قمة سوتشي: بوتين يشير لصعوبة اجتماعاته مع أردوغان.. والرئيس التركي: السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات مع روسيا

قمة سوتشي: بوتين يشير لصعوبة اجتماعاته مع أردوغان.. والرئيس التركي: السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات مع روسيا

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام تركية عن التفاصيل المبدأية للقمة الروسية التركية المنعقدة في مدينة سوتشي الروسية. 

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء، مجموعة من التصريحات عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال بدء القمة بينهما في سوتشي صباح الأربعاء 29 سبتمبر/ أيلول 2021. 

أردوغان: السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات الروسية التركية 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد أن السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات القائمة بين تركيا وروسيا

وقال أردوغان: “السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات بين تركيا وروسيا، والخطوات التي يتخذها البلدان معًا بشأن سوريا لها أهمية كبيرة”، معرباً عن ثقته بوجود فائدة كبيرة من استمرار العلاقات التركية الروسية وتعزيزها.

بوتين: الاجتماعات مع أردوغان لا تسير دائماً بشكل سلس 

بدوره أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن اجتماعاته مع أردوغان ليست سهلة، مشيراً إلى ذلك بقوله :”اجتماعاتنا مع أردوغان لا تسير دائما بشكل سلس. ومع ذلك، يمكن لمؤسساتنا ومنظماتنا ذات الصلة أن تجد توافقا في الآراء”، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وحول التجارة بين البلدين، أشار بوتين إلى أن:” حجم التجارة مع تركيا سجل زيادة 50 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ولم نكتف بتلافي التراجع الحاصل بسبب كـ.ـورونـ.ـا وإنما حققنا زيادة مهمة”، مشيراً إلى أن “المشاريع الكبيرة مع تركيا تسير وفق الخطة المرسومة واستثماراتنا هناك بلغت 6.5 مليارات دولار، بينما استثمارات تركيا لدينا وصلت إلى 1.5 مليار دولار”.

وأكد بوتين خلال انعقاد قمة سوتشي أن :”تعاوننا مع تركيا مستمر تعاوننا مع تركيا مستمر بنجاح على الساحة الدولية وأعني هنا مواقفنا تجاه كل من سوريا و ليبيا”.

وأضاف بوتين:” تعاوننا (مع تركيا) بخصوص إقليم “قره باغ” يحمل أهمية كبيرة من حيث المساهمة بتثبيت وقف إطلاق النار وضمان سلام أكثر متانة وديمومة في المستقبل”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق