الشيخ محمد بن زايد.. من هو رئيس دولة الإمارات الجديد؟

الشيخ محمد بن زايد.. من هو رئيس دولة الإمارات الجديد؟ 

مدى بوست – فريق التحرير 

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً جديداً للبلاد وفق ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وجاء في بيان لـ وام: “تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفا للمغفور له فقـ.ـيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان”.

ويأتي ذلك بعد يوم من وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي شغل منصب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2004.

محمد بن زايد آل نهيان

  1. هو محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، من مواليد مدينة العين الإماراتية في الحادي عشر من مارس/ آذار عام 1961، أتم سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي في سن الثامنة عشر من عمره.
  2. هو الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي شغل منصب حاكم أبو ظبي بين عامي 1966-2004 ورئيس دولة الإماراتبين عامي 1971-2004.
  3. تولى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان منصب ولي عهد أبو ظبي منذ عام 2004 وحتى الآن.
  4. يُعد الحاكم الفعلي للبلاد منذ عام 2014 بعدما تعرض شقيقه رئيس الإمارات وحاكم أبو ظبي خليفة بن زايد لجلطة دماغية.
  5. درس في أكاديمية “ساندهيرست” العسكرية الملكية في بريطانيا وتخرج منها سنة 1979، ولعب دوراً مهماً في القوات الجوية الإماراتية.
  6. شغل مناصب في القوات المسـ.ـلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري وقوات النخبة إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا.
  7. ساهم في تطوير القوات المسـ.ـلحة من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة.
  8. تم تعيين الشيخ محمد بن زايد نائباً للقائد الأعلى للقوات المسـ.ـلحة لدولة الإمارات عام 2005 ثم ترقى إلى رتبة فريق، وبعد وفاة والده في عام 2004 أصبح ولياً لعهد إمارة أبو ظبي.
  9. وفي العام ذاته أصبح رئيساً للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وفي السنوات التالية أصبح الشيخ محمد بن زايد واحداً من أهم الشخصيات فيها فيما يتعلق بتنويع اقتصادها وتطوير مؤسساتها التعليمية.
  10. ويرى مراقبون أن محمد بن زايد ساهم إلى حد كبير في تحول الإمارات نحو نهج أكثر نشاطاً في الشؤون الإقليمية والدولية.

زعماء وقادة يهنئون محمد بن زايد

وتلقى الرئيس الإماراتي الجديد برقيات التهنئة من قبل عدد من زعماء وقادة المنطقة ومنهم العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هنأه أيضاً متمنياً أن يسدد الله خطاه لمواصلة قيادة واستكمال مسيرة الخير والنماء التي تشهدها دولة الإمارات.

كما بعث كل من سلطان عمان “هيثم بن طارق” وعاهل البحرين الملك “حمد بن عيسى” برقيات تهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق