أيقونة من أيقونات الفن اللبناني والعربي جسّد شخصية كليب في الزير سالم ويُبعد حياته الخاصة عن الإعلام.. معلومات عن الفنان رفيق علي أحمد

أيقونة من أيقونات الفن اللبناني والعربي جسّد شخصية كليب في الزير سالم ويُبعد حياته الخاصة عن الإعلام.. معلومات عن الفنان رفيق علي أحمد 

مدى بوست – فريق التحرير 

رفيق علي أحمد؛ هو ممثل لبناني شهير من مواليد الـ 14 من أبريل/ نيسان عام 1951، في يحمر الشقيف جنوب لبنان.

يعتبر الفنان رفيق علي أحمد واحداً من أبرز الوجوه على الساحة الفنية اللبنانية، نجح في أن يثبت قدراته منذ بداية مشواره وحاز على العديد من الجوائز والدروع.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “مدى بوست” أبرز المعلومات عن الفنان اللبناني رفيق علي أحمد وأهم محطاته الفنية والشخصية.

محطات رفيق علي أحمد 

1. أحب الفنان رفيق علي أحمد الفن منذ طفولته، وفي شبابه سعى وراء حلمه؛ فدرس التمثيل والإخراج في الجامعة اللبنانية رغم معارضة أسرته.

2. أنهى رفيق دراسته الجامعية عام 1981، وبعد مرور ثلاث سنوات بدأ أولى خطوات مشواره الفني من خلال فيلم “ليلى والذئاب”.

3. اتجه رفيق بعدها إلى مجال التأليف والإخراج، وقدّم أول أعماله فيلم “معركة”، ونجح من خلاله في لفت الأنظار إلى موهبته لينطلق في عالم الشهرة.

4. توالت أعمال الفنان رفيق علي أحمد بعدها، في التلفزيون والسينما والمسرح، وفي الأخير كانت له مشاركات مميزة مثل آخر أيام سقراط وجبران والنبي.

5. تميز رفيق بأدائه التمثيلي العالي والمتقن، حيث جسد باحترافية كبيرة شخصيات مركبة وصعبة في معظم أعماله الفنية.

6. صُنف الفنان رفيق علي أحمد كأحد الشخصيات المئة التي تحرك لبنان، وفق مجلة “ليكسبريس” الفرنسية، وحـ.ـصد جائزة مهرجان “قرطاج” كأفضل ممثل عن دوره في مسرحية “الجرس”، التي كانت من تأليفه وإخراجه، كما نال جائزة الموريكس دور عام 2004، وجائزة الأرزة الذهبية.

7. شارك رفيق علي أحمد في أعمال فنية تاريخية ضخمة نذكر منها على سبيل المثال: “القعقاع بن عمرو التميمي”،”الزير سالم”، “المرابطون”، “الأندلس”، “الظاهر بيبرس”، “أبو الطيب المتنبي”.

8. ومن أعماله أيضاً: “نكدب لو قلنا ما منحبش”، “أحمر”، “قناديل العشاق”، “الهيبة العودة”، وكانت آخر أعماله ” عروس بيروت 2″ لعام 2020، ومسلسل ” فتح الأندلس ” لعام 2021.

أحيا فن المونودراما

ومن أبرز ما قدّمه رفيق علي أحمد في مشواره الفني اللامع، هو إحياؤه فن المونودراما المسرحي، الذي يعد أصعب الفنون المسرحية على الإطلاق.

وقد حقق رفيق في هذا المجال رقماً قياسياً في لبنان والعالم العربي، بأربع مسرحيات مونودراميّة هي: “الجرس”، “الزواريب”، “قطع وصل”، “الجرصة”.

والمونودراما؛ هي واحدة من أنواع الفنون المسرحية، وتعد أصعبها، تعود جذورها في الشرق إلى ظاهرة الحكواتي. يؤدي المسرحية ممثل واحد، حركة وحواراً وصوتاً متباين النبرات، دون أن يلحق الضجر بالجمهور، وتحتاج إلى لياقة بدنية عالية وديناميكية حركية وقدرة على التنويع الصوتي والإلقاء.

الحياة الشخصية للفنان رفيق علي أحمد 

أما على الصعيد الشخصي، يعد رفيق علي أحمد من الفنانين الحريصين على إبعاد حياتهم الخاصة عن الإعلام، لكن من المعروف أنه متزوج من سيدة درزية وله ابنة وحيدة ولم يفصح عن هويتيهما.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق