عامل بلاط محترف ومؤذن في أحد المساجد، مدقق لهجة في حارة القبة، تزوج 3 مرات إحداهن مضيفة طيران.. محطات في حياة الفنان أحمد خليفة (صور/ فيديو)

عامل بلاط محترف ومؤذن في أحد المساجد، مدقق لهجة في حارة القبة، تزوج 3 مرات إحداهن مضيفة طيران.. محطات في حياة الفنان أحمد خليفة (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أحمد خليفة: فنان سوري شهير، بدأ مشواره الفني أوائل ستينات القرن الماضي ويُعد من جيل الرواد المؤسسين، عُرف عربيًا من خلال تجسيد شخصية أبو أحمد في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة.

الفنان أحمد خليفة فنان متعدد المواهب، فهو شاعر وسيناريست ومخرج مسرحي وممثل، بالإضافة لكونه مدقق لهجة شامية في عددٍ من أعمال البيئة الشامية، آخرها مسلسل حارة القبة الذي شارك فيه كممثل أيضًا بشخصية الشيخ هلال.

تعرض خليفة لشائعات الوفاة العام الماضي، ما دفع عائلته للخروج ونفي الخبر، وقد أطل مؤخرًا في لقاءٍ مع شبكة يوميات دراما، استعرض خلاله حكايات فنية كثيرة نستعرض بعضها في السطور التالية.

أحمد خليفة

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان أحمد خليفة في 25 نوفمبر عام 1945 في العاصمة السورية دمشق، لعائلة سورية متوسطة الحال، كان والده يعمل في حرفة البلاط والرخام، وقد ورث هذه المهنة عن والده وذكر مؤخرًا أنهما تعاونا سويًا لتبليط المسجد المقابل لمنزله عام 1953.

شُغف خليفة بالفن في سنٍ صغيرة ومارس التمثيل كهواية ضمن الأنشطة المدرسية عندما كان طالبًا، كما اهتم بفنون الكتابة ونظم الشعر، بالإضافة لكونه قارئ واسع الاطلاع ويعتبر حاليًا موسوعة تاريخية وثقافية وفنية.

بدأ مشواره الفني في أوائل الستينات، حيث شارك في بعض المسرحيات ككومبارس، منها مسرحية صابري أفندي عام 1969، أما انطلاقته الحقيقية فكانت من خلال فيلم فداكِ يا فلسطين عام 1970.

شارك خليفة في عددٍ من الأفلام في فترة السبعينات، منها فيلم زوجتي من الهيبز الذي عُرض عام 1973، من بطولة: دريد لحام ونهاد قلعي وهويدا.

جدير بالذكر أن الفنان أحمد خليفة استمر في عمله كمعلم بلاط ورخام إلى جانب التمثيل، وقد ذكر مؤخرًا أن آخر أعماله في هذا المجال مطعم مرايا في دمشق، بالإضافة لقرابة 50 محل في سوق الحميدية ومثلهم في طريق الصالحية.

أبرز أعمال الفنان أحمد خليفة

شارك الفنان أحمد خليفة في عشرات الأعمال المتنوعة ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، فشارك في مسرحيات: حفلة سمر من أجل خمسة حزيران، المأساة المتفائلة، السعد، كما شارك في عددٍ من الأفلام، نذكر منهم: أحلام المدينة، الليل.

مشاركاته الأكبر كانت في التليفزيون، حيث قدم أكثر من 120 مسلسلًا وعُرف بمجموعة من الشخصيات، نذكر منها: عبد العظيم واوية في يوميات مدير عام ج1، أبو ثامر في عيلة 7 نجوم، أبو قاسم في دنيا، أبو جبري في الخوالي، أبو تحسين في أبو المفهومية، أبو حدو في ليالي الصالحية، أبو سليم في بكرا أحلى، أبو أحمد في باب الحارة.

شارك خليفة في الدراما المصرية من خلال مسلسلين، هما: العميل 1001 عام 2005، عابد كرمان عام 2011، ومؤخرًا شارك في مسلسلات: باب الحارة ج10، سوق الحرير ج1، حارة القبة ج1، الكندوش ج1.

في لقاءٍ مع الإعلامي ماجد العجلاني، ذكر الفنان أحمد خليفة أن بعض المخرجين لم يطلبوه في أعمالهم، ومنهم: محمد فردوس أتاسي ونجدت إسماعيل أنزور وباسل الخطيب وهيثم حقي.

زواج الفنان أحمد خليفة

تزوج الفنان أحمد خليفة 3 مرات في حياته، الأولى كان يبلغ من العمر 27 عامًا وانتهى الزواج بالطلاق دون إنجاب أبناء ثم تزوج للمرة الثانية من مضيفة طيران وأيضًا انتهى الزواج بالطلاق دون إنجاب أطفال.

تزوج خليفة للمرة الثالثة من زوجته الحالية التي تصغره بـ22 عامًا وأنجب منها ولديه محمد ومهند، وقد صرح مؤخرًا أنه يراها أجمل من كل فنانات الوسط الفني.

إلى جانب عمله كممثل، يمتلك الفنان أحمد خليفة معملًا للبلاط يؤجره؛ ليؤمن له لقمة العيش بعيدًا عن الفن، كما يعمل مدققًا للهجة الشامية في عددٍ من الأعمال، وهو متطوع في خدمة جامع باب الفرج في المناخلية، حيث يؤذن للصلاة ويقيم حلقات الذكر.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق