معن عبد الحق يشترط على الفنانين المعارضين تغيير مواقفهم للعودة لسوريا (فيديو)

معن عبد الحق يشترط على الفنانين المعارضين تغيير مواقفهم للعودة لسوريا (فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أطل الفنان السوري معن عبد الحق في لقاءٍ مع قناة “العالم سورية”، سئل خلاله: “إن كنت نقيبًا للفنانين السوريين.. مَن مِن الفنانين السوريين خارج البلد ستدعوه للعودة لسوريا؟”.

أجاب عبد الحق أن السؤال فيه مغالطة كبيرة، فنقيب الفنانين ليس من اختصاصاته دعوة الفنانين للعودة، إنما هو قرار مرتبط بأعلى المستويات في الدولة السورية.

ويرى عبد الحق أن خطاب الدولة منذ اللحظة الأولى للانقسام هو المصالحة وأن بابها مفتوح للجميع، أما هو فيشترط على هؤلاء الفنانين أن يعودوا عن مواقفهم التي وصفها بالمعادية والمحـ.ـرضة.

معن عبد الحق

شرط معن عبد الحق لعودة الفنانين

وجاء على لسان عبد الحق: “شرط حصول هذه المصالحة/ التسوية/ العودة لحضن الوطن أن يكون الطرف الآخر لديه الإرادة والقناعة وأن يخاطبك”.

وأضاف: “أنا أعلنت -كدولة- منذ اليوم الأول أن موقفي هو: أهلًا وسهلًا بالجميع، لكن أنا ليست مسؤوليتي أن أوجه دعوة لأحد لم يبدي تغييرًا حقيقيًا في قراءته لواقع الصراع”.

ويرى عبد الحق أن الفنانين خارج سوريا ما زالوا على مواقفهم المعـ.ـادية للدولة، في إشارة لمعارضتهم لنظام الأسد، واصفًا خطابهم بالمقيت، كما يرى أنهم لا يستحقوا العودة دون تغيير في مواقفهم.

وأكد عبد الحق أن تعبيره عن رأيه خالٍ من أي طموحات، فهو لا يريد أن يصبح نقيبًا للفنانين ولا عضوًا في مجلس الشعب ولا رئيسًا للحكومة كمت يتهمه البعض.

لو لم يكن فنانًا

كما سئل عبد الحق عن المهنة التي سيمتهنها في حال لم يكن فنانًا، فأشار لامتلاكه مهارات كورية في شبابه، حيث كان مهووسًا بلاعب كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا.

وأضاف عبد الحق أن مارادونا كان قدوة، ليس على الصعيد الكروي فقط، فهو ابن أمريكا اللاتينية وابن الأرجنتين وابن شعوب عانت من الاضطهاد والاستعمار على حد تعبيره.

ويرى عبد الحق أن مارادونا ثأر للأرجنتين بتسجيل هدفه في مرمى إنجلترا في كأس العالم لعام 1986، موضحًا كيف ألهمه بمواقفه الإنسانية المختلفة، كما ألهمه بمهاراته الكروية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق