فايز قزق: لا أحب مصطلح “الدراما المشتركة” ويهمني مضمون الأعمال لا عددها الكبير (فيديو)

فايز قزق: لا أحب مصطلح “الدراما المشتركة” ويهمني مضمون الأعمال لا عددها الكبير (فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أطل الفنان السوري فايز قزق في لقاءٍ قصير مع مجلة فوشيا؛ للحديث عن مسلسل “صدر الحكم” وهو دراما ليبية سورية تُصور في دمشق وتجمع مجموعة من الفنانين الليبيين والسوريين.

وأوضح قزق أن المسلسل يستعرض مجموعة من المشكلات تُعرض أمام قاضٍ، حيث يأخذ العمل شكلًا تراثيًا ويشارك فيه كضيف شرف مجسدًا شخصية طريفة.

وعبر قزق عن سعادته بالتعاون مع الفنانين الليبيين وأبرزهم الفنان يوسف الغرياني والمخرج علي الجالي وتصوير العمل في الأراضي السورية التي تضم المعهد العالي للفنون المسرحية وتقدر فنون المسرح والسينما والدراما التليفزيونية والتراث القديم.

فايز قزق

فايز قزق: لا أحب مصطلح “الدراما المشتركة” 

سئل الفنان فايز قزق عن رأيه في أعمال الدراما العربية المشتركة، فصرح بأنه يتشكك في هذا المصطلح ولا يُحبه، فهو يرى أن غالبية المشاركين في هذه الدراما من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق أو فنانين وفنانات سوريين لديهم تجربة مهمة جدًا.

وأضاف أن الأمر يمتد للفنيين العاملين في أعمال الدراما العربية المشتركة وكذلك الخيال، حيث قال: “هذا الخيال السوري الذي أعتز به، خيال حضاري ضارب في القدم”.

ويخشى قزق أن يكون مصطلح “الدراما المشتركة” مصطلح جديد يُؤسس للغوة جديدة؛ لإنتاج أعمال ليست لها هوية محددة، مضيفًا بأن التليفزيون السوري يُنتج أعمالًا من ستينات القرن الماضي. حيث كرس صورة بصرية لها علاقة بمسلسل أو حالة ثقافية أو خطاب سياسي وهذا لا يُمكن نكرانه.

ويُفضل قزق استخدام مصطلح “دراما عربية” عن مصطلح “دراما مشتركة”، معتبرًا المصطلح الأول أكثر راحة للعقل والتفكير.

المضمون أهم من عدد الأعمال المنتجة

كما سئل الفنان فايز قزق إن كان يرى كثرة عدد المسلسلات المنتجة في موسم دراما رمضان 2022، علامة على عودة تقدم الدراما السورية من جديد، فأجاب أن عدد المسلسلات ليس دليلًا على التقدم وإنما المهم هو المضمون.

وأكد قزق أن الدراما التليفزيونية ليست هاجسه وإن كان يُحب التواجد فيها بطريقة معينة، بالإضافة لذلك لا يهمه إنتاج عدد كبير من المسلسلات الرديئة، بل يهمه العمل الجيد ومضمونه.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق