهار عام 1988، مسلسلي الذئاب وشجرة النارنج عام 1989، وفي التسعينيات شارك في الدراما الخليجية وكان يدرس التربية المسرحية في قطر.

زهير عبد الكريم
الفنان زهير عبد الكريم يقبل حذاء جندي في جيـ.ـش الأسد-إنترنت

6- مؤخرًا شارك في مسلسل البيئة الشامية الكندوش، الذي عُرض رمضان الماضي، وانسحب من الجزء الحادي عشر من مسلسل باب الحارة، وبرر ذلك بعدم تقدير احتياجات الممثل أثناء التصوير.

7- عُرف عن الفنان زهير عبد الكريم تأييده لنظام الأسد بشكلٍ كبير، الذي يصل إلى حد المبالغة الفجة في كثير من الأحيان، ففي عام 2015 خر ساجدًا ليقبل حذاء أحد جنود قوات النظام في معسكر “المسطومة”.

8- في عام 2019، خرج عبد الكريم ليقرأ ما أسماه “البيان رقم واحد”، والذي تضمن نقدًا لاذعًا لعدد من الفنانين دون أن يسميهم، ومشيدًا ببطولات جيش الأسد، حيث انتقد تذمر هؤلاء الفنانين من الوضع المعيشي السيء في سوريا.

9- الفنان زهـير عبد الكريم متزوج من الفنانة سوزان الصالح، شقيقة الممثلة والمخرجة الراحلة مها الصالح زوجة الفنان أسعد فضة، وقد أنجب منها 3 أبناء: مجد، نوار، سعد.

10- تعيش زوجته وأبنائه حاليًا في ألمانيا، حيث يخضع ابنه مجد للعلاج بعد إصابته بمرضٍ لم تُعرف طبيعته، وكان عبد الكريم قد خضع عام 2019 لعملية جراحية هناك.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق