انتقل من وزارة العدل إلى التمثيل تزوج بعمر الـ 17 وشكل ثنائياً فنياً ناجحاً مع حياة الفهد.. معلومات عن غانم الصالح

انتقل من وزارة العدل إلى التمثيل تزوج بعمر الـ 17 وشكل ثنائياً فنياً ناجحاً مع حياة الفهد.. معلومات عن غانم الصالح

مدى بوست – فريق التحرير 

غانم الصالح؛ هو ممثل كويتي من مواليد الثالث عشر من مارس/ آذار عام 1943 في منطقة صهيد العوازم قرب قصر السيف في الكويت.

يعتبر غانم الصالح واحداً من أبرز نجوم الفن على مستوى الخليج والوطن العربي، وترك بصمة مميزة في الكثير من الأعمال وتنوعت أدواره ما بين الكوميديا والدراما في التلفزيون والمسرح.

وفي هذا المقال يستعرض موقع “مدى بوست” أبرز المعلومات عن الممثل الكويتي غانم الصالح وأهم محطات حياته الفنية والشخصية.

نبذة عن الفنان غانم الصالح

ولد الفنان غانم الصالح في منطقة صهيد العوزام ونشأ وترعرع في العاصمة الكويت في كنف عائلة بسيطة، حيث كان والده يمتلك بقالة لبيع المواد الغذائية بالإضافة إلى التمور.

وبدأ الصالح حياته المهنية موظفاً في وزارة العدل عام 1959، حيث عمل كسكرتير جلسة في قسم الأحوال الشخصية والجنايات في محكمة الاستئناف العليا.

في عام 1964، شغل منصب مساعد رئيس قسم التمثيل في التلفزيون الكويتي، ثم عين رئيساً له، واستمر كذلك حتى تقاعده أوائل الثمانينيات.

غانم الصالح والفن

بدأ الفنان غانم الصالح مشواره الفني عام 1962 من خلال مسرحية “صقر قريش” التي عرضت عام 1962، وكان وقتها في التاسعة عشر من عمره.

وظهر الصالح لأول مرة على الشاشة الصغيرة سهرة تلفزيونية بعنوان “إذا فات الفوت ما ينفع الصوت” تم عرضها عام 1964.

توالت أعمال غانم الصالح واستطاع الفنان الكويتي بأدائه الصادق والعفوي إثبات موهبته وقدراته التمثيلية بجدارة ليصبح واحداً من أهم نجوم الكويت والخليج والوطن العربي ويترك بصمة مميزة في ذاكرة المشاهدين، خاصة في الأعمال التي ظهر فيها إلى جانب النجمة حياة الفهد حيث شكلا معاً ثنائياً فنياً ناجحاً.

ومن الأعمال التي شارك فيها الفنان غانم الصالح: “الطير والعاصفة”، “محكمة الفريج”، “الحرمان”، “يوميات متقاعد”، “أمثال شعبية”، “الغرباء”، “مرآة الزمان”، “أبو الفلوس”، “القلب الكبير”، “خالتي قماشة”، “البيت الكبير”، “عائلة أبيض وأسود”، الاختيار الصعب”، “قاصد خير”، “أم البنات”.

جوائز في حياة غانم الصالح

حصـ.ـد الفنان الكويتي غان الصالح العديد من الجوائز على مدى مشواره الفني منها شهادة إعلام من محطة بي بي سي عام 1969، ودرع من فرقة المسرح العربي عام 1980.

كما نال شهادة تقدير من مهرجان القاهرة السادس للإذاعة والتلفزيون عام 2000، ودرع المبدعين عام 2003 في الكويت، إضافة إلى شهادة تقدير من مهرجان الخليج التاسع للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وغيرها.

الحياة الشخصية للفنان غانم الصالح

أما على الصعيد الشخصي، تزوج الفنان الكويتي غانم الصالح مرة واحدة وكان وقتها لا يزال في السابعة عشر من عمره، ولديه من الأبناء خمسة هم: بسام، صلاح، طلال، نواف، سلطانة، أمينة، محمود، وتوفي نجله بسام العام الفائت 2021.

وفي التاسع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2010 فارق الفنان غانم الصالح الحياة بعد معاناة مع مرض السرطان، في العاصمة البريطانية لندن عن عمر يناهز 67 عاماً.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق