من أصول فلسطينية، صديق مقرب للراحل حاتم علي، يعتبر مشاركته في باب الحارة “إنقاذ موقف”.. قصة حياة الفنان غسان عزب (صور/ فيديو)

من أصول فلسطينية، صديق مقرب للراحل حاتم علي، يعتبر مشاركته في باب الحارة “إنقاذ موقف”.. قصة حياة الفنان غسان عزب (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

غسان عزب: فنان سوري من أصولٍ فلسطينية، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1988، صاحب موهبة فنية كبيرة ومع ذلك حُصر في الأدوار الثانوية لوقتٍ طويل، لكنه يترك بصمته الخاصة مهما صغر الدور.

للفنان غسان عزب حضور مميز في المسرح، يتمتع بصوتٍ رخيم جعله واحدًا من نجوم الإذاعة السورية وله مشاركة مميزة في البرنامج الشهير حكم العدالة.

شارك مؤخرًا في الجزء الحادي عشر من مسلسل باب الحارة، ويعتبر هذه المشاركة إنقاذًا للموقف بعد انسحاب الفنان زهير عبد الكريم، كما شارك في مسلسلات حققت نسب مشاهدة مرتفعة، مثل: شارع شيكاغو، قيد مجهول، على صفيح ساخن، خريف العشاق.

غسان عزب
الفنان السوري غسان عزب-يوتيوب

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان غسان عزب في 1 مايو عام 1966 في العاصمة السورية دمشق، لعائلة فلسطينية بسيطة متدينة، فوجد معارضة من والده في دخول المعهد العالي للفنون المسرحية في البداية.

شُغف عزب بالمسرح في سنٍ صغيرة، فكان يحرص على حضور المسرحيات وقراءة الكتب عن فن المسرح، وكان يرغب في أن يصبح ممثلًا محترفًا.

في لقاءٍ مع تليفزيون فلسطين، كشف عزب أن مجموعه في الثانوية العامة كان يؤهله لدخول كلية الهندسة، وكان والده راغبًا في ذلك، بينما أراد هو الالتحاق بمعهد التمثيل.

في البداية قدم عزب أوراقه لما يُعرف بلجنة المفاضلة وكان متوقعًا أن يُقبل في كلية الهندسة، كما قدم أوراقه لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

خشي عزب أن يقع عليه الاختيار لدخول كلية الهندسة، عندها سيصبح إقناع والده مستحيلًا أن يتركها لأجل التمثيل، فقام بحسب أوراقه من لجنة المفاضلة، ليجد نفسه في مأزق كبير، فإذا لم يقبل في معهد التمثيل، سيحرم من الدراسة.

لجأ عزب إلى صديقه المقرب المخرج الراحل حاتم علي وأخبره بالقصة، فلم يجد الأخير حلًا لصديقه إلا أن يُقبل في المعهد مهما كلف الأمر، فاختار له المشهد التمثيلي الذي سيؤديه للجنة الاختبارات ودربه عليه لمدة شهر.

استطاع عزب أن يجتاز اختبارات معهد التمثيل، تخرج منه عام 1988 وفي نفس العام انتسب لنقابة الفنانين السوريين، وضمت دفعته الفنانين: حاتم نذير عقيل، خالد الطالب، زهير إيليا، غسان الدبس، وجيه قيسية، يحيى صالح، سيف الدين أحمد، سهيل ضاحي.

أبرز أعمال غسان عزب

بدأ الفنان غسان عزب مشواره الفني بعد التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1988، فشارك في مسلسل شجرة النارنج عام 1989، عسل الشوك عام 1991، السيرة العربية عام 1992.

حُصر عزب في الأدوار الثانوية رغم موهبته الكبيرة، فقدم في التسعينات مسلسلات: حنظلة أبو ريحانة، هوى بحري، الطويبي، الفوارس، بالإضافة إلى فيلم آخر الليل.

ما بعد عام 2000، شارك في مسلسلات: عائلتي وأنا، لشو الحكي، ذي قار: يوم من أيام العرب، بقعة ضوء، المقامات الصحراوية، المسلوب، البحث عن صلاح الدين، صقر قريش، آخر الفرسان، ربيع قرطبة، عصر الجنون، التغريبة الفلسطينية، جرن الشاويش، الحصرم الشامي، قلبي معكم، عن الخوف والعزلة، صدق وعده، القعقاع بن عمرو التميمي.

في السنوات الأخيرة، شارك عزب في مسلسلات: قناديل العشاق، الإمام، ترجمان الأشواق، مقابلة مع السيد آدم، شارع شيكاغو، قيد مجهول، على صفيح ساخن، باب الحارة ج11.

صرح الفنان غسان عزب مؤخرًا أنه غير راضي عن مسلسل باب الحارة ما بعد الجزء الثالث وكان رافضًا للمشاركة فيه، لكن مشاركته في الجزء الأخير جاءت لإنقاذ الموقف بعد إنسحاب الفنان زهير عبد الكريم في وقتٍ حرج.

غسان عزب وزوجته

زوجة الفنان غسان عزب

الفنان غسان عزب متزوج من سيدة خارج الوسط الفني تُدعى غفران وقد أنجب منها 3 أولاد، وقد صرح في أحد اللقاءات مؤخرًا أن زواجه منها كان تقليديًا، لكنه أُعجب بها من الجلسة الأولى.

وكشف عزب أن أول ما جذبه في السيدة غفران جرأتها، فعندما قدمت لها كوبًا من الشاي وكان خفيفًا، قال لها: “أنا طلبت شاي مو زهورات”، فأجابته: “بتحب تشربها هيك شربها ما بتحب نطرها لتخمر”.

وأضاف أن إجابتها كانت صادمة وغير متوقعة، لكنها أثارت في نفسه فضولًا تجاهها، فانتهت جلسة التعارف الأولى بالإعجاب وتكررت مرة أخرى ثم تمت الخطبة فالزواج.

يعيش الفنان غسان عزب حياة مستقرة مع زوجته السيدة غفران، وعنها قال في أحد اللقاءات أنه ربة منزل رائعة، ينطبق عليها المثل القائل: “المرأة لازم تكون للسوق والصندوق”.

يذكر أن عزب كان صديقًا مقربًا للمخرج الراحل حاتم علي، وقد شكل رحيله صدمة كبيرة له، ظهر ذلك في بكائه الحار أثناء وداعه الأخير.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق