أيقونة من أيقونات الكوميديا العربية حقق نجوميته مع المسلسل الشهير “طاش ما طاش” وقصة خلافه مع ناصر القصبي.. معلومات عن الفنان السعودي عبد الله السدحان

أيقونة من أيقونات الكوميديا العربية حقق نجوميته مع المسلسل الشهير “طاش ما طاش” وقصة خلافه مع ناصر القصبي.. معلومات عن الفنان السعودي عبد الله السدحان

مدى بوست – فريق التحرير

عبد الله السدحان؛ هو ممثل كوميدي سعودي شهير من مواليد الـ 13 من مايو/ أيار عام 1958 في مدينة شقراء السعودية.

يعتبر السدحان أيقونة من أيقونات الكوميديا العربية، وهو ممثل ومنتج وكاتب أثرى الفن السعودي من خلال أعماله على مدة أربعة عقود.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “مدى بوست” قصة الممثل السعودي عبد الله السدحان وأهم محطات حياته على الصعيدين الفني والشخصي.

محطات عبد الله السدحان 

درس عبد الله السدحان في كلية الزراعة بجامعة الملك سعود، وهناك بدأت ميوله الفنية بالظهور، فصعد على خشبة المسرح الجامعي وشارك في العديد من المسرحيات.

وعلى خشبة المسرح الجامعي أيضاً، نشأت صداقة بينه وبين زميله ناصر القصبي، وتوطدت علاقتهما وانطلقا معاً نحو النجومية.

بداية عبد الله السدحان 

بدأ الفنان السعودي عبد الله السدحان مشواره الفني في أوائل السبعينيات، من خلال أعمال مسرحية ودرامية عدة. وكان أول ظهور تلفزيوني للسدحان عام 1974، حيث شارك في مسلسل “أيام لا تنسى”، ثم توالت أعماله ومشاركاته التلفزيونية والمسرحية بعدها.

وشهد عام 1993، الانطلاقة الحقيقية للفنان عبد الله السدحان، مع انطلاقة سلسلة الكوميديا الأشهر في الوطن العربي “طاش ما طاش”.

شكّل مسلسل “طاش ما طاش” نقطة تحوّل في مسيرة النجمين، اللذين جسدا فيه شخصيات مختلفة على مدى 18 موسماً.

وتناوب الصديقان السدحان والقصبي على تأليف المسلسل، وتناولا فيه قضايا اجتماعية سعودية في إطارٍ كوميديٍ، واستمر عرضه بين عامي 1993-2011.

تابع السدحان مشواره الفني بمزيد من الأعمال الفنية التي أثرى بها مكتبة الفن السعودي والعربي، ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها: “الغربال”، “القصر”، أساطير شعبية”، “خلك معي”، “أبو العصافير”، “كلنا عيال قرية” وغيرها.

خلاف عبد الله السدحان وناصر القصبي 

أسس عبد الله السدحان وناصر القصبي شركة “الهدف” للإنتاج الفني عام 1993، لكن شراكتهما انتهت بعد خلاف بينهما، رفع على إثره القصبي دعوة قضائية لفض الشراكة، بأمرٍ من قضاء المحكمة التجارية في الرياض وانتهى خلافهما من خلال تركي آل الشيخ.

وقبل أشهر، نشر السدحان رسالة عتاب مؤثرة لصديقه القديم ناصر القصبي، مع فيديو تضمّن لقطات عمرها 10 سنوات حيث وقع الخلاف والانـ.ـفصال الفني بينهما، وضع عليها أغنية “كلش تغير وانقلب” للفنان راشد الماجد.

وقال السدحان في رسالته: “والله ثم والله أني أحبك، وهذي رسالة عتاب قبلتها يا مرحبًا ترى داري دارك”، لكنه لم يتلقَ رداً من القصبي فحذفها.

وفي مارس الماضي، أعلن المستشار “تركي آل الشيخ”، عن عودة الثنائي الكوميدي السعودي للتعاون الفني من خلال فني جديد يجمعهما وسط تفاعل كبير من قبل الجمهور.

الحياة الشخصية لـ عبد الله السدحان 

وعلى الصعيد الشخصي، تزوج الفنان عبد الله السدحان من سيدة تدعى “حصة الثنيان”، وأثمر زواجهما عن 7 أولاد وابنة.

سار ابن عبد الله السدحان الأكبر “تركي” على خطى والده، وخاض تجربة التمثيل، لكنه ترك العمل الفني بعد زواجه من أجل التفرغ لعائلته.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق